| نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها | |
|
+13بنت قطنا المســــافر زهرة الشمس ابن قطنا mooon نور قطنا M!Ss Style اليمامة الطير المسافر عبد و عثمان بحر الحب أطناوي وأفتخر Admin 17 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin صاحب المنتدى
المزاج : عدد المساهمات : 7499 نقاط : 9388 تاريخ الميلاد : 14/02/1975 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 20/05/2009
| موضوع: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الإثنين مايو 10, 2010 10:22 pm | |
|
بلغ عدد المشاركين في الاستبيان حول واقع مستوى التربية والتعليم وسبل تطويرها 43 عضواً من أصل 519 مسجلين حتى تاريخ 8/5/2010 م أي بنسبة 8% فقط من إجمالي أعضاء المنتدى وكانت مشاركات الذكور في الاستبيان أكثر من الإناث حيث بلغ عدد المشاركين الذكور 24 بنسبة تقدر بـ 55.8% وبلغ عدد الإناث المشاركات 19 أنثى أي 44.2% من إجمالي المشاركين. تراوحت أعمار المشاركين في الاستبيان من 12 – 43 عام. معظم المشاركين كانوا من حملة الشهادة الجامعية وبنسبة تقدر بحوالي 61 % من إجمالي المشاركين ومن الملاحظ اختلاف توزعهم حسب المستوى التعليمي وحسب الجنس (مخطط، 1)
مخطط 1 : توزع الأعضاء المشاركين في الاستبيان حسب المستوى التعليمي والجنس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
72.1% من المشاركين في الدراسة درسوا جميع المراحل الدراسية في المدارس السورية (71% من الذكور و 74% من الإناث) في حين أن البقية منهم كانت دراسهم في مدارس دول الخليج العربي.
كان الفرق واضح بين الذكور والإناث من حيث نظرتهم حول تراجع مستوى التعليم في السنوات الماضية حيث ترى 89.5% من الإناث المشاركات تراجع مستوى التعليم يرى فقط 58.3% من الذكور هذا التراجع وقد يعزى السبب في هذا الاختلاف في وجهات النظر إلى أن نسبة الذكور المشاركين والذين يحملون الشهادة الثانوية أو الاعدادية (أو ما زالوا في إحدى هاتين المرحلتين) هي أعلى من نسبة الإناث في حين أن نسبة المشاركات الحاملات للشهادة الجامعية كانت أكبر من نسبة الذكور لنفس المرحلة التعليمية. منجهة أخرى قد يعزى السبب في هذا الاختلاف إلى أن المشاركين الذين ما زالوا في مراحل الدراسة الإعدادية والثانوية لم يتطلعوا على المناهج التعليمية السابقة كما أنهم لن يقروا بأنفسهم بأن المستوى التعليمي للجيل السابق هو أفضل من المستوى التعليمي لجيلهم على الرغم من ان جميع الدراسات في سوريا وفي الكثير من الدول العربية والغربية تتفق على أن هناك تراجع ملحوظ بمستوى الطلبة بين الجيل الحالي والأجيال السابقة.
تعتبر مرحلة التعليم الإلزامي هي الأهم من بين المراحل الأخرى والتي يجب العناية بها بشكل كبير لدى 95% من المشاركين في حين أن 5% الباقية يرون أن جميع المراحل التعليمية (مرحلة التعليم الإلزامي، المرحلة الثانوية والجامعية) يجب أن تحظى جميعها بنفس القدر من الاهتمام.
على الرغم من تطبيق مبدأ إلزامية التعليم في كافة أنحاء القطر العربي السوري إلا أن نسبة الأمية حسب احصائيات المكتب المركزي للإحصاء تبلغ 4% من التعداد العام للسكان للعام 2009 م ويرى المشاركون في الاستبيان أن الأسباب الكامنة وراء وجود الأمية يمكن تلخيصها حسب التالي مع مراعاة الترتيب حسب الأهمية :
1- صعوبة الحياة حيث يتسرب الأحداث من مدارسهم لمساعدة الأهل بتأمين مستلزمات الحياة
2- عدم الاهتمام من الأهل في تعليم أبنائهم
3- ضعف دور المدرسة الذي يتسبب في تسرب الكثير من الأطفال
4- ارتفاع معدل الزيادة السكانية وتأثيرها سلباً على خطة الحكومة
حمَل الإناث الأهل المسؤولية عن عدم تدريس ابنائهم (68 % من المشاركات) في حين كانت هذه النسبة 38% من الذكور حيث يحمل الذكور المسؤولية لضعف دور المؤسسات التعلمية وعجزها عن أداء الواجب الموكل لها.
يتحمل الأهل المسؤولية بتعليم ابنائهم مع المدرسة وعلى سوية واحدة لدى 83% من المشاركين في حين أن 10% يحملون المسؤولية بالدرجة الأولى على عاتق الأهل و7% يحملون المدرسة هذه المسؤولية.
بالإضافة لمسؤولية المدرسة في تعليم الطلاب فإن 95 % من المشاركين يرون على أنه يتوجب عليها ايضاً المشاركة في تربية الطلبة والابناء جنباً إلى جنب مع الأهل ويختلف المشاركون في الدراسة حول المرحلة الدراسية التي يجب ان تلعب المدرسة فيها دورها في العملية التربوية إلى جانب دورها التعليمي كما هو مبين في المخطط، 2.
52% من المشاركين يرون أن مسؤولية المدرسة في التربية أيضاً يجب أن تمتد حتى نهاية المرحلة الثانوية في حين أن 5% فقط يرون أنه يجب أن يمتد هذا الدور ليشمل المرحلة الجامعية أيضاً والنسبة الباقية (43%) يحصرون دور المدرسة في التربية بمرحلة التعليم الإلزامي فقط.
مخطط 2: توزع الأعضاء المشاركين في الاستبيان حسب المرحلة التعليمية التي يتوجب فيها على المؤسسة التعليمية أن تلعب دوراً في العملية التربوية بالإضافة لدورها التعليمي حسب الجنس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يمكن تقسيم الأسباب التي تقف وراء تدني مستوى التعليم كما يراها المشاركون في الدراسة إلى الأقسام التالية (جميع الأسباب المذكورة في كل قسم مرتبة حسب الأهمية من الأهم إلى الأقل أهمية حيث تم ترتيب السبب الذي تردد لدى أكبر عدد من المشاركين في المرتبة الأولى من حيث الأهمية وهكذا):
القسم الأول: أسباب تتعلق بالطالب والأهل وظروف الحياة:
1- عدم إدراك الأهل لأهمية التعليم حيث أن المردود المادي للمهن والأعمال الحرة أفضل من اتمام الدراسة وانتشار هذه النظرة بين فئات المجتمع كافة وهذا ما يعكس تأثير المستوى المعيشي للطلبة على تحصيلهم العلمي حيث أن الكثير من الأهل والطلبة يطمحون إلى تحسين وضعهم المعاشي لذلك يعمدون إلى تعليم ابنائهم للمهن اليدوية واقحامهم في سوق العمل من نعومة أظفارهم. كما ان رسوب الطالب في سنة دراسية معينة يعتبر دليل واضح على فشل الطالب لدى الكثير من الأهل ومن الكادر التعليمي وعدم محاولة معرفة اسباب هذا الفشل والعمل على تداركها.
2- التطور التكنولوجي والتقني واعتماد الطلبة على الكمبيوتر، الآلة الحاسبة، الانترنت ...... الخ واستغلالها بشكل خاطئ والاعتماد عليها بشكل تام في حل الواجبات وقضاء معظم الوقت في التسلية بدلاً من استخدام هذه التقنيات لتطوير المعرفة والمدارك.
القسم الثاني: أسبباب متعلقة بالكادر التعليمي
1- ضعف الكادر التعليمي من ناحية الـتأهيل العلمي والخبرة وعدم اتباع طرائق التدريس الحديثة من جهة ومن جهة أخرى فإن الإحساس بأهمية التعليم وأخلاقيات هذه المهنة لدى بعض المدرسين الجدد ليست على السوية المطلوبة والتي كانت لدى الجيل القديم منهم الذي كان يلقى من التبجيل والاحترام من الأهل قبل الطلبة ما لا يجده المدرسون في هذا الوقت وذلك يعود إلى الأمانة المهنية التي كانوا يتمتعون بها والتي غابت عن بعض المدرسين الجدد.
2- عدم الاكتراث والاهتمام بأداء الطلاب وبتطور مستواهم ومشاكلهم
3- المركزية الشديدة في الإدارة وضعف القدرات الإدارية من مديرين وموجهين والنزعة التسلطية في أساليب الإدارة القائمة
4- عدم فتح المجال للهيئة التعليمية والطلاب بالمشاركة في صنع القرار التربوي المستقل
5- ضعف تقويم النظام التربوي للتعرف على كفاءة أدائه ومدى فعاليته ونجاحه في تحقيق أهدافه
6- سياسة الاستيعاب الجامعي عن طريق المفاضلة قد انعكس سلباً على العملية التربوية والتعليمية، وعلى عطاء الطلاب وفشلهم في متابعة التحصيل العلمي حيث أن مصير الطالب واختياره لمجال دراسته الجامعية يكون متعلقاً بفرصة واحدة فقط وهي نتيجته في امتحان الثانوية فقط والذي من الممكن أن يتأثر بكثير من العوامل التي تكون خارجة عن إرادة الطالب وهذا ما يسبب لدى الكثير من الطلبة ضغطاً نفسياً كبيراً قد يكون السبب وراء عدم تحصيلهم العلمي الذي يطمحون له.
القسم الثالث: أسباب متعلقة بالمناهج التعليمية
1- ضعف مواكبة كثير من مناهج التعليم لتطورات العصر وتقنياته.
2- اعتماد مناهج التعليم على النمطية و الاقتصار على المواد التقليدية
3- صعوبتها التي تؤدي لعدم مقدرة الأهل على المشاركة في العملية التعليمية للأولاد
4-عدم الدراسة الدقيقة للمناهج التدريسية تجعلها في بعض الأحيان أكبر من مستوى إدراك الطالب وعدم مطابقتها مع عمر الطالب المقررة له.
5- عدم التكامل بالمواضيع المطروحة في المقرر الواحد
6- عدم الوضوح مما يجعلها صعبة على الكادر التعليمي لشرحها من جهة وصعبة على الفهم من قبل الطلاب من جهة أخرى
لهذه الاسباب السابقة الذكر يعتبر 58% من المشاركين بالاستبيان أن انتشار الدورات والدروس الخصوصية بشكل واسع هذه الأيام دليل على عدم قيام المؤسسات التعليمية بدورها على أكمل وجه وعليه لا يمانع 79% من المشاركين في اتباع الطلبة للدورات الخاصة والدروس الخصوصية في بعض الأحيان وعند الحاجة إليها في حين 12% لا يؤيدون ذلك تحت أي ظرف من الظروف، اما 9% فهم يرون أن اتباع الطلبة للدورات والدروس الخصوصية ضرورة لا بد منها.
وتعود الأسباب الكامنة وراء انتشار الدورات والدروس الخاصة كما يراه المشاركون إلى ما يلي (مرتبة حسب الأهمية):
1- عدم مقدرة الأهل على المساعدة في تعليم أبنائهم بسبب مستوى المقررات وصعوبتها التي تؤدي لعدم مقدرة الأهل على المشاركة في العملية التعليمية للأولاد
2- عدم قيام المؤسسات التعليمية بدورها المطلوب منها
3- المناهج التعليمية أكبر من مستوى الإدراك للطالب وعدم مطابقتها مع عمر الطالب المقررة له
4- عدم الوضوح المناهج التعليمية مما يجعلها صعبة للشرح من قبل الكادر التعليمي وخاصة الحديث منه وغير المؤهل والمدرب على تدريس هذه المناهج الجديدة مما يؤدي إلى صعوبة فهمها من قبل الطالب فيلجا الأهل إلى اتباع أولادهم الدورات والدروس الخاصة لدى مدرسين خبراء ومؤهلين.
5- ضرورة التحضير الجيد وخاصة لامتحان الشهادة الثانوية النهائي الذي يحدد مصير الطالب واختياره لمجال دراسته الجامعية
على الرغم من الانتشار الواسع للمدراس الخاصة وخاصة في السنوات الأخيرة الماضية إلا أن فقط 12 مشارك ومشاركة في الدراسة من أصل 41 (29%) يؤيدون إرسال الطلاب إلى المدارس الخاصة عوضاً عن المدارس الحكومية مع ملاحظة فرق معنوي بين الجنسين. في حين أن 9 مشاركات أي 75% يؤيدون ارسال الأبناء إلى المدارس الخاصة فقط 3 من المشاركين الذكور يؤيدون ذلك ويمكن أن يعزى السبب وراء هذا الاختلاف إلى أن المسؤولية الأكبر في تدريس الأولاد يقع على عاتق الأم ومن الممكن أن يقلل ارسال الأولاد إلى المدارس الخاصة من هذه المسؤولية.
ويبرر المؤيدون رأيهم بالنقاط التالية (مرتبة حيث الأهمية):
1- تخفيف الأعباء عن الأهل وخاصة من جانب تدريس ابنائهم في المنزل
2- المناهج الدراسية وطرق التدريس أكثر تطور عن مثيلاتها في المدارس الحكومية
3- إدخال بعض المقررات التي لا تتواجد في المدارس الحكومية ة والعناية باللغات الأجنبية والمقررات التي تعنى بالتكنولوجيا الحديثة
4- الكادر التعليمي مؤهل أكثر من الكادر التعليمي في المدارس الحكومية
5- أصبحت المدارس الخاصة موضة في هذا العصر ونوع من البرستيج هذه النقطة تحديداً ذكرت فقط من قبل المشاركات وبنسبة 13% من المشاركات في الدراسة
الحلول والمقترحات التي وضعها المشاركون في الدراسة للنهوض بالعملية التعليمية وتطويرها (مرتبة حسب الأهمية):
1- تطوير الكادر التعليمي عن طريق الدورات التدريبية وتأهيله للقيام بواجبه وإجراء الاختبارات والفحوص المناسبة للكادر الجديد لتحديد أهليته ومقدرته على القيام بالمهمة المنوطة به على الجانبين التعليمي والتربوي واختيار الأشخاص الأكفاء المؤهلين لهذا الغرض فقط.
2- تطوير المناهج وتحديثها بما يتوافق مع تطورات العلم الحديث والاستعانة بوسائل الإيضاح المختلفة في الدروس والاهتمام بالجانب العملي لتعميق ادراك وفهم الطلاب لمواضيع المناهج المختلفة
3- تعميق التفاعل بين الأهل والمؤسسات التعليمية من خلال اللقاءات الدورية
4- الاعتماد على ادخال مناهج من الدول المتطورة
5- الملاحقة القانونية للمتسربين من مرحلة التعليم الإلزامي وذويهم
6- اعداد دورات تأهيلية للأهل من أجل تطوير مقدراتهم واطلاعهم على واقع العملية التعليمية
7- تحسين المستوى المعيشي للكادر التعليمي بما يؤمن لهم حياة كريمة حيث يمنع ذلك من تسرب الكثير من الكادر الجيد والخبير للعمل في المدارس الخاصة والاعتماد على اعطاء الدروس والدورات الخاصة كمصدر للدخل.
8- الاعتماد على مبدأ المكافأة للمجد والمتميز والعقاب للمتسرب والمستهتر على كافة المشاركين بالعلملية التعليمية من الكادر التعليمي والطلاب على حد سواء
9- تفعيل المراقبة التربوية على الجهاز التعليمي من خلال تفعيل دور وعمل المفتشين التربويين المؤهليين وإتخاذ الإجراءات المناسبة والكفيلة بدفع العملية التربوية والتعليمية إلى الأمام.
طرحنا في ما سبق نتائج الاستبيان حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها ونترك المجال الآن لجميع الأخوة والأخوات في منتدى قطنا لمناقشة هذه النتائج بشكل مفصل وعميق من أجل إغناء الموضوع وإثراؤه بكل مقترح ورأي من شأنه أن يدفع العملية التربوية والتعليمية إلى الأمام
| |
|
| |
أطناوي وأفتخر عضو مميز
المزاج : عدد المساهمات : 313 نقاط : 327 تاريخ الميلاد : 25/04/1982 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 09/01/2010
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الإثنين مايو 10, 2010 10:56 pm | |
| | |
|
| |
بحر الحب عضو متميز
المزاج : عدد المساهمات : 752 نقاط : 1153 تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الإثنين مايو 10, 2010 11:24 pm | |
| [img] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img] الله يعطيك الف عافية سيد ماهر وسيد ياسر YASSER75
ويبارك جهودكم ويوفقكم الف الف شكر | |
|
| |
عبد و عثمان عضو متميز
المزاج : عدد المساهمات : 525 نقاط : 537 تاريخ الميلاد : 15/03/1967 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 28/12/2009 مكان الإقامة : قط-------بوخرست----------نا
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الثلاثاء مايو 11, 2010 3:06 am | |
| يسلم اديكون اخ ماهر واخ ياسر شتقنالك وينك انشاء الله يكون خير لاتنسى الك حبايب واخوه كتار بالمنتدى لاتقطعنا بتمنالك الخير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهي مشان تروق احلا ياسر | |
|
| |
الطير المسافر المشرفة العامة
المزاج : عدد المساهمات : 10067 نقاط : 13123 تاريخ التسجيل : 17/11/2009 مكان الإقامة : قلوب المحبيين المزاج : فايقة ورايقة
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الثلاثاء مايو 11, 2010 12:58 pm | |
| مشكورين كتير على الدراسة والنتائج الي فعلا نحنا بحاجة لنتساعد عسى ولعل بنقدر نحقق شي مفيد النا ولاولادنا بالمستقبل جزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حسناتكم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
اليمامة المشرفة العامة
المزاج : عدد المساهمات : 5058 نقاط : 6019 تاريخ الميلاد : 27/01/1976 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 18/02/2010 مكان الإقامة : الرياض
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الثلاثاء مايو 11, 2010 1:03 pm | |
| بعد الذي قاله الأخوة لا يسعني إلاأن أتقدم لكم بالشكر بارك الله فيكم ونفع بكم وجزاكم الجنة | |
|
| |
M!Ss Style عضو متميز
المزاج : عدد المساهمات : 514 نقاط : 598 تاريخ الميلاد : 16/04/1985 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 20/01/2010 مكان الإقامة : دبــــ قطناـــــي
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الأربعاء مايو 12, 2010 3:26 am | |
| | |
|
| |
نور قطنا عضو متميز
المزاج : عدد المساهمات : 672 نقاط : 722 تاريخ الميلاد : 27/12/1986 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 21/12/2009 مكان الإقامة : دبي
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الأربعاء مايو 12, 2010 7:46 pm | |
| الادارةاالعزيزة والسيد ياسر مشكوريين كتييييييييير على الجهود الي بذلتوها في الاستبيان وبانتظار القادم ان شاء الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
mooon مراقبة عامة
المزاج : عدد المساهمات : 4966 نقاط : 6547 تاريخ الميلاد : 16/11/1915 العمر : 108 تاريخ التسجيل : 27/12/2009 مكان الإقامة : بالبال المزاج : ؟؟؟؟
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الخميس مايو 13, 2010 10:31 am | |
| | |
|
| |
ابن قطنا المشرف العام
المزاج : عدد المساهمات : 5145 نقاط : 6626 تاريخ الميلاد : 26/09/1988 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 16/10/2009 مكان الإقامة : الرياض العمل/الترفيه : مخبري اسنان المزاج : معكر دائما ما معي مزح........
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الجمعة مايو 14, 2010 12:01 am | |
| الف شكر لكم ماهر ياسر كل من ساهم بهذا الاستبيان | |
|
| |
Admin صاحب المنتدى
المزاج : عدد المساهمات : 7499 نقاط : 9388 تاريخ الميلاد : 14/02/1975 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 20/05/2009
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها السبت مايو 15, 2010 4:43 pm | |
| | |
|
| |
زهرة الشمس عضو نشيط
المزاج : عدد المساهمات : 90 نقاط : 95 تاريخ الميلاد : 28/05/1986 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 11/02/2010 مكان الإقامة : قطنا
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الثلاثاء مايو 18, 2010 10:42 pm | |
| شكرا كتير لجهودكم الرائعة فعلا التربية في بلدنا العزيز تحتاج الى الكثير من عمليات الاصلاح و التطوير و ايضا تحتاج الى تظافر جهود الاهل و المدرسة معا لتحقيق الهدف المنشود شكرا | |
|
| |
Admin صاحب المنتدى
المزاج : عدد المساهمات : 7499 نقاط : 9388 تاريخ الميلاد : 14/02/1975 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 20/05/2009
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الأربعاء مايو 19, 2010 11:48 am | |
| | |
|
| |
المســــافر عضو فعال
المزاج : عدد المساهمات : 125 نقاط : 135 تاريخ الميلاد : 23/09/1978 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 27/12/2009 مكان الإقامة : القمـــــــــر
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الأربعاء مايو 19, 2010 8:57 pm | |
| شكرا لكم على هذا الاستبيان الممتاز
الذي يعكس جهدكم الأخ ماهر و الأخ ياسر
لكم مني تحية و تقدير
و أتمنى أن يتحسن وضع المدارس في بلدنا الحبيب لنرتقي الى اعلى المستويات العلمية
و الله يصلح حال المعلمين للأحسن يارب
| |
|
| |
Admin صاحب المنتدى
المزاج : عدد المساهمات : 7499 نقاط : 9388 تاريخ الميلاد : 14/02/1975 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 20/05/2009
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الخميس مايو 20, 2010 1:21 am | |
| | |
|
| |
بنت قطنا المشرفة العامة
المزاج : عدد المساهمات : 3540 نقاط : 5326 تاريخ الميلاد : 18/08/1977 العمر : 46 تاريخ التسجيل : 28/11/2009 مكان الإقامة : الرياض العمل/الترفيه : كل انواع الترفيه المزاج : الفرفشه
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الثلاثاء مايو 25, 2010 7:21 am | |
| | |
|
| |
بارع عضو جديد
المزاج : عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ الميلاد : 19/09/1988 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 14/09/2010 مكان الإقامة : دمشق بجوار قطنا
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 3:33 pm | |
| شكراً كتير على المجهود الرائع
ممكن ساعدكم فانا خريج إحصاء فيني ساعد بهل المجل بتمنى من الأخ ياسر يتواصل معي | |
|
| |
احمد شحادة أطناوي
المزاج : عدد المساهمات : 41 نقاط : 55 تاريخ الميلاد : 23/12/1969 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 20/11/2010 مكان الإقامة : السعودية
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الأربعاء ديسمبر 29, 2010 2:08 am | |
| مشكور مدير ع جهودك ويعطيك الف عافية | |
|
| |
ملكة الاحساس المشرفة العامة
المزاج : عدد المساهمات : 1944 نقاط : 2641 تاريخ الميلاد : 01/04/1990 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 26/12/2010 مكان الإقامة : السعوديه العمل/الترفيه : طالبه المزاج : رايقه
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الخميس فبراير 03, 2011 10:15 am | |
| | |
|
| |
عبد الناصر عمر عضو مؤسس
المزاج : عدد المساهمات : 5931 نقاط : 5989 تاريخ الميلاد : 06/09/1963 العمر : 60 تاريخ التسجيل : 15/12/2010 مكان الإقامة : الامارات / رأس الخيمة
| موضوع: رد: نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها الأحد أبريل 03, 2011 2:38 pm | |
| | |
|
| |
| نتائج الاستبيان- نظرة أعضاء منتدى قطنا حول واقع التربية والتعليم وسبل تطويرها | |
|