ابو سام أطناوي مستشار
المزاج : عدد المساهمات : 7840 نقاط : 11069 تاريخ الميلاد : 09/05/1990 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 مكان الإقامة : دبي
| موضوع: آداب خطبـة النكــــاح الخميس مايو 13, 2010 1:03 am | |
| الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل المرسلين أما بعد : هذه السطور أتكلم فيها عن مقدمة النكاح والتزويج ألا وهي الخطبة. وأتكلم فيه خاصة عن آداب الخِطبة. ومادة الخطبة الخاء والطاء والباء هذه المادة تدور على أصلين ، يهمنا في هذا الكلام أحدهما وهو: "الكلام بين اثنين" ، ومنه هنا الخطبة، بكسر الخاء وهي : طلب الزواج من المرأة أو من ولي أمرها، فهي المقدمة والمدخل إلى عقد النكاح . ومنه أيضا الخُطبة ،بضم الخاء وهي : اسم للكلام الذي يتكلم به الخطيب على المنبر يوم الجمعة ، وكلامنا هنا عن الخطبة بكسرالخاء ، وهي مقدمة التزويج ،قال تعالى: { لا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم.. } [البقرة:235] . هناك آداب للخطبة: أول هذه الآداب: النظر إلى المخطوبة : فيرى الخاطب وينظر إلى ما يدعوه ويحثه على نكاح هذه المخطوبة ، أو يكون سببا في ترك هذا النكاح ؛ ومثل هذا النظر مستحب على الصحيح من أقوال أهل العلم ، وهو الذي عليه جماهير أهل العلم لأدلة كثيرة : منها ما رواه الإمام أحمد في المسند وأبو داود في السنن–-رحمهما الله تعالى - من حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا خطب أحدكم المرأة ،فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها، فليفعل) قال:فخطبت جارية ،فكنت أتخبأ لها ،حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجها ، فتزوجتها.وسنده حسن. ومنها ما رواه مسلم والنسائي عن أبي هريرة- رضي الله عنه –قال: كنت عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار,فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ( أنظرت إليها؟) قال لا ؛ قال: (فاذهب فانظر إليها ، فإن في أعين الأنصار شيئا). قال النووي -رحمه الله تعالى- : (قيل المراد،صغر،وقيل زرقة)اهـ. فهذه الأدلة وغيرها تدل على استحباب النظر إلى المخطوبة على أقل تقدير . والمشهور في مذهب الحنابلة الإباحة . ومن العلماء من قال بكراهة النظر-منهم القاضي عياض- كما ذكر ذلك عنه الشوكاني في (نيل الأوطار) ورده ، وكلا القولين الإباحة والكراهة مردودان بما سمعتم من الأدلة الدالة على استحباب النظر إلى المخطوبة . ولكن ماهو القدر الذي يستحب للخاطب أن ينظر من المخطوبة؟! وقع خلاف بين أهل العلم في القدر الذي ينظر إليه منها : فجمهور أهل العلم إلى أن القدر إنما هو الوجه والكفان ، ولا ينظر إلى غيرهما. وقال الأوزاعي : ينظر إلى مواضع اللحم. وقال الظاهرية ينظر إلى كل شيء منها سوى العورة المغلظة- أي: القبل والدبر!!- . وبالغ داود الظاهري فقال :ينظر إليها متجردة!!! . والقول الصحيح فيه تفصيل: فإن كان النظر عن غير سابق اتفاقٍ : فله أن ينظر منها ما يدعوه إلى نكاحها وإن زاد عن الوجه والكفين ,لحديث جابر- رضي الله عنه- السابق: (فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل). فتخبؤ جابر -رضي الله عنه- لها فيه دلالة على أنه قد نظر منها ما زاد على الوجه , لأنه قال : "حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجها, فتزوجتها". أما عن سابق اتفاق : فلا يجوز النظر إلى أكثر من الوجه والكفين كما قال جمهور أهل العلم , لأن الرخصة إنما أباحت للرجل فضول النظر من غير ريبة , وإنما لأجل النكاح , و لم يؤذن للمرأة أن تكشف هي عما لا يجوز أن تظهره أمام الأجانب . وهل للمرأة أن تتشوف للخطاب أي: تتزين للخطاب؟ الجواب : نعم لها ذلك ، فقد جاء في حديث سُبيعة الأسلمية -رضي الله عنها- الذي رواه الإمام أحمد في مسنده : أنها كانت تحت سعد بن خولة ، فتوفي عنها في حجة الوداع ,وكان بدريا ,أي: ممن شاركوا في معركة بدر ؛ فوضعت حملها قبل أن ينقضي أربعة أشهر وعشر من وفاته , فلقيها أبو السنابل- يعني ابن بعكك- حين تعلت من نفاسها وقد اكتحلت – وفي رواية : فدخل على حمُوي وقد اختضبت وتهيأت ,فقال لها : اربعي على نفسك-أو نحو هذا- ، لعلك تريدين النكاح ؟!! إنها أربعة أشهر وعشر من وفاة زوجك . قالت : فأتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكرت له ما قال أبو السنابل بن بعكك , فقال لها النبي -صلى الله عليه وسلم- : (قد حللت حين وضعت حملك) . وفي رواية عند النسائي: (فلما تعلت تشوفت للأزواج, فعيب ذلك عليها, فذُكر ذلك لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- , فقال: (ما يمنعها ؟!!,قد انقضى أجلها). و ما هو حد زينة المخطوبة ؟ هو ما جاء في هذا الحديث ,فلا يتجاوز الكحل والخضاب –أي: الحناء – ، فلا يجوز لها بما زاد على ذلك من مساحيق المكياج أو الطيب , وإنما فقط الكحل والخضاب . ما هي شروط النظر للمخطوبة؟ الشرط الأول: أن يكون النظر بلا خلوة ؛ للحديث الذي أخرجه أحمد والترمذي وابن أبي عاصم بسند صحيح عن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- قال النبي –صلى الله عليه وسلم: (لا يخلون أحدكم بامرأة, فإن الشيطان ثالثهما). الشرط الثاني: أن يكون بلا شهوة ؛ للحديث الذي أخرجه الإمام أحمد عن أبي حميد قال :قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : (إذا خطب أحدكم امرأة , فلا جناح عليه أن ينظر إليها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبته , وإن كانت لا تعلم). فقوله عليه الصلاة والسلام : (إذا كان إنما ينظر إليها لخطبته) ، فيه أنه إن كان لشهوة حرم النظر . الشرط الثالث: أن يكون عازما على الخطبة والتقدم و إلا فلا، للحديث السابق: (إذا كان إنما ينظر إليها لخطبته). ولأن الأصل تحريم النظر إليها. الشرط الرابع: أن يغلب على ظنه الإجابة , وكيف يغلب على ظنه الإجابة ؟! الجواب :جعل الله تعالى الناس طبقات فقال تعالى: { نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا, ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سُخرياً }[الزخرف:32]. فإن من ينظر إلى بنت وزير!- مثلا- وكان فقيرا ! فإن الغالب عدم الإجابة , أو يكون إنساناً كبير السن زَمِناً أصم ينظر إلى بنت شابة فالغالب عدم الإجابة . الشرط الخامس : وهو ما ينظر منها وقد سبق تفصيله. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.
| |
|
youssef arafah ضيف شرف
المزاج : عدد المساهمات : 5832 نقاط : 6934 تاريخ الميلاد : 21/08/1983 العمر : 40 تاريخ التسجيل : 04/02/2010 مكان الإقامة : السعودية
| موضوع: رد: آداب خطبـة النكــــاح الخميس مايو 13, 2010 1:31 am | |
| | |
|
ابو سام أطناوي مستشار
المزاج : عدد المساهمات : 7840 نقاط : 11069 تاريخ الميلاد : 09/05/1990 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 مكان الإقامة : دبي
| موضوع: رد: آداب خطبـة النكــــاح الخميس مايو 13, 2010 1:46 am | |
| | |
|
الطير المسافر المشرفة العامة
المزاج : عدد المساهمات : 10067 نقاط : 13123 تاريخ التسجيل : 17/11/2009 مكان الإقامة : قلوب المحبيين المزاج : فايقة ورايقة
| موضوع: رد: آداب خطبـة النكــــاح الجمعة مايو 14, 2010 12:27 am | |
| | |
|
ابو سام أطناوي مستشار
المزاج : عدد المساهمات : 7840 نقاط : 11069 تاريخ الميلاد : 09/05/1990 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 مكان الإقامة : دبي
| موضوع: رد: آداب خطبـة النكــــاح الجمعة مايو 14, 2010 2:27 am | |
| | |
|