قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قطنا

منتدى مدينة قطنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"    

 

 يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل !

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو سام
أطناوي مستشار
أطناوي مستشار
ابو سام


المزاج : يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل ! 9
العطاء
ذكر
عدد المساهمات : 7840
نقاط : 11069
تاريخ الميلاد : 09/05/1990
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
مكان الإقامة : دبي

يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل ! Empty
مُساهمةموضوع: يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل !   يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل ! Emptyالأربعاء نوفمبر 03, 2010 2:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



فضيلة العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان :


الحمدلله رب العالمين . شرع فيسر ( وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ) . [ الحج : 78 ] . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه . وبعد : فإن الحج وسائر العبادات قد شرعها الله على اليسر والسهولة ؛ فيجب أن تؤدى على حسبما شرعه الله ، ولن يكون فيها حرج إذا أديت على وفق ما شرعه الله .


وتقيد فيهابالرخص الشرعية في الحالات التي شرعت فيها ، وليس للإنسان أن يعمل شيئًا منها على حسب ما يراه هو أنه أسهل أو ما يراه غيره من غير موافقة لما شرعه الله ؛ فإن ذلك هوالحرج والعسر . وإن ظن أصحابه أنه اليسر .


ومن التيسير في الحج : أن الله جعله مرة واحدة في العمر على المستطيع قال تعالى : ( وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ) . [ آل عمران : 97 ] . ولما قال رجل : أكل عام يا رسول الله . قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( الحج مرة واحدةفما زاد فهو تطوع ) ، فالذي يستطيع أداء فريضة الحج بدنيًا وماليًا يجب عليه أن يباشرها بنفسه .


ومن استطاعها ماليًا ولم يستطعها بدنيًا لهرم أو مرض مزمن ؛فإنه يؤكل من يحج عنه بالنيابة بشرط أن يكون النائب حج عن نفسه . ومن لم يستطعه ماليًا ولا بدنيًا لم يجب عليه شيء .


ومن لم يستطع مباشرة بعض أعمال الحج بدنيًا ؛ كالطواف والسعي ؛ فإن يطاف ويسعى به محمولاً . ولا تدخلها النيابة لعدم ورود ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .


ومن لم يستطع رمي الجمرات ؛فإنه يوكل من يرمي عنه . وطواف الوداع يسقط عن الحائض . ومن لم يستطع المبيت بمنى ومزدلفة فإنه يسقط عنه ؛ كالمرضى والمنومين في المستشفيات . ومن يزاولون أعمالاً لمصلحة الحجاج كالسقات ، والرعاة ، ورجال الأمن .


ومن لم يستطع استكمال المبيت بهما فإنه يكفي إلى منتصف الليل . ويجوز للحاج أن يؤخر طواف الإفاضة ويؤديه عند السفر ويكفي عن طواف الوداع .


ومزدلفة وعرفة كلها موقف . ومن أدرك الوقوف بعرفة ليلاً أو نهارًا في وقت الوقوف فإنه يكفيه ولو قل وقوفه إلا من أدركه نهارًا ؛ فإنه يستمر إلى الغروب .


ويجوز أن يجمع رمي الجمرات مرتبًا في اليوم الأخير . إذ لم يستطع رميها يوميًا .


ومن لم يستطع استلام الحجر ؛فإنها تكفي الإشارة إليه من بعد . ومن لم يستطع ذبح هدي التمتع ماليًا فإنه يصوم عشرة أيام منها ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع .


والهدي الذي يكون عن فعل محظور ومن محظورات الإحرام كحلق الرأس . يكون على التخيير بين الذبح والإطعام والصيام .


وقتل الصيد من المحرم متعمدًا يجب فيه ذبح المثل من النعم إن وجد . أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صيامًا على الترتيب . وما لا مثل له يخير فيه بين إطعام وصيام .


والرمل في الطواف والإسراع في المسعى بين العلمين لايشرعان للضعيف .


هذه نماذج من التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسبما شرعه المفتون من غير دليل .


وبالله التوفيق .


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت قطنا
المشرفة العامة
المشرفة العامة
بنت قطنا


المزاج : يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل ! 14
المشرفة المتميزة
انثى
عدد المساهمات : 3540
نقاط : 5326
تاريخ الميلاد : 18/08/1977
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 28/11/2009
مكان الإقامة : الرياض
العمل/الترفيه : كل انواع الترفيه
المزاج : الفرفشه
نشاط و تواجد

يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل !   يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل ! Emptyالخميس نوفمبر 04, 2010 7:05 pm

يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل ! RiK81734
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سام
أطناوي مستشار
أطناوي مستشار
ابو سام


المزاج : يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل ! 9
العطاء
ذكر
عدد المساهمات : 7840
نقاط : 11069
تاريخ الميلاد : 09/05/1990
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
مكان الإقامة : دبي

يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل !   يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل ! Emptyالخميس نوفمبر 04, 2010 7:29 pm

يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل ! 26043595273
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يكون التيسير في الحج حسبما شرعه الله لا حسب الفتوى بغير الدليل !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وفود قطنا إلى بيت الله الحرام قد وصلت وستبدأ مناسك الحج
» تكبيرات العيد / الله اكبر الله اكبر لااله الا الله
» هديتي لكم يوم عرفة
» يدخلون الجنة بغير حساب‏
» انا لله وانا اليه راجعون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطنا :: المنتديات الدينية :: الحج و العمرة-
انتقل الى: