قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قطنا

منتدى مدينة قطنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"    

 

 الأمثال في السُنَّة ..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mooon
مراقبة عامة
مراقبة عامة
mooon


المزاج : الأمثال في السُنَّة .. 44
المشرفة المتميزة
انثى
عدد المساهمات : 4966
نقاط : 6547
تاريخ الميلاد : 16/11/1915
العمر : 109
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
مكان الإقامة : بالبال
المزاج : ؟؟؟؟
وسام قطنا

الأمثال في السُنَّة .. Empty
مُساهمةموضوع: الأمثال في السُنَّة ..   الأمثال في السُنَّة .. Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 10:14 am




أنواع الأمثال في السنة


الأمثال في السنة ثلاثة أنواع:

1. الأمثال المصَرَّحة. وهي ما صرِّح فيها بلفظ المثل، أو ما يدل على التشبيه. كما جاء فى الحديث الصحيح: [b]((إن
مثل ما بعثنى الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكان منها طائفة
قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان منها طائفة أمسكت الماء فشرب
الناس واستقوا وزرعوا وكانت منها طائفة إنما هى قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت
كلأ وذلك مثل من فقه فى دين الله فنفعه ما بعثنى الله به من الهدى والعلم
ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذى أرسلت به))
(1). والأمثلة عليها كثيرة.

2. والأمثال
الكامنة. وهي التي لم يُصَرَّحْ فيها بلفظ التمثيل، ولكنها تدل على معانٍ
رائعةٍ في إيجازٍ، يكون لها وقعها إذا نقلت إلى ما يشبهها، مثاله: ((وخير الأمور أوساطها)) (2)، و((ليس الخبر كالمعاينة)) (3)، و((لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين)) (4).


3. والأمثال المرسلة. وهي جمل أرسلت إرسالاً من غير تصريح بلفظ التشبيه، مثاله: ((سبقك بها عكاشة)) (5).

فوائد الأمثال:

1. الأمثال
تبرز المعقول في صورة المحسوس الذي يلمسه الناس، فيتقبله العقل؛ لأن
المعاني المعقولة لا تستقر في الذهن إلا إذا صيغت في صورة حسية قريبة
الفهم.


2. وتكشف الأمثال عن الحقائق، وتعرض الغائب في معرض الحاضر.

3. وتجمع الأمثال المعنى الرائع في عبارة موجزة.

4. ويضرب المثل للترغيب في الممثَّل به مما ترغب فيه النفوس.

5. ويضرب المثل للتنكير حيث يكون الممثَّل به مما تكرهه النفوس.

6. ويضرب المثل لمدح الممثَّل به.

7. وفيه أيضا تبكيت الخصم.

8. والأمثال
أوقع في النفس، وأبلغ في الوعظ، وأقوى في الزجر، وأقوم في الإقناع، وقد
أكثر النبي صلى الله عليه وسلم الأمثال في السنة للتذكرة والعبرة.


واستعان
بها الداعون إلى الله في كل عصر لنصرة الحق وإقامة الحجة، ويستعين بها
المربون ويتخذونها من وسائل الإيضاح والتشويق، ووسائل التربية في الترغيب
أو التنفير، وفي المدح أو الذم.


قال
الزمخشرى التمثيل إنما يصار إليه لكشف المعاني وإدناء المتوهم من المشاهد
فإن كان المتمثل له عظيما كان المتمثل به مثله وإن كان حقيرا كان المتمثل
به كذلك فليس العظم والحقارة في المضروب به المثل إلا بأمر استدعته حال
الممثل له ألا ترى أن الحق لما كان واضحا جليا تمثل له بالضياء والنور، وأن
الباطل لما كان بضده تمثل له بالظلمة، وكذلك جعل بيت العنكبوت مثلا في
الوهن والضعف (6).


وقال
الأصبهاني: لضرب العرب الأمثال واستحضار العلماء النظائر شأن ليس بالخفي
في إبراز خفيات الدقائق ورفع الأستار عن الحقائق، تريك المتخيل في صورة
المتحقق والمتوهم في معرض المتيقن والغائب كأنه مشاهد، وفي ضرب الأمثال
تبكيت للخصم الشديد الخصومة، وقمع لسورة الجامح الأبي؛ فإنه يؤثر في القلوب
ما لا يؤثر في وصف الشيء في نفسه؛ ولذلك أكثر الله تعالى في كتابه وفي
سائر كتبه الأمثال، وفشت في كلام النبي وكلام الأنبياء والحكماء (7).


وقال
البيضاوي: يضرب المثل زيادة في التوضيح والتقرير، فإنه أوقع في القلب،
وأقمع للخصم الألد، ولأنه يريك المتخيل محققا والمعقول محسوسا، والأمر ما
أكثر الله في كتبه الأمثال، وفشت في كلام الأنبياء والحكماء


والخلاصة:
أن ضرب الأمثال يستفاد منه أمور كثيرة، منها: التذكير، والوعظ، والحث،
والزجر، والاعتبار، والتقرير، وتقريب المراد للعقل، وتصويره بصورة المحسوس،
فإن الأمثال تصور المعاني بصورة الأشخاص؛ لأنها أثبت في الأذهان لاستعانة
الذهن فيها بالحواس، ومن ثم كان الغرض من المثل تشبيه الخفي بالجلي والغائب
بالشاهد (9).




[b]الهوامش:


(1)
صحيح البخاري، كتاب العلم، باب: فضل من علم وعلّم، برقم:(79)، وصحيح مسلم،
كتاب الفضائل، باب: بيان مثل ما بعث به النبي صلى الله عليه وسلم، برقم:
(2282).


(2) سنن البيهقي الكبرى، 3/ 273، برقم: (5897)، وضعّفه الألباني، ينظر: ضعيف الجامع، برقم: (3177).

(3) مسند الإمام أحمد، 1/ 215، برقم: (1842). والحديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين.

(4)
صحيح البخاري، كتاب الأدب، باب: لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين، برقم:
(6133)، وصحيح مسلم، كتاب الأدب، باب: لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين، برقم:
(2998).


(5)
صحيح البخاري، كتاب الرقاق، باب: يدخل الجنة سبعون ألفًا بغير حساب، برقم:
(6542)، وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب: الدليل على دخول طوائف من
المسلمين الجنة، برقم: (216).


(6) ينظر: البرهان في علوم القرآن، 1/ 488.

(7) ينظر: الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، 2/ 344.

ينظر: تفسير البيضاوي، 1/ 186.

(9) ينظر: الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، 2/ 344.

[/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mooon
مراقبة عامة
مراقبة عامة
mooon


المزاج : الأمثال في السُنَّة .. 44
المشرفة المتميزة
انثى
عدد المساهمات : 4966
نقاط : 6547
تاريخ الميلاد : 16/11/1915
العمر : 109
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
مكان الإقامة : بالبال
المزاج : ؟؟؟؟
وسام قطنا

الأمثال في السُنَّة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال في السُنَّة ..   الأمثال في السُنَّة .. Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 10:44 am

وسوف أورد لكم أعزتي ان شاء الله
أمثالا من السنة المطهرة
بشكل دوري ومتتابع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mooon
مراقبة عامة
مراقبة عامة
mooon


المزاج : الأمثال في السُنَّة .. 44
المشرفة المتميزة
انثى
عدد المساهمات : 4966
نقاط : 6547
تاريخ الميلاد : 16/11/1915
العمر : 109
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
مكان الإقامة : بالبال
المزاج : ؟؟؟؟
وسام قطنا

الأمثال في السُنَّة .. Empty
مُساهمةموضوع: الحياء كله خير ..   الأمثال في السُنَّة .. Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 10:45 am




الحياء كله خير

عن أَبي قَتَادَةَ حَدَّثَ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ فِي رَهْطٍ مِنَّا
وَفِينَا بُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ فَحَدَّثَنَا عِمْرَانُ يَوْمَئِذٍ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (
الْحَيَاءُ خَيْرٌكُلُّهُ، - أَوْ قَالَ -: الْحَيَاءُ كُلُّهُ خَيْر) (1).

شرح المفردات:

(الْحَيَاءُ) الحياء انقباض يجده الإنسان في نفسه يحمله على عدم ملابسة ما يعاب به ويستقبح منه.

(خَيْرٌ) الخير هو الذي يرغب فيه كل أحد، وهو شامل لكل ما يحمد من الأقوال والأفعال.

من فوائد الحديث(2):

1- فضيلة الحياء وعلو منزلته لأنه خلق يبعث على اجتناب القبيح ، ويمنع من التقصير أداء الحقوق لأهلها.

2- قال الماوردي– رحمه الله- " اعلم أن الحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه:

أحدها : حياؤه من الله تعالى .

والثاني : حياؤه من الناس .

والثالث : حياؤه من نفسه .

فأما
حياؤه من الله تعالى فيكون بامتثال أوامره والكف عن زواجره، وأما حياؤه من
الناس فيكون بكف الأذى وترك المجاهرة بالقبيح...، وأما حياؤه من نفسه
فيكون بالعفة وصيانة الخلوات،... فمتى كمل حياء الإنسان من وجوهه الثلاثة ،
فقد كملت فيه أسباب الخير، وانتفت عنه أسباب الشر ، وصار بالفضل مشهوراً ،
وبالجميل مذكوراً
(3).



3-
قال العلماء: إنما كان الحياء بهذه المنزلة لأنه الداعي إلى سائر شعب
الإيمان؛ فإن الْحَيّ يخاف فضيحة الدنيا والآخرة فينزجر عن المعاصي ويمتثل
الطاعات كلها.


فائدة


قال النووي – رحمه الله-" وأما كون الحياء خيراً كله ، ولا يأتي إلا بخير
فقد يشكل على بعض الناس من حيث إن صاحب الحياء قد يستحيي أن يواجه بالحق من
يجله ، فيترك أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر . وقد يحمله الحياء على
الإخلال ببعض الحقوق وغير ذلك مما هو معروف في العادة . وجواب هذا ما أجاب
به جماعة من الأئمة منهم الشيخ أبو عمرو بن الصلاح - رحمه الله - أن هذا
المانع الذي ذكرناه ليس بحياء حقيقة بل هو عجز وخور ومهانة، وإنما تسميته
حياءً من إطلاق بعض أهل العرف أطلقوه مجازاً لمشابهته الحياء الحقيقي،
وإنما حقيقة الحياء خلق يبعث على ترك القبيح ، ويمنع من التقصير في حق ذي
الحق ، ونحو هذا"
(4).









(1) صحيح مسلم ، رقم (166).

(2) فتح الباري لابن حجر (1/12) (9/31).

(3) أدب الدنيا والدين (308).

(4) شرح صحيح مسلم (1/112).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير المسافر
المشرفة العامة
المشرفة العامة
الطير المسافر


المزاج : الأمثال في السُنَّة .. 44
المشرفة المتميزة
انثى
عدد المساهمات : 10067
نقاط : 13123
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
مكان الإقامة : قلوب المحبيين
المزاج : فايقة ورايقة
نشاط و تواجد

الأمثال في السُنَّة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال في السُنَّة ..   الأمثال في السُنَّة .. Emptyالأربعاء يناير 05, 2011 12:10 pm


الأمثال في السُنَّة .. IT836121



جزااااااك الله خيرااااااااااااا وجعله في ميزان حسناتك

الأمثال في السُنَّة .. 6833
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير المسافر
المشرفة العامة
المشرفة العامة
الطير المسافر


المزاج : الأمثال في السُنَّة .. 44
المشرفة المتميزة
انثى
عدد المساهمات : 10067
نقاط : 13123
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
مكان الإقامة : قلوب المحبيين
المزاج : فايقة ورايقة
نشاط و تواجد

الأمثال في السُنَّة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال في السُنَّة ..   الأمثال في السُنَّة .. Emptyالأربعاء يناير 05, 2011 12:26 pm

الأمثال في السُنَّة .. YUr37511


أحبتي في الله

الأمثال في السُنَّة .. J6i37922
مثل صاحب القرآن كالإبل المعقَّلة

الأمثال في السُنَّة .. 866
عَن ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّمَا
مَثَلُ صَاحِبِ الْقُرْآنِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الإِبِلِ الْمُعَقَّلَةِ؛
إِنْ عَاهَدَ عَلَيْهَا أَمْسَكَهَا, وَإِنْ أَطْلَقَهَا ذَهَبَتْ)
(1).

الأمثال في السُنَّة .. 866


شرح المفردات(2):
(الْمُعَقَّلَة): بِضَمِّ
الْمِيم وَفَتْح الْعَيْن الْمُهْمَلَة وَتَشْدِيد الْقَاف, أَي:
الْمَشْدُودَة بِالْعِقَالِ, وَهُوَ الْحَبْل الَّذِي يُشَدّ فِي رُكْبَة
الْبَعِير.
( إِنْ عَاهَدَ عَلَيْهَا): تفقّدها وراعاها.
(أَمْسَكَهَا ): أي: اسْتَمَرَّ إِمْسَاكه لَهَا.
( وَإِنْ أَطْلَقَهَا ذَهَبَتْ ): أي: انْفَلَتَتْ.

مفهوم الحديث:
شَبَّهَ دَرْسَ
الْقُرْآن وَاسْتِمْرَار تِلَاوَته بِرَبْطِ الْبَعِير الَّذِي يُخْشَى
مِنْهُ الشِّرَاد, فَمَا زَالَ التَّعَاهُد مَوْجُودًا فَالْحِفْظ
مَوْجُود, كَمَا أَنَّ الْبَعِير مَا دَامَ مَشْدُودًا بِالْعِقَالِ فَهُوَ
مَحْفُوظ. وَخَصَّ الْإِبِل بِالذِّكْرِ لِأَنَّهَا أَشَدّ الْحَيَوَان
الْإِنْسِيّ نُفُورًا, وَفِي تَحْصِيلهَا بَعْد اِسْتِمْكَان نُفُورهَا
صُعُوبَة(3).

فوائد الحديث:
1- شدة تفلت القرآن من الصدور، فعلى من وفق لحفظه، أو أجزاء منه أن يتعاهد حفظه بمداومة المراجعة حتى يثبت ولا ينسى.
2- أن
المطالب العالية لا تنال إلا بالتعب والنصب، ومن ذلك حفظ القرآن – وهو من
أجل النعم وأعلى المطالب- فإنه لا يثبت إلا بتعاهده بالمراجعة.

(1) صحيح البخاري، برقم: (4643), وصحيح مسلم، برقم: (1313).

(2) ينظر: فتح الباري لابن حجر، 9/ 79.

(3) فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني، 9/79



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير المسافر
المشرفة العامة
المشرفة العامة
الطير المسافر


المزاج : الأمثال في السُنَّة .. 44
المشرفة المتميزة
انثى
عدد المساهمات : 10067
نقاط : 13123
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
مكان الإقامة : قلوب المحبيين
المزاج : فايقة ورايقة
نشاط و تواجد

الأمثال في السُنَّة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال في السُنَّة ..   الأمثال في السُنَّة .. Emptyالأربعاء يناير 05, 2011 12:41 pm

مثل الجليس الصالح والسوء
الأمثال في السُنَّة .. 866



عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (

الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ
الْكِيرِ؛ فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ, وَإِمَّا أَنْ
تَبْتَاعَ مِنْهُ, وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً,
وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ, وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ
رِيحًا خَبِيثَةً)
(1).

الأمثال في السُنَّة .. 866

شرح المفردات(2:

(يُحْذِيكَ): بِضَمِّ أَوَّله وَمُهْمَلَة سَاكِنَة وَذَال مُعْجَمَة مَكْسُورَة أَيْ: (يُعْطِيك) وَزْنًا وَمَعْنًى,الإِحْذَاء: هُوَ الإِعْطَاء.

(وَكِير الْحَدَّاد): ]بِكَسْرِ الْكَاف بَعْدهَا تَحْتَانِيَّة سَاكِنَة مَعْرُوفٌ.

(الكِيرِ):
حَقِيقَتُهُ الْبِنَاءُ الَّذِي يُرَكَّبُ عَلَيْهِ الزِّقُّ, وَالزِّقُّ
هُوَ الَّذِي يُنْفَخُ فِيهِ, فَأَطْلَقَ عَلَى الزِّقِّ اِسْمَ الْكِيرِ
مَجَازًا لِمُجَاوَرَتِهِ لَهُ, وَقِيلَ: الْكِيرُ هُوَ الزِّقّ نَفْسُهُ,
وَأَمَّا الْبِنَاءُ فَاسْمُهُ الْكُورُ.


(لاَ يَعْدَمُك):
بِفَتْحِ أَوَّله وَكَذَلِكَ الدَّال مِن الْعَدَم, أَي: لاَ يَعْدَمك
إِحْدَى الْخُصْلَتَيْنِ, أَي: لاَ يَعْدُوك, تَقُول: لَيْسَ يَعْدَمنِي
هَذَا الأَمْر, أي: لَيْسَ يَعْدُونِي.






شرح الحديث:


اقتضت حكمة الله تعالى فى خلقه أن جعل الإنسان ميالاً بطبعه إلى مخالطة الآخرين ومجالستهم والاجتماع بهم.



وهذه المجالسة لها أثرها الواضح فى فكر الإنسان ومنهجه، وسلوكه، وربما
كانت سبباً فعالاً فى مصير الإنسان وسعادته الدنيوية والأخروية. وقد دل على
ذلك الشرع والعقل والواقع.

فالظالم يندم يوم القيامة ويأسف لمصاحبة من ضل وانحرف فكان سبباً فى ضلاله وانحرافه (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً،يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً،لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولاً) [الفرقان 27].

قال ابن حجر: وَفِي
الْحَدِيث النَّهْيُ عَنْ مُجَالَسَةِ مَنْ يُتَأَذَّى بِمُجَالَسَتِهِ
فِي الدِّينِ وَالدُّنْيَا, وَالتَّرْغِيب فِي مُجَالَسَة منْ يُنْتَفَع
بِمُجَالَسَتِهِ فِيهِمَا
(3).

وقال
النووي: فِيهِ تَمْثِيله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجَلِيس
الصَّالِح بِحَامِلِ الْمِسْك, وَالْجَلِيس السُّوء بِنَافِخِ الْكِير,
وَفِيهِ فَضِيلَة مُجَالَسَة الصَّالِحِينَ وَأَهْل الْخَيْر وَالْمُرُوءَة
وَمَكَارِم الأَخْلاَق وَالْوَرَع وَالْعِلْم وَالأَدَب, وَالنَّهْي عَنْ
مُجَالَسَة أَهْل الشَّرّ وَأَهْل الْبِدَع, وَمَنْ يَغْتَاب النَّاس, أَوْ
يَكْثُر فُجْرُهُ وَبَطَالَته, وَنَحْو ذَلِكَ مِن الأَنْوَاع
الْمَذْمُومَة
(4).



فوائد الحديث:

أ‌-فضل مجالسة الصالحين والأخيار والترغيب فيها، والتي من ثمراتها:


1- أن من يجالسهم تشمله بركة مَجالِسِهم، ويعمُّه الخيُر الحاصلُ لهم وإن لم يكن عمله بالغاً مبلغَهم، فهم القوم لا يشقى بهم جليسُهم.


2- التأثر بهم، فالمرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل.


ولقد أحسن من قال:

عن المرء لا تسلْ وسلْ عـن قرينـه فـكـل قريـنٍ بالمقـارِن يقتـدي

إذا كنت فـي قوم فصاحبْ خيارَهم ولا تصحبِ الأردى فتردَى معَ الرَّدِيِ



3- تبصرته بعيوبه لإصلاحها، فالمؤمن مرآة أخيه، إن رأى فيه ما لا يعجبه سدّده وقوّمه، وحاطه وحفظه في السر والعلانية.


4- أهل الخير يدلون من يجالسهم على أمثالهم فتنتفع بمعرفتهم.


5- انكفاف جليسهم عن المعصية، وحفظ وقته، وعمارته بما ينفعه.


6- رؤية الصالحين تذكّر بالله سبحانه، فإذا حصل لمن رآهم هذا الخير، فكيف بمن يجالسهم؟


7 - الصالحون زيْن وأُنس في الرخاء، وعُدّة في البل

8 - مجالسة سبب لمحبة الله تعالى للعبد، ففي الحديث: (وجبت محبتي للمتحابين في والمتجالسين في)
(5)

ب‌-التحذير من مجالسة الأشرار وجلساء السوء، والتي من أضرارها:


1- أنه قد يشكك جليسه فى معتقداته الصحيحة ويصرفُه عنها، كما هو حال أهل النار (قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ، يَقُولُ أَإِنَّكَ
لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ، أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَإِنَّا لَمَدِينُونَ) [الصافات 53:51].


وانظر إلى وفاة أبى طالب على الكفر بسبب جلسائه حين قالوا له: أترغب عن ملة عبد المطلب، فمات عليها.


2-
جليس السوء يدعو جليسه إلى مماثلته في الوقوع في المحرمات والمنكرات،
لمحبة صاحب المنكر موافقة غيره له في أفعاله السيئة، ولأن مخالطته تذكّر
بالمعصية وتحمل عليها.


3- التأثر بالعادات السيئة والأخلاق الرديئة لجليس السوء.


4-
الجليس السيئ يعرفك بأصدقاء السوء الذين لا تخلو مجالسهم من غيبة ونميمة،
وتُحرَمُ بسببه من مجالسة الصالحين، الذين يعمرون أوقاتهم بطاعة الله تعالى
وذكره.










(1)
صحيح البخاري، برقم: (5534)، وصحيح مسلم، برقم: (2628).


(2) ينظر: فتح الباري شرح صحيح البخاري للعسقلاني، 4/ 324.[


(3) ينظر: فتح الباري شرح صحيح البخاري للعسقلاني، 4/ 324.


(4) ينظر: شرح النووي على صحيح مسلم، 16/ 178.


(5) أخرجه الإمام أحمد في مسنده، 5/ 233، برقم: (1711), وصححه الألباني، ينظر: صحيح الجامع, برقم: (4331).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mooon
مراقبة عامة
مراقبة عامة
mooon


المزاج : الأمثال في السُنَّة .. 44
المشرفة المتميزة
انثى
عدد المساهمات : 4966
نقاط : 6547
تاريخ الميلاد : 16/11/1915
العمر : 109
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
مكان الإقامة : بالبال
المزاج : ؟؟؟؟
وسام قطنا

الأمثال في السُنَّة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال في السُنَّة ..   الأمثال في السُنَّة .. Emptyالسبت يناير 08, 2011 2:07 am



الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى

عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ - رضي الله عنه - عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم – قَالَ: « الْيَدُ
الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى، وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ ،
وَخَيْرُ الصَّدَقَةِ عَنْ ظَهْرِ غِنًى، وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ
اللَّهُ ، وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ »(1).


وفي صحيح مسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ
-صلى الله عليه وسلم- قَالَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَهُوَ يَذْكُرُ
الصَّدَقَةَ وَالتَّعَفُّفَ عَنِ الْمَسْأَلَةِ: « الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى وَالْيَدُ الْعُلْيَا الْمُنْفِقَةُ وَالسُّفْلَى السَّائِلَةُ »(2).

شرح المفردات(3 ):

(عن ظهر غنى) أي زائداً، والمعنى: أفضل الصدقة ما أخرجه الإنسان من ماله بعد أن يستبقي منه قدر الكفاية.



من فوائد الحديث(4 ):

1- في الحديث حض على الصدقة؛ لأن اليد العليا يد المتصدق، والسفلى يد السائل، والمعطِي مفضل على المعطى، والمفضل خير من المفضل عليه.

2- أن أفضل الصدقة ما وقع من غير محتاج إلى ما يتصدق به لنفسه أو لمن تلزمه نفقته.

3- أن على المسلم أن يبدأ بالنفقة الواجبة عليه؛ ومنها النفقة على الزوجة والأولاد، ثم له بعد ذلك أن يتصدق.

4- في الحديث التوجيه إلى الابتداء بالأهم فالأهم في الأمور الشرعية.

5- الندب إلى التعفف عن المسألة، والترفع عن سؤال الناس.

6-
مشروعية السعي في اكتساب المال حتى ينفق على نفسه وعلى من يعول، وليكون
لديه بعد ذلك ما ينفقه في وجوه الخير والبر، فيكون من أهل اليد العليا.







(1 ) صحيح البخاري، رقم (1427)، ومسلم ، رقم (2433).

(2 ) صحيح مسلم ، رقم (2432).

(3 ) شرح النووي على مسلم (3 / 485).

(4) فتح الباري لابن حجر (5/26).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mooon
مراقبة عامة
مراقبة عامة
mooon


المزاج : الأمثال في السُنَّة .. 44
المشرفة المتميزة
انثى
عدد المساهمات : 4966
نقاط : 6547
تاريخ الميلاد : 16/11/1915
العمر : 109
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
مكان الإقامة : بالبال
المزاج : ؟؟؟؟
وسام قطنا

الأمثال في السُنَّة .. Empty
مُساهمةموضوع: الغنى .. غنى النفس ..   الأمثال في السُنَّة .. Emptyالخميس يناير 20, 2011 9:03 am




الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ



عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ "(1).



شرح المفردات(2):

(الغنى) أي: أن الغنى النافع أو العظيم أو الممدوح هو غنى النفس.



من فوائد الحديث(3):

1-
قال ابن بطال:" معنى الحديث ليس حقيقة الغنى كثرة المال، لأن كثيراً ممن
وسع الله عليه في المال لا يقنع بما أوتي فهو يجتهد في الازدياد ولا يبالي
من أين يأتيه ، فكأنه فقير لشدة حرصه ، وإنما حقيقة الغنى غنى النفس ، وهو
من استغنى بما أوتي، وقنع به ورضي ولم يحرص على الازدياد ولا ألح في الطلب ،
فكأنه غني".


2-
قال القرطبي : المرء إذا استغنت نفسه كفت عن المطامع فعزت وعظمت، وحصل
لها من الحظوة والنزاهة والشرف والمدح أكثر من الغنى الذي يناله من يكون
فقير النفس لحرصه فإنه يورطه في رذائل الأمور وخسائس الأفعال لدناءة همته
وبخله، ويكثر من يذمه من الناس، ويصغر قدره عندهم فيكون أحقر من كل حقير
وأذل من كل ذليل.


3- أن الفقر والغنى ابتلاء من الله يختبر بهما عباده في الشكر والصبر كما قال تعالى: (إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً) وقال تعالى: (وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً).

4-
على المسلم أن يصبر عند الشدة؛ فلا يتسخط أو يضجر، بل يكون راضياً بقضاء
الله وقدره عليه، فإن ذلك يورثه الطمأنينة في قلبه، والراحة في نفسه.


5-
أنه لا حرج على المسلم من طلب المال واكتسابه من طرقه المباحة؛ ليقضي به
مصالحه، وينفق منه على من يعول، ويبذل ما تيسر منه في سبل الخير المختلفة،
ولكن المحذور هو في طلبه من كل طريق بلا تمييز بين الحلال والحرام، أو أن
يبالغ في السعي في تحصيله فيضيع الوجبات والفرائض من أجل الازدياد منه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الناصر عمر
عضو مؤسس
عضو مؤسس
عبد الناصر عمر


المزاج : قطنا
ذكر
عدد المساهمات : 5931
نقاط : 5989
تاريخ الميلاد : 06/09/1963
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
مكان الإقامة : الامارات / رأس الخيمة

الأمثال في السُنَّة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال في السُنَّة ..   الأمثال في السُنَّة .. Emptyالخميس فبراير 17, 2011 9:08 pm

جزاك

ما شاء الله .. جعله الله في ميزان حسناتكم و jocolor
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mooon
مراقبة عامة
مراقبة عامة
mooon


المزاج : الأمثال في السُنَّة .. 44
المشرفة المتميزة
انثى
عدد المساهمات : 4966
نقاط : 6547
تاريخ الميلاد : 16/11/1915
العمر : 109
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
مكان الإقامة : بالبال
المزاج : ؟؟؟؟
وسام قطنا

الأمثال في السُنَّة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال في السُنَّة ..   الأمثال في السُنَّة .. Emptyالأحد فبراير 27, 2011 4:40 am




إذا لم تستح فاصنع ما شئت

عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ الْأُولَى

(إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ)) (1).


شرح الحديث:

قال المناوي في فيض القدير:

قوله: (من كلام النبوة الأولى)
أي:

مما اتفق عليه الأنبياء، لأنه جاء في زمن النبوة الأولى وهي عهد آدم،
واستمر إلى شرعنا إلى آخر ما وجدوا مأمورا به في زمن النبوة الأولى إلى أن
أدركناه في شرعنا, ولم ينسخ في ملة من الملل, بل ما من نبي إلا وقد ندب
إليه وحث عليه ولم يبدل فيما بدل من شرائعهم, ففائدة إضافة الكلام إلى
النبوة الأولى الإشعار بأن ذلك من نتائج الوحي, ثم تطابقت عليه العقول
وتلقته جميع الأمم بالقبول.

وقال
القاضي: معناه أن مما بقي فأدركوه من كلام الأنبياء المتقدمين: أن الحياء
هو المانع من اقتراف القبائح, والاشتغال بمنهيات الشرع, ومستهجنات العقل؛
وذلك أمر قد علم صوابه, وظهر فضله, واتفقت الشرائع والعقول على حسنه, وما
هذه صفته لم يجر عليه النسخ والتبديل, وقيد النبوة الأولى إيذاناً باتفاق
كلمة الأنبياء على استحسانه من أولهم إلى آخرهم.

وقوله: (فاصنع ما شئت)
أمر بمعنى الخبر,

أي: إذا لم تخش من العار عملت ما شئت, لم يردعك عن
مواقعة المحرمات رادع, وسيكافئك الله على فعلك, ويجازيك على عدم مبالاتك
بما حرمه عليك. وهذا توبيخ شديد فإن من لم يعظم ربه ليس من الإيمان في شيء,
أو هو للتهديد من قبيل:
" اعملوا ما شئتم
" أي اصنع ما شئت فسوف ترى غبه, كأنه يقول إذ قد أبيت لزوم الحياء فأنت
أهل لأن يقال لك افعل ما شئت وتبعث عليه ويتبين لك فساد حالك, أو هو على
حقيقته ومعناه: إذا كنت في أمورك آمنا من الحياء في فعلها؛ لكونها على
القانون الشرعي الذي لا يستحي منه أهله فاصنع ما شئت, ولا عليك من متكبر
يلومك, ولا من متصلف يستعيـبك فإن ما أباحه الشرع لا حياء في فعله.

وعلى
هذا الحديث مدار الإسلام من حيث إن الفعل إما أن يستحيا منه وهو الحرام
والمكروه وخلاف الأولى، واجتنابها مشروع، أولا وهو الواجب والمندوب والمباح
وفعلها مشروع, وكيفما كان أفاد أن الحياء كان مندوبًا إليه في الأولين كما
أنه محثوث عليه في الآخرين, وقد ثبت أنه شعبة من الإيمان, أي: من حيث كونه
باعثًا على امتثال المأمور وتجنب المنهي لا من حيث كونه خلقًا فإنه غريزة
طبيعية لا يحتاج في كونها شعبة منه إلى قصد.

وقد
ذكر النووي أن قانون الشرع في معنى الحياء لا يحتاج إلى اكتساب ونية,

فينبغي حمل الحديث على هذا المعنى والقانون فيه أنك إذا أردت أمرًا أو
اكتساب فعل وأنت بين الإقدام والإحجام فيه فانظر إلى ما تريد أن تفعله فإن
كان مما لا يستحيا منه من الله ولا من أنبيائه قديمًا وحديثًا فافعله ولا
تبالي من الخلق وإن استحيت منهم وإلا فدعه. فدخل الحديث إذًا في جوامع
الكلم التي خص الله بها نبيه صلى الله عليه وسلم. وقد عده العسكري وغيره من
الأمثال وقد نظم بعضهم معنى الحديث فقال:

إذا لم تخش عاقبة الليالي ولم تستحي فاصنع ما تشاء



الهامش:


(1) صحيح البخاري، برقم: (6120)، وأبو داود (4797)، وابن ماجه (4183)، وأحمد (5 / 405)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمثال في السُنَّة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطنا :: المنتديات الدينية :: السيرة النبوية الشريفة-
انتقل الى: