قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قطنا

منتدى مدينة قطنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"    

 

 اصنع برامجك بنفسك Visual Studio.NET

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
Admin


المزاج : اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET 1
ذكر
عدد المساهمات : 7499
نقاط : 9388
تاريخ الميلاد : 14/02/1975
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET Empty
مُساهمةموضوع: اصنع برامجك بنفسك Visual Studio.NET   اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET Emptyالخميس فبراير 10, 2011 8:19 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





كثرت في هذا العصر البرامج والتطبيقات التي تخدم المستخدم -والشركات أيضا-...
بل إن بعض التطبيقات لم يعد بإمكان الناس الاستغناء عنها أبدا...على سبيل المثال:
*محررات النصوص: الاستغناء عن الـ Word و NotePad بمثابة الاستغناء عن
الكتابة والنشر فأي كاتب أو مدون مهتم يحتاج للجوء لأحدها قبل نشر مقالته.
*برامج التصميم:الفوتوشوب وجيمب وبرامج الرسم عموما لم يعد بإمكان أي مصمم الاستغناء عنها.
*برامج المراسلة الفورية:عوضت هذه البرامج غياب الأشخاص وقربت المسافات بكافة تقنياتها.
*متصفحات الإنترنت:تخيل فقط لو لم يكن هناك برامج لتصفح الإنترنت...هل يوجد إنترنت؟!.
لكن,ومع كل ذلك إلا أن كثيرا من الشركات المبرمجة اتجهت مؤخرا إلى
البحث عن *****ب المادي قبل إرضاء المستخدم,ولكن الأغلبية تبحث عن إرضاء
المستخدم وذلك لأن إعجاب المستخدم هو ما يجلب لهم *****ب...أضف إلى ذلك
براءات الاختراع التي تحصل عليها الشركات فتقتل التنافس...
هناك الكثير الكثير من الأسباب التي تجعل الاعتماد الكامل على تلك
التطبيقات المدفوعة بمثابة الموت البطيء...مما حدى بالبعض للجوء للهكر
والكراكات وهو ما يعتبره العلماء محرما -مع مراعاة الحربي من غيره-,وأيضا
نشأت العديد من الشركات التي تطرح حلولا منافسة للبرامج المدفوعة,ولكنهم
يطرحون برامجهم مجانية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
واليوم أصبح أمامنا أحد حلين:
*إما الاعتماد على البرامج المجانية,وهي إما أن تكون ذات كفاءة عالية أو تكون لا تقارن بالبرامج المدفوعة.
*ثانيا:صناعة برامجنا بأنفسنا...وهو موضوعنا اليوم...
بالتأكيد قد تكون هذه البرامج خفيفة ولا تقارن بالبرامج المدفوعة,ولا
المجانية حتى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة],إلا أن استخدام أي شيء من صنع يدك له رونق خاص...
هذا الموضوع بإذن الله سيكون المنطلق لتعلم أبسط لغات البرمجة,لغة الفيجول بيسك...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لغات البرمجة متعددة,ويصعب حصرها...
أقرب اللغات للغة الإنسان هي لغة فيجول بيسك...وهي بدورها لها إصدارات
متعددة...عملنا اليوم سيكون على النسخة التاسعة (Visual Basic 2008) النسخة
السريعة (Express),يمكنكم تحميلها من آخر الموضوع...
هذه خريطة تجمع لغات البرمجة,يمكنكم الاطلاع عليها:
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إذا كنت مستعدا للمفاجأة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قبل البدء في شرح هذا الموضوع,علينا بداية التعرف على بعض النقاط...من ذلك
التعرف على المسار المتفق عليه لعمل برنامج...لذلك فالنقطة الأولى هي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إن برمجة أي برنامج يجب أن تمر بأربعة مراحل:
1.تحديد المشكلة المراد حلها بالبرنامج,أو تحديد الهدف من البرنامج.
2.رسم مسار البرنامج على الورق (تحليل الخوارزميات),ورسم نموذج الفورمات (Forms) والأزرار وشرح كل منها,كل هذا على الورق.
3.تصميم المظهر العام للبرنامج باستخدام الفيجول بيسك -في هذه الحالة- أو أي لغة أخرى.
4.كتابة الكود لكل أداة موجودة في البرنامج تحتاج لذلك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لغات البرمجة تقوم في الأساس على استخدام الأرقام والحروف والرموز,وفيما يلي بيان لأنواع الأرقام والرموز والحروف:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تستخدم في العمليات الحسابية وتسمية المتغيرات والأدوات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أمثلة على العمليات الحسابية:
1+2
4/2
أمثلة على تسمية المتغيرات والأدوات:
Form1 (الاسم الافتراضي للنماذج)
TextBox1 (الاسم الافتراضي لمربع النص)
d12 (اسم عدد متغير أو ثابت)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تستخدم لتسمية المتغيرات وكتابة الأوامر البرمجية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Dim (لتعريف المتغير)
Const (لتعريف الثوابت)
as (كلمة لتوضح نوع المتغير أو الثابت)
integer (عدد صحيح)
OS34 (اسم لمتغير أو ثابت)
sqr (جذر تربيعي)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تستخدم لكتابة الأوامر الحسابية,ولدينا في الفيجول بيسك مجموعة من الرموز في الحسابات:
< (أكبر من)
> (أصغر من)
= (يساوي)
<> (لا يساوي)
+ (جمع)
- (طرح)
* (ضرب)
/ (قسمة)
^ (أس)
' (لكتابة شرح أو توضيح)
. (للفصل بين الأشياء وتوابعها -مثل الأدوات وخصائصها-)
& (للربط بين نصين أو سلسلتين نصيتين)
(الأقواس) (لتحديد جزء معين ينفذ عليه الأمر)
" (لكتابة نص)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Dim:سيأتي بيانه.
Const:سيأتي بيانه.
val:لاستخراج قيمة متغير أو ثابت أو تحديد قيمة,وسيأتي بيانه.
Msgbox:صندوق رسالة يخرج رسالة تحذيرية أو تنبيهية أو طلب موافقة,وسيأتي بيانه.
Inputbox:صندوق مشابه لصندوق الرسالة لإدخال قيمة معينة إلى البرنامج,وسيأتي بيانه.
Show:لإظهار الفورم.
ShowDialog:لإظهار الفورم وجعله أساسيا (أي لا يمكن الرجوع للبرنامج حتى ينتهي المستخدم من عمله في الفورم الذي ظهر).
End:لإنهاء البرنامج.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خصائص الأدوات هي تلك الخواص التي تتيح التحكم بشكل ومحتوى الأداة وموقعها,وفيما يلي أهم تلك الخواص:
Name:لتسمية الأداة,حيث لا يمكن استدعاء أي أداة أو التحكم فيها بدون كتابة اسمها.
Text:هذه الخاصية تتحكم بالنص الظاهر في أي أداة...مثل النص المكتوب في مربع النص,أو النص المكتوب في شريط العنوان للبرنامج.
Font:تتحكم في نوع الخط وحجمه والخصائص الأخرى,كتضخيم الخط (Bold) و الميلان (Italic) والخط السفلي (Underline)...
Size:تتحكم في حجم الأداة,طولها وعرضها.
Visible:تتحكم في ظهور الأداة من عدمة.
Enabled:تتحكم في إتاحة الأداة للاستخدام أو لا,حيث تلاحظ أحيانا في بعض البرامج أن بعض الأزرار لا يمكنك استعمالها.
BackColor:يتحكم في لون خلفية الأداة.
ControlBox:تتحكم في إظهار مربع التحكم (أزرار التكبير والتصغير والإغلاق).
Location:تتحكم في موقع ظهور الأداة.
Locked:تتحكم في إتاحة الأداة للاستخدام أو لا,والفرق بينها وبين Enabled
أنه في حال تعطيل Enabled لا يمكن التحكم في الأداة مطلقا,بينما locked
تلغي خواص التعديل فقط,لكن تتيح النسخ والتحديد مثلا.
RightToLeft-RightToLeftLayout:تتحكمان في اتجاه الكتابة للأداة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أوامر التحكم هي تلك الأوامر التي تعطى للأدوات ليتم تنفيذ الأوامر من خلالها,وأهم تلك الأدوات هي:
Click:أي أنه عند النقر على الأداة تقوم بتنفيذ الأوامر التابعة لها,يتم تنفيذها بالنقر بالفأرة أو بزر المسافة في لوحة المفاتيح.
MouseMove:عند مرور الماوس فوق الأداة.
DoubleClick:الضغط المزدوج على الأداة,(النقر مرتين متتاليتين -دبل كليك-) بالفأرة أو بلوحة المفاتيح.
KeyDown:عند الضغط على أحد أزرار لوحة المفاتيح مع الاستمرار.
KeyPress:عند الضغط على أحد أزرار لوحة المفاتيح.
MouseClick-MouseDoubleClick:نفس الأوامر المحددة لـ Click و DoubleClick,ولكنها محددة بالنقر بالفأرة فقط.
كما أن هناك العديد من الخصائص المساعدة والتي لم تكن موجودة في VB6
مثل:عند تغير حجم الأداة,تغير اتجاه الكتابة,تغير نوع الخط...وهكذا.
هذه الأوامر يتم إعطائها للبرنامج كل أداة على حدة,وتتم كتابة الكود بالطريقة التالية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Private Sub <ToolName>_<Command>
<الأوامر هنا>
End Sub
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حيث:
Private Sub:أمر تبدأ به الأوامر المخصصة لزر معين,وهناك أوامر أخرى مثل Public Sub وغيرها لكننا لن نستعملها الآن.
<ToolName>:اسم الأداة.
<Command>:الأمر المنفذ,Click,DoubleClick...إلخ.
<الأوامر هنا>:تكتب الأوامر المطلوب تنفيذها في حال تنفيذ الأمر المحدد للأداة المحددة.
End Sub:علامة انتهاء الأوامر المحددة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المتغير:هو رمز يحمل قيم متعددة حسب المعادلة المعطاة,يتم تعريف المتغير باستخدام الأمر Dim.
المتغيرات نعرفها من أيام الإبتدائية,فجميعنا يعرف (س) و (ص) و (ع),فهي
نفس الفكرة,حيث أن القيمة تتغير مع تغير المعادلة,أو يكون هناك عدة قيم
لنفس المتغير في نفس المعادلة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Dim b16 as double =213
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في المثال السابق:
Dim:هو الأمر المستخدم لتعريف المتغيرات.
b16:اسم المتغير المراد تعريفه.
as:كلمة فاصلة تبين للبرنامج أن الكلمة التالية هي نوع المتغير.
double:نوع المتغير ويعني عدد عشري مضاعف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الثابت:هو رمز يحمل قيمة ثابتة حسب تعريف المبرمج,وفائدته توفير الوقت
على المبرمج أو المستخدم بكتابة اسم الثابت بدل من كتابة قيمته.
يتم تعريف الثوابت باستخدام الأمر Const.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Const a1 as integer =12
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في المثال السابق:
Const:الكلمة المعرفة للثابت وهي اختصار للكلمة الإنجليزية"Constant" أي ثابت.
a1:هو اسم الثابت الذي نريد تعريفه.
as:كلمة تدلل البرنامج أن ما يليها هو نوع الثابت.
integer:هو نوع الثابت في هذه الحالة وتعني رقم صحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هناك أنواع عدة للمتغيرات والثوابت,يتم استخدامها حسب الحاجة إليها,ولا يمكن استخدام أحدها لأداء عمل الأخرى:
*integer:عدد صحيح (موجب أو سالب) ولا يقبل *****ور ولا الجذور.
*long:عدد صحيح طويل.
*Date:تاريخ.
*Time:وقت/الزمن الحالي.
*single:عدد عشري.
*Double:عدد عشري مضاعف.
*String:سلسلة نصية.
*Currency:عملة.
*Variant:متغير بدون تحديد نوع المحتوى.
وهناك أنواع عديدة أخرى ولكن هذه أشهرها...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عند تعريف متغير أو ثابت يقوم الجهاز بحجز مساحة له في الـRAM ولكل نوع
مما سبق مساحة خاصة لا تزيد,وهذا هو الفرق بين Integer و long حيث أن
كلاهما عدد صحيح لكن الأخير له مساحة أكبر في حين تعديها يخرج البرنامج
رسالة خطأ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المتغيرات والثوابت والأدوات المدرجة في البرنامج يجب عند تسميتها مراعاة الشروط التالية:
*أن يكون الحرف الأول حرفا (أي ليس رقما أو رمزا) ويكون باللغة الإنجليزية,وبالتالي لا يمكن التسمية بـmoon*1) أو (1d) أو (ل1).
*أن يكون الاسم حروفا وأرقاما إنجليزية (باستثناء الحرف الأول فلا يكون رقما)فقط,فلا يسمى بـmoonزر1).
*أن لا يزيد الاسم عن 255 حرفا.
*أن لا يكون الاسم اسما لأمر يستخدم في البرمجة,فلا يستخدم:(Dim) أو (as) أو (integer) أو ما شابه.
*أن لا يحتوي الاسم على الرموز التي يمنع تسمية الملفات بها,وهيmoon/\:<>"?|).
*أن لا يكون الاسم مستعملا لمتغير أو أداة أو ثابت آخر مسبقا.
*أن لا يحتوي الاسم على مسافات.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الإعلان عن المتغيرات والثوابت والأدوات أو ما يسمى باستخراج البيانات من
المتغيرات والثوابت والأدوات هو الطريقة التي يتم بها معرفة القيم التي
يختزنها المتغير أو الثابت أو الأداة أو التي يمكن بها التحكم
بقيمهم...ويمكن التعرف على كل منها بما يلي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتم استخراج محتوى المتغيرات عبر استخدام الأمر Val وهو اختصار لـ Value أي قيمة...وصيغته هكذا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Val(A12)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويجب كتابة الأقواس حول اسم المتغير وعدم ترك مسافة بين val والقوس...
هذه الطريقة لمعرفة قيمة المتغير واستعمالها مباشره فيمكنك استخدامها مباشرة دون معرفة قيمتها:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
TextBox1.Text=Val(D1)+Val(C1)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في هذا المثال قمنا بتحديد قيمة النص بداخل مربع النص TextBox1 بأنه مجموع قيمتي المتغيرين D1 و C1.
**سيأتي بيان الأدوات لاحقا**
أو يمكنك استخدام المتغيرات مباشرة دون استدعائها أو معرفة قيمها:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Val(DC)=D1+C1
أو
DC=D1+C1
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكن عليك الحذر في هذه الطريقة إذ إن الرمز (+) قد يقوم بدمج القيمتين
بدل من جمعهما,أي لو فرضنا أن D1=12 و C1=3 فقد تكون قيمة المتغير DC=123
وليست 15 كما يفترض.
ولهذا فيفضل استخدام Val في العمليات الحسابية الدقيقة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يمكن معرفة قيمة الثابت عن طريق استخدام Val,أي بنفس طريقة تعريف المتغيرات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهي الجزء الأهم...
فكل أداة يمكن معرفة قيمة محتواها عبر المسار الثابت التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ToolName.ToolProperty
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حيث ToolName: هو اسم الأداة,وهو الخاصية Name الموجودة لدى كل أداة.
و ToolProperty: هو الخاصية المراد معرفة قيمتها.
ولنأخذ مثالا على ذلك مربع النص:
فيمكن التحكم في النص بداخل مربع النص اسمه TextBox1 عبر الصيغة التالية:
TextBox1.Text
والمقصود بالتحكم بالنص أي الإضافة والتعديل والحذف والاستبدال...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يمكننا إدخال نص عبر كتابة الصيغة السابقة أولا ومن ثم رمز (=) ومن ثم النص المراد إدخاله بين علامتي تنصيص:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
TextBox1.Text="Hello world!"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في المثال السابق قمنا باستدعاء الخاصية text للأداة textbox1 وأدخلنا فيها النص "Hello world!".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أيضا يمكننا معرفة قيمة خاصية أخرى لأي أداة عبر كتابة ذلك بالطريقة
السابقة الأدوات...فمثلا نريد أن نعرف إذا ما كانت الأداة Timer1 مفعلة أم
لا ونضع هذا الخبر في مربع نص اسمه TB1 في البرنامج,ندخل الصيغة التالية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
TB1.Text=Timer1.Enabled
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حينها سيقوم البرنامج بكتابة True إذا كانت مفعلة, و False إن لم تكن كذلك في مربع النص TB1.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القواعد:هي مجموعة من الأوامر المعدة مسبقا لإعطاء البرنامج أوامر في حال توافر ظروف معينة...

والقواعد البرمجية كثيرة لكن أذكر لكم النوعين الأكثر شهرة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القواعد الشرطية (بفتح الشين المشددة Smile ):هي قواعد تعطي شروطا
للبرنامج في حال توافرها فإن البرنامج يقوم بأداء الأوامر المتعلقة بها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أهم القواعد الشرطية والأكثر استعمالا هي (قاعدة إذا) (قاعدة IF) حيث لا يكاد يخلو برنامج منها...
لهذه القاعدة عدة صيغ...سأقوم بشرح الأخيرة لأنها أشمل...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
If...Then...
وهذه الصيغة أبسط الصيغ حيث تكتب في سطر واحد...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
If...Then
...
EndIf
وهذه الصيغة تستعمل في حالة كان الأمر طويلا ويتم في عدة خطوات...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
If <P1> Then
<الأوامر المرتبطة بـP1>
Else If <P2> Then
<الأوامر المرتبطة بـP2>
EndIf
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
If <P1> Then
<الأوامر المرتبطة بـP1>
Else If <P2> Then
<الأوامر المرتبطة بـP2>
Else
<الأوامر المرتبطة بالحالة الاستثنائية>
EndIf
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والآن,وقت شرح هذه القاعدة:
1.بداية؛ نكتب (If) ومعناها (إذا) أي أنك تشترط شرطا يرتبط حدوث العملية اللاحقة على تحققه...
2.نكتب الشرط المراد تحققه مسبوقة ومتبوعة بمسافة بدلا من (<P1>)...
3.ثم نكتب (Then) وتعني (إذاً),أي,إذا تحقق <P1> إذاً قم بعمل التالي...
4.نكتب الأوامر المراد تطبيقها حال تحقق الشرط بدلا من (<الأوامر
المرتبطة بـP1>)...وهي يمكن أن تكون أي نوع من الأوامر
(فتح,إغلاق,استبدال,كتابة نص,...إلخ)...
5.(Else If) تعطيك إمكانية وضع شرط آخر أو احتمال آخر,ولكن يجب عليك أن
تعلم أن هذا الشرط لن ينظر فيه إلا إذا -وفقط إذا- لم يتحقق أي من الشروط
التي تسبقه...حيث أن البرنامج يطبق الأوامر الخاصة بأول شرط يتحقق ويتجاهل
باقي الشروط.
6.يتبع نفس الخطوات من1-4,وإن أراد زيادة شرط آخر يضيف (else if) أخرى ويكتب ما يريد.
7.(Else) تستخدم في حالة احتمال عدم تحقق أيا من الشروط السابقة كلها,ولكن
لا يوضع أي احتمال أو شرط بعدها,وإنما أوامر يقوم بها البرنامج في حالة لم
يتحقق أي شرط مما سبق.
8.(End IF) أو (EndIF) هي خاتمة أي صيغة لأي قاعدة من قواعد If السابقة,ما عدا الأولى التي تشغل سطرا واحدا.
ربما يكون الشرح أعلاه معقدا لذلك,بالمثال يتضح المقال:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
If TB2.Text=0 Then
TBR.Text="لا يمكن القسمة على الصفر"
Else If TB2.Text <0 Then
TBR.Text="لا يمكن القسمة على السالب"
Else
TBR.Text=TB1/TB2
End If
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

طبعا هناك الكثير من الغموض في الأعلى لكن سيتضح الآن كل شيء بإذن الله...
بداية,هذا الكود لزر القسمة في آلة حاسبة مكونة من ثلاث مربعات نص: (TB1و
TB2) لإدخال القيم,حيث يكتب في المربعين القيم ومن ثم ينقر أحد أزرار
العمليات (جمع,طرح,ضرب,..إلخ) وتخرج النتيجة في مربع النص (TBR)...
يقوم البرنامج عند النقر على زر القسمة,بالتحقق من قيمة الخانة الثانية
(المربع TB2) حيث أنه المقام في حالة القسمة...فيتأكد في الشرط الأول إذا
ما كان المقام صفرا,فإن كان صفرا كتب في مربع الناتج (TBR) "لا يمكن القسمة
على الصفر",بدون علامتي التنصيص,وقد سبق إيضاح هذا.
إن وجد البرنامج أن المقام يساوي صفر,فإنه يخرج الرسالة السابقة وتنتهي
العملية إلى هنا,أما إن لم يكن المقام صفرا فإن البرنامج ينتقل للخطوة
الثانية,وهي التحقق إذا ما كان المقام أصغر من الصفر (أي أن المقام عدد
سالب),فإن كان كتب النص المحدد,وإلا انتقل إلى الخطوة التالية.
الخطوة الأخيرة هنا,هي الخطوة الاستثنائية (Else) ففي حال عدم تحقق أيا من
الشروط السابقة فهذا يعني أن المدخلات سليمة ومقبولة وبالتالي يقوم بإتمام
عملية قسمة قيم المربع الأول (TB1) على قيم المربع الثاني (TB2) ويضع
الناتج في مربع الناتج (TBR).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثاني القواعد الشرطية استعمالا هي قاعدة selectcase...وهي قاعدة تخولك
لوضع عدة احتمالات للعملية...لن أقوم بشرحها,يمكنكم استكشاف ذلك,لكن عموما
صيغتها هي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Select Case
case <الاحتمال>
<العملية>
case <الاحتمال>
<العملية>
case Else
<العملية>
End Select
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أكبر مشكلة قد تقابل المبرمج هي الأخطاء الكثيرة التي تخرج في
البرنامج,وللتغلب عليها عليك تخمين كل الاحتمالات الممكنة حدوثها,فمثلا
عليك أن تخمن كل المدخلات الممكن إدخالها في مربع نص يقوم بحساب عملية
معين,كما في مثال القسمة السابق.
وللتغلب على هذه المشكلة هناك العديد من الطرق المفيدة والمجربة,بل والمصممة لهذا الأمر,أختار لكم منها اثنتين:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قاعدة If الشرطية...وقد تم شرحها مسبقا...وأما استخدامها لحل المشاكل
فبالاعتماد على التخمين,فيجب عليك بداية أن تخمن أنواع المدخلات مثلا وتضع
لكل منها احتمالا,وتستثني النوع الذي تسمح بإدخاله.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قاعدة المحاولة (قاعدة Try)...
وهذه القاعدة مصممة خصيصا لتفادي انهيار البرنامج حيث يقوم البرنامج
بـ"ـمحاولة" أداء الأوامر المعطاة,وإن لم يستطع لوجود خطأ ما ينتقل إلى
الأوامر التي تقع تحت الأمر Catch وهو الأمر الذي يحول الأوامر إلى أوامر
أخرى لتفادي الانهيار,وصيغة القاعدة كالتالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Try
<الأوامر>
Catch
<الحالة الاستثنائية>
End Try
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في مكان (<الأوامر>) تكتب أوامر عادية جدا كأن Try غير موجودة.
في مكان (<الحالة الاستثنائية>) تكتب أوامر تتم في حالة لم يتمكن البرنامج من عمل الأوامر قبل (Catch).
في هذه القاعدة فإنك لست بحاجة لوضع أوامر مفردة لكل احتمال,بل إن أي خطأ
قد يتسبب بانهيار البرنامج ينفذ الأوامر الدارجة تحت (<الحالة
الاستثنائية>),ولكن يبقى عليك تقدير تلاعب المستخدم بالمعطيات والأدوات
ليخرج قيم خاطئة أو يستغل برنامجك في أي مشكلة,أو مجرد وقوع المستخدم في أي
خطأ دون قصد.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عليك الاعتماد على التجربة ومحاولة تخريب برنامجك أثناء الاستعمال,وذلك
لكشف الثغرات والأخطاء التي تُخرج إما نتائج خاطئة أو تتسبب في انهيار
البرنامج,أو النظام ككل.
في مثال عملية القسمة المذكور في شرح قاعدة If هناك عدد من الحالات يجب أخذها بالحسبان بالإضافة إلى القسمة على الصفر,مثلا:
*يجب التحقق ما إذا كانت الحقول مملوءة أصلا أم لا.
*يجب التحقق ما إذا كانت الحقول تحتوي على أرقام فقط وليس حروفا أو رموزا.
*يجب التحقق ما إذا كانت المتغيرات (في حال استعمال المتغيرات) من نوع
Double أو Decimal لاحتمال كون الناتج عددا عشريا لأنها عملية قسمة.
وهكذا...
فيجب عليك توقع أي خطأ أو أي تلاعب قد يقوم به مستخدم البرنامج وذلك بتفادي الأخطاء بأحد الطرق السابقة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هناك العديد من الأدوات في الفيجول بيسك,ويمكنك تحميل أدوات أخرى
وإضافتها للبرنامج لديك,ولكن أكتفي هنا بشرح أهم الأدوات التي يكثر
استعمالها مع شرح بسيط لطريقة التعامل مع كل أداة:

بداية,هناك أدوات متنوعة,هذه الأدوات هي الأدوات التي توفر التحكم العام في البرنامج:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Form:هذه الأداة الرئيسية في أي برنامج,حيث لا يخلو برنامج من لائحة توضع في باقي الأدوات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Button:الزر العادي,غني عن الشرح.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
CheckBox:هذه الأداة توفر الاختيار "الـ"ـمتعدد لأي خيار مطروح في
البرنامج,ويتم التحقق من وضع العلامة من عدمه عن طريق الخاصية (Checked).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
RadioButton:هذه الأداة توفر الاختيار "من" متعدد,ويتم التحقق من تعليم اختيار الخيار من عدمه عن طريق الخاصية (Checked) أيضا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ColorDialog:هذه الأداة هي أداة اختيار اللون المشهورة في أي برنامج
للرسم مثلا,يمكنك التحكم بمقدار الألوان الظاهرة في اللوحة والكثير,يمكن
الحصول على اللون عن طريق الخاصية (Color),هذه الأداة تضاف للهامش أثناء
البرمجة,ويتحكم بها عن طريق النقر عليها في الهامش,وتظهر أثناء استعمال
البرنامج فقط وهكذا جميع الـDialogs.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
FolderBrowserDialog:هذه الأداة توفر لك اختيار "مجلد" لوضع ملف فيه أو
استيراد ملف منه,ويمكن معرفة المسار الذي حدده المستخدم عن طريق الخاصية
(SelectedPath).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
OpenFileDialog:هذه الأداة توفر لك استيراد ملف من جهازك إلى البرنامج
(فتح ملف),وتوفر لك عدد من خصائص التحكم مثل:النوع الافتراضي للملف,عرض
الملفات المعدة للقراءة فقط,وغيرها الكثير.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
SaveFileDialog:هذه الأداة توفر لك تصدير ملف إلى جهازك (حفظ ملف),وتوفر هذه الأداة تحديد صيغة الملف,وعدد من الخصائص الأخرى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
FontDialog:هذه الأداة توفر للمستخدم تصفح الخطوط لاستخدامها في
البرنامج,كاستخدامها لتحرير النصوص مثلا,يمكن الحصول على اسم الخط عن طريق
الخاصية (Font.Name).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
GroupBox:هذه الأداة للتجميل فقط,حيث أنها أداة تجميعية,تضع حدود للأدوات واسم للمجموعة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ListBox:هذه الأداة توفر خاصية الاختيار "من" متعدد والاختيار "الـ"ـمتعدد
في آن واحد حسب اختيار المبرمج (عن طريق تعديل الخاصية
selectionMode),يمكن الحصول على الخيار المحدد عن طريق الخاصية (Text).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ComboBox:هذه الأداة تجمع بين مربع النص (Text Box) والقائمة
(ListBox),حيث يمكنك الاختيار من متعدد وفي نفس الوقت,يمكنك إضافة الخيار
بالكتابة بلوحة المفاتيح,يمكن الحصول على الخيار المحدد عن طريق الخاصية
(Text),كما يمكنك إلغاء خاصية الكتابة في الأداة وجعلها للاختيار فقط عبر
تعديل الخاصية(DropDownStyle) إلى (DropDownList),وفي كل من الـ ComboBox و
ListBox يمكنك وضع الاختيارات عبر الخاصية Items.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Timer:هذه الأداة توفر لك تعداد بالثواني أو اللحظات,حسبما تحدده أنت,هذه
الأداة مهمة للمبرمج,ولا يطلع عليها المستخدم أبدا,مهمة هذه الأداة,تمكينك
من تكرار عمل كل مدة معينة من الزمن...يمكنك تشغيل هذه الأداة وإيقافها عن
طريق الخاصية (Enabled) المعروفة,ويمكنك تحديد القيمة الزمنية عبر الخاصية
(Interval).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
TabControl:أداة التبويبات هذه غنية عن التعريف,يمكنك من خلالها أن تقوم بعدة أمور,ربما أشهرها استعمالا المتصفحات المبوبة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أدوات الإدخال:هي الأدوات التي تمكنك من إدخال بيانات إلى البرنامج أو إلى الحاسوب بوجه عام...أهم هذه الأدوات:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
InputBox:هذه الأداة غير موجودة كأداة,وإنما ترفق ككود داخل
البرنامج,ولنضرب مثالا:في حال كان لدينا Label (وهو أداة إخراج فقط) اسمه
G1 مثلا ونريد أن نكتب فيه كلمة معينة,فنستعين بهذه الأداة,فتكتب بالصيغة
التالية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
G1.Text = InputBox("الرسالة", "عنوان الرسالة", "مربع الكتابة")
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
TextBox:مربع النص هذا غني عن التعريف,فلا يخلو منه برنامج,ولكن يجدر
الإشارة إلى أن هذه الأداة تعد أداة إدخال وإخراج في آن واحد,والأمثلة في
هذا الموضوع فقط كثيرة,يمكن الحصول على المحتوى عن طريق الخاصية (Text).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
RichTextBox:هذه الأداة مطابقة لمربع النص (TextBox) غير أن الفرق أن
هذه الأداة تقبل التنسيق (الألوان والخطوط) الجزئي,حيث يمكن إفراد كلمة أو
جملة محددة بلون أو بخط,أما مربع النص فالتنسيق عام لكافة المحتوى,يمكن
الحصول على المحتوى النصي فقط عن طريق الخاصية (Text),بينما يمكن الحصول
على المحتوى المنسق عن طريق الخاصية (RTF).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أدوات الإخراج:هي أدوات تقوم بإخراج النص للمستخدم دون السماح له بتعديل القيم في الأداة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
MsgBox:هذه الأداة غير موجودة كأداة أيضا,وإنما هي كود مثل
InputBox...مهمة هذه الأداة هي الإعلام,إذ إنها تعطي المستخدم معلومات حول
أمر ما,سواء بالإعلام أو التحذير أو طلب الموافقة...ويمكن تنسيق مربع
الرسالة هذا على حسب المحتوى عن طريق الكود نفسه,ولنأخذ مثالا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
MsgBox("محتوى الرسالة", نوع الرسالة, "عنوان الرسالة")
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هناك أنواع عدة من الرسائل يمكن استعمالها عن طريق تغيير نوع الرسالة إلى ما يناسبه,فمثلا,أذكر مثالا لكل نوع كما يلي:
VBCritical:رسالة تحذير.
VBInformation:رسالة إعلام.
VBYesNo:رسالة طلب موافقة من عدمها.
ويمكنك اختيار ما تريد من القائمة حسبما تريد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Label:هذه أداة كتابة العناوين والشروح والتوضيحات المعروفة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
PictureBox:هذه الأداة بكل بساطة هي أداة إخراج الصور.Very Happy
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ToolTip:هذه الأداة تضيف خاصية إلى جميع الأداوت في الفورم المضافة إليه
فقط,وهي خاصية التلميح...وهي الخاصية المعروفة التي تظهر توضيحا في مربع
أصفر عند مرور مؤشر الفأرة على الأداة,كانت هذه الأداة مدمجة مع الأدوات في
فيجول بيسك6 ولكن تم فصلها لأسباب غامضة Very Happy.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يمكنك بناء البرنامج عبر الضغط على قائمة Build ومن ثم Build <ProjectName>.
أويمكنك تجربته أثناء التصميم وذلك بالضغط على قائمة Debug ومن ثم Start Debugging.
وفي كلتا الحالتين سيتم حفظ البرنامج في المكان الافتراضي في مجلد Bin\Debug من مجلد المشروع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يمكنك كتابة بيانات المبرمج,والبرنامج,والحقوق,عبر الذهاب إلى قائمة Project ثم اختر <اسم المشروع> Properties.
لن أقوم بالشرح هنا فيمكنكم استكشاف ذلك بأنفسكم لتحصلو على بعض المتعة بالتلاعب ^_^.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يمكنك تحميل نسخة إكسبريس من Visual Basic9 والنسخ السابقة واللاحقة من Visual Basic عبر موقع مايكروسوفت:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وأذكركم بأن نسخة express مجانية وفيها جميع الأدوات الموجودة بالشرح وزيادة,ويمكنك صنع برامج خارقة بها,وحتى بيعها.
لديكم عدد من شروح الفيجول بيسك العربية,عددها 9 اسطوانات,مرفوعة على الميديا فاير,والشكر موصول للأخ محمد ربيع على الرفع...
يمكنكم تحميلها من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ألخص لكم خبرتي في هذه اللغة في عدة نقاط سريعة:
-شخصيا تعلمت الكثير في الفيجول بيسك أثناء إعدادي لهذا الشرح,لذلك أقول:إن أفضل طريقة لتعلم مثل هذه العلوم هي التجربة والاستكشاف.
-أخيرا,هذا الموضوع ما هو إلا مقدمة للمبتدئين ومن أراد أن يستزيد
فليستكشف بنفسه وليأخذ دورات في هذا المجال,ومن كان لديه استفسار فليكتبه
لي وأنا بإذن الله حاضر.
-لا تنس استخدام المساعدة إذا لم تفهم شيئا ما أو أردت معرفة شيء جديد.
- مع كل نسخة من نسخ فيجول بيسك تأتي مكتبة أوامر,يمكنك البحث فيها لإيجاد الأمر المناسب لعملية ما تبحث عنها.
-إذا أردت تعلم المزيد حول الفيجول بيسك,فيمكنك زيارة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
-أيضا لديك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:أكواد وتطبيقات للألعاب وتسالي برمجية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أفكر في أن نقوم بعمل موقع تابع لحياة تك نرفع فيه مصادرنا (الأكواد
المصدرية) ونتشارك ونتحاور حول الإنتاج والتطوير,ونقوم بعمل مشروع لعمل
برامج بديلة للبرامج المدفوعة على الساحة...وننتظر رأي الإخوة مشرفي
الموقع...
ولكن أنتم ما رأيكم؟!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذا الشرح ما هو إلا شرح بسيط لبرنامج عملاق,ولغة برمجة عملاقة عمرها
طويل,ولم أتطرق للحديث عن القوائم الكثيرة (كـ File و View وغيرها)...
لذلك سامحوني على هذه الإطالة,وهذا النقص الكبير...
لكن مع كل ما قدمته لكم يمكنكم الانطلاق في هذا العالم الواسع...
وإن طالت بي حياة بإذن الله قد أقدم لكم المزيد,وشرح ما كان يفترض
شرحه,ومن ثم التطرق للغة أخرى...إذ إن كل نقطة مما في هذا الموضوع تحتاج
إلى شرح مستفيض وموضوع مستقل...
أسأل الله أن ينفع بهذا العمل ويجعله خالصا لوجهه...فما وجدتم من صواب فهو
ولله الحمد والمنة منه تبارك وتعالى,وما وجدتم من خطأ فمن نفسي
والشيطان,وما وجدتم من نقصان فهم مما أنسانيه الشيطان,أو شيء ادخرته
للمستقبل Very Happy.

والحمدلله أولا وأخيرا...


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qatana.ahlamontada.com
حسام الدين
مشرف
مشرف
حسام الدين


المزاج : اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET 31
ذكر
عدد المساهمات : 1995
نقاط : 2057
تاريخ الميلاد : 21/04/1974
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
مكان الإقامة : الدمام
العمل/الترفيه : صياد / تصميم
المزاج : مبسوط

اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصنع برامجك بنفسك Visual Studio.NET   اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET Emptyالأحد فبراير 27, 2011 6:19 pm

أخي الكريم
أولاً أريد أن أشكرك لهذه التوطئة الرائعة المبسطة عن برنامج التصميم فيجوال
إني ومما قرأت في موضوعك القيم لا شك أني استفدت وتعلمت الكثير منه
ومثلما قلت يجب أن نتعلمه بشكل أكاديمي وبالتجربة والإستكشاف ترقى من مستوى إلى أخر
كلمات الشكر والإمتنان عاجزة عن بوح ما بنفسي باتجاهك ومما قدمت
الله يجزيك عنا كل خير ولما تقدمه لنا دوماً فيه المتعة والفائدة
أسأل الله تعالى أن يجعل ما قدمت في مثاقيل أعمالك يوم لا ينفع مال ولا بنون .. اللهم آمين
لك خالص شكري ومحبتي أخي الكريم
مبتسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alshaheen
عضو جديد
عضو جديد
avatar


المزاج : اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET 1
ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ الميلاد : 21/09/1988
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
مكان الإقامة : السعودية

اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصنع برامجك بنفسك Visual Studio.NET   اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET Emptyالأحد أبريل 24, 2011 6:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى
وأرجوا من الله تعالى أن يوفقك وايانا في كل ما يحبه ويرضاه
وان يسكننا في فسيح جناته

حقيقتاً انا لم اسجل في هذا المنتدى إلى بسبب هذا الموضوع الجميل
فأرجوا منك أن توضح بالصور بأن تعمل برنامج كمثال توضيحي بالأكواد و قواعد البيانات ...
وان تضعها بالمنتدى وأرجوا من الله لك الأجر والجزاء لعملك
وأخيراً أشكرك على مجهودك الكريم واتمنى لك دوام الصحة والعافية والتطور في هذا المجال ...[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sanaa
المشرفة العامة
المشرفة العامة
sanaa


المزاج : اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET 2
انثى
عدد المساهمات : 2743
نقاط : 3019
تاريخ الميلاد : 20/10/1986
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
مكان الإقامة : دمشق
اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET Jb129110
اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET 0d324d4a6df507
اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET 0d324d4b65f402
نشاط و تواجد

اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصنع برامجك بنفسك Visual Studio.NET   اصنع برامجك بنفسك  Visual Studio.NET Emptyالخميس ديسمبر 27, 2012 12:57 am

شكرا لك ع الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصنع برامجك بنفسك Visual Studio.NET
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اصنع بنزين سيارتك بنفسك
» برنامج لصنع الديكورات اصنع ديكور بيتك بنفسك +شرح بالصور
» اصنع لنفسك شخصية مغناطيسية و
» اعتني بنفسك قبل كل شيء
» ابني بنفسك السعاده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطنا :: المنتديات التقنية :: قسم شرح البرامج-
انتقل الى: