قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قطنا

منتدى مدينة قطنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"    

 

 ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mohammed
ضيف شرف
ضيف شرف
mohammed


المزاج : ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 44
star
انثى
عدد المساهمات : 3795
نقاط : 5638
تاريخ الميلاد : 17/06/1964
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
مكان الإقامة : قطنا
المشرف المميز

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالسبت مايو 21, 2011 8:44 am


ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Header-a-580x290



ماذا لو ….؟


لطالما سحرنا هذا السؤال المراوغ … ماذا لو…؟!
ماذا لو لم تسقط الأندلس؟
ماذا لو لم تنقرض
الديناصورات؟
ماذا لو ينهزم هتلر في الحرب العالمية الثانية وصار
علم (الصليب المعقوف سواستيكا SWASTIKA) هو علم كوكب الأرض؟
ماذا لو كنت راجعت الرسالة الإلكترونية مرة أخيرة قبل إرسالها إلى المدير؟
لن أتناول الأمر لمجرد الجدل، لكن السؤال الذي جال بخاطري كثيرا حتى صار هاجسا هو:
ماذا لو كان العرب هم أصحاب الحضارة الحديثة كما نعرفها الآن وليس الغرب؟
كيف كان للعقل العربي أن يغير مفردات الحياة الغربية المنتشرة في كل بلدان
العالم؟
ما فتنني كثيرا هو إيماني وقناعتي أن العالم الحالي كان ليختلف
كثيرا وبشكل مثير إذا ما خرج عن عقل عربي؛
عقل وكيان جذوره القديمة هي
الخيمة، الراحلة، الرمال والسماء الصافية بدلا من المباني القوطية،
عربات
الخيول الثقيلة، الضباب والرعد والثلوج البيضاء!الأمر
أشبه إلى ما قد يحدث فيما يسمى بالعوالم الموازية، حيث كوكب الأرض هو كوكب
الأرض، لكن بصورة معكوسة!
في عالم كهذا قد تكون لفظة البشر هي ما يطلق على
تلك الكائنات (الذكية) لكن العملاقة والتي تحكم الأرض بحكمتها منذ ملايين
السنين،
تلك الكائنات التي نطلق عليها نحن في عالمنا لفظة (ديناصورات)!
ولنتذكر أن الكلمات تصاغ بعد وجود الكيان الذي تصفه، لا العكس.
كل شيء
معكوس ومناقض لما يوجد في عالم آخر مواز!
إذا ما افترضنا أنه – بطريقة
ما- كان العربي هو المنوط باكتشاف الجدول الدوري للعناصر الكيميائية
(كربون، ألومونيوم، صوديوم، يورانيوم، إلخ)، باختراع واكتشاف مصدر للإضاءة
والتشغيل (الكهرباء، الطاقة النووية، الخلايا الشمسية.. إلخ)، مواد للبناء
والتركيب (البلاستيك،ألياف كربون، إلخ)، وسائل المواصلات والنقل (سيارات،
طائرات، غواصات، صواريخ ومنصات إطلاق)، وسائل الإعلام والاتصال (التلفاز،
الراديو، الهاتف الأرضي والمحمول، الانترنت، الأقمار الصناعية، الموجات
اللاسلكية، إلخ)،
الرياضيات والكونيات (نظريات الكم، النسبية، الانفجار
العظيم، إلخ) وغيرها الكثير والكثير والكثير من المجالات،
كيف كانت هذه
الاختراعات لتسمى أو تبدو، أو تعمل بصورة مختلفة عما هي الآن؟ هل كانت
الطائرة لتبدو أو تعمل بشكل مختلف؟
هل كانت المنازل لتبدو غير المنازل؟
المدهش والمخجل في ذات الوقت أننا- نحن العرب-قد أسسنا وبشكل متفاوت لكل هذه العلوم تقريبا!!
في علم الرياضيات كان العرب هم من اخترعوا الأرقام بصورتها الحالية
(الأرقام الغبارية 123456789)
وكذلك الصفر، ذلك الرقم الساحر والذي يعتبره
الرياضيون أعظم اختراع توصلت إليه البشرية بأكلمها،
فبدونه لم تكن لتوجد
الكهرباء، علوم الحاسب وأجهزتها، علوم الجبر وحساب المثلثات، العمارة
والهندسة وغيرها؛ بل إن لفظة صفر نفسها فرضت نفسها ككلمة عربية على بقية
اللغات لوصف هذا الكيان الجدلي (عند الهنود يسمى (صونيا)،
والإيطاليون
أسموه (زينورا) وفي الإنجليزية يسمى (زيرو) وكلها مشتقة من الكلمة العربية
صفر).
بل إن العرب هم من وضعوا علم النانو تكنولوجيNano Technology! لا مزاح هنا، فالسيف الدمشقي- أو ما يعرف بالسيف الأسطوري-
حير العالم أجمع
منذ ما قبل الحروب الصليبية نظرا لخفته، صلابته، رشاقته، ولونه الأبيض
الشاهق
بالإضافة إلى عجز صانعي السيوف في الغرب وقتها وحتى وقت قريب في
اكتشاف سر صناعته أو صنع سيف أقوى.
وحديثا استطاع العلماء حل اللغز بعدما
اكتشفوا أن سر الفولاذ الدمشقي يكمن في تركيبه من أنابيب الكربون
النانوية
!
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ DamaszenerKlinge-580x255




لمزيد من المعلومات عن السيف الدمشقي هنا و هنالن
أحكي طويلا عن العلماء العرب وما أسسوا له في علوم الطبيعة، الكيمياء،
الفنون،
فالكتب والمراجع وكل ذي نفس أمينة تعترف بما للعرب من فضل. لن
يتناول هذا الموضوع كيف أو لماذا أصبحنا مقلدين بعد ابتكار، ولا كيف أو
لماذا أصبحنا مستهلكين بعد فضل.
هي دعوة للخيال…
كيف يمكن للعالم أن يختلف عما هو عليه الآن إذا ما كان العقل العربي هو السائد والمسيطر؟
كيف كان هذا كفيلا بتغيير حياتنا (المنسوخة) و(الممسوخة) عن الغرب الآن؟
في رأيكم، ما هي البدائل أو التنويعات العربية للمفردات التالية …
ناطحات السحاب وغيرها من المباني الإسمنتية الجامدة بلا حركة
تصرفات البشر الأنانية والمجحفة (قطع أشجار، إنقراض الحيوانات والأجناس، تلويث الهواء والأرض والماء… إلخ)
رياضات (كرة القدم، كرة السلة، كرة الريجبي، البيسبول، طيران شراعي .. إلخ)
الملابس (بدل سهرة، جينز ..إلخ)
أنماط الطعام والمعيشة (أدوات المائدة، هامبورجر، كعكة الجبن، أصول تناول الطعام نفسها … إلخ)
فنون التمثيل، الموسيقى، الرسم والتصوير (تراجيديا، كوميديا، موسيقى جاز،
تكنو، كمنجة، بيانو، رسم تشكيلي، مجرد،
سريالي، صور ضوئية، بث الصور
المتحركة عبر الأثير، تصوير ثلاثي الأبعاد، بث هولوجرامي .. إلخ)
الأساطير وفن الحكاية والكوميكس (الأخوان جريم، أليس في بلاد العجائب، ثلاثية سيد الخواتم، هاري بوتر، ماتريكس… إلخ)
خيال الشعوب (أطباق طائرة، مخلوقات فضائية، استحواذ، انتقال آني… إلخ)
الأسلحة وفنون الحرب والقتال (دبابة، صاروخ، مسدس، بندقية، القفز بالمظلات، فن الكاراتيه، الكونغ فو، تايكوندو)
فنون التسلية وإثراء خيال الصغار (ألعاب الملاهي، ميكي ماوس، بينوكيو، سلاحف النينجا… إلخ)
مجددا، نحن من وضع الأصول لكل هذه المفردات المذهلة والخلابة، وكنا من طور
أصول هذه العلوم وأهداها إلى العالم،
لكن وكما يقول المثل العربي القديم:
الصيد لمن صاده، لا لمن استثاره!
ولحسن الحظ، هناك مثال حي قد يساعدنا كثيرا في الإجابة عن سؤالنا
الأندلس!
الأندلس بقصورها ونوافيرها، وجداول مياهها العبقرية وهندسة مبانيها البديعة
:
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ La_Alhambra_de_Granada-Espana1386-580x164

والآن
أترككم مع بعض الصور الزوجية للمقارنة.
ستلاحظون أن الصورعلى اليمين وإن
كانت تعبرعن هوية العرب وتصف خيالهم وتفكيرهم إلا أن معظمها من الماضي،
بعدما توقفنا عن الاختراع والابتكار ولم يتوقف الغرب،
بعدما اكتفينا بـ
(ألف ليلة وليلة والمعلقات) ولم يكتف الغرب بـ (الإلياذة والأوديسا)،
بعدما
لم نعدنحلم ونتغنى بالقمر ولم يتخل الغرب عن ا لحلم وساروا على القمر
بالفعل!
لكن فلنتخيل كيف كانت لتتطور جذورنا إذا ما كنا قد حرصنا على رعايتها وإروائها
!
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Architecture-2-580x205
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ SCIENCE-580x267
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Duel-580x219
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Cultural-Dif-a-580x199
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Myths-580x180
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Imagin-580x266
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Traditional-Sports-580x266
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ TRADITION-580x173
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Culture-dif-580x284
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Communication-580x208

لا
أستطيع إلا أن أقول أن العالم كان سيصبح أفضل بكثير إذا ما حافظ العرب على
ثقافتهم وطابعهم
وطوروا معارفهم بناء على هذه الثقافة والطابع.

تخيلوا عالما متطورا ذكيا، لكنه أكثر هدوءا (لا أبواق، لا رنين مزعج)،
أكثر
اندماجا مع الطبيعة (غابات خضراء في كل مكان، أنهار جديدة شقها البشر،
ملابس عضوية ذكية)،
أكثر خصوصية (أي شيء عدا الهاتف النقال!)،
وأكثر
احتراما لجيراننا الأقدم والأكثر جمالا (بقية الأجناس والكائنات على
اختلافها)
و المثير هو أننا لسنا الوحيدين الحالمين بعالم غير العالم!
هذا هو عالم الجن كما تخيله (تولكين) في ثلاثيته (سيد الخواتم)
هذا هو العالم الساحر الذي تخيله (جيمس كاميرون) في رائعته (أفاتار)
هذاهوالعالم المواز حيث يحكم العرب!
عالم أفضل قائم على الاندماج بالطبيعة، لا على الألوان الصناعية والتخليقات المعملية الخالية من كل روح أو جمال.
عالم خال من تلك الفيروسات والأمراض الشرسة والتي لم تكن لتوجد إلا بوجود السلوكيات والتصرفات الخاطئة.
عالم لا تبغضنا فيه الطبيعة وتحاربنا وتحاول تدميرنا في كل فرصة.
عالم لم نقايض فيه الهواء النقي، السماء الصافية، زقزقة العصافير، عذوبة
المطر، وقوس قزح
بالآيس كريم الأزرق، بسيارات القطران، بهيروشيما المدمرة،
وبزهرة لامعة من البلاستيك!
دعوني أسألكم مرة أخرى..ماذا لو …؟!!

منق---------ول عن
الكاتب: محمد فكري طلعت

عالم الابداع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الناصر عمر
عضو مؤسس
عضو مؤسس
عبد الناصر عمر


المزاج : قطنا
ذكر
عدد المساهمات : 5931
نقاط : 5989
تاريخ الميلاد : 06/09/1963
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
مكان الإقامة : الامارات / رأس الخيمة

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالسبت مايو 21, 2011 3:47 pm

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 052111000522ndrq3kqthu31p3nfb


مشكورين عالنقل الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed
ضيف شرف
ضيف شرف
mohammed


المزاج : ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 44
star
انثى
عدد المساهمات : 3795
نقاط : 5638
تاريخ الميلاد : 17/06/1964
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
مكان الإقامة : قطنا
المشرف المميز

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالسبت مايو 21, 2011 9:54 pm

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 492151

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 679553
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sanaa
المشرفة العامة
المشرفة العامة
sanaa


المزاج : ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 2
انثى
عدد المساهمات : 2743
نقاط : 3019
تاريخ الميلاد : 20/10/1986
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
مكان الإقامة : دمشق
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Jb129110
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 0d324d4a6df507
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 0d324d4b65f402
نشاط و تواجد

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالسبت مايو 21, 2011 11:08 pm

شكرا لك مقالة رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed
ضيف شرف
ضيف شرف
mohammed


المزاج : ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 44
star
انثى
عدد المساهمات : 3795
نقاط : 5638
تاريخ الميلاد : 17/06/1964
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
مكان الإقامة : قطنا
المشرف المميز

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالأحد مايو 22, 2011 12:43 am

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 492151

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 53983 ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 899985
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
troublemaker2022
عضو جديد
عضو جديد
avatar


المزاج : ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 42
ذكر
عدد المساهمات : 7
نقاط : 9
تاريخ الميلاد : 20/04/1989
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 27/04/2011
مكان الإقامة : الرياض

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالأحد مايو 22, 2011 1:30 am

بالفعل ماذا لو ؟؟؟؟
بس ما بدي اكذب عليك أنا قرأت ربع الموضوع وحفظتو عندي لكمل قراءتو ووصلت لعند السيف الدمشقي



بس معلومات رائعة والله وأدامك الله

ومشكور من كل قلبي حبيبي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed
ضيف شرف
ضيف شرف
mohammed


المزاج : ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 44
star
انثى
عدد المساهمات : 3795
نقاط : 5638
تاريخ الميلاد : 17/06/1964
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
مكان الإقامة : قطنا
المشرف المميز

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالأحد مايو 22, 2011 7:43 am

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 492151

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 815668
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mooon
مراقبة عامة
مراقبة عامة
mooon


المزاج : ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 44
المشرفة المتميزة
انثى
عدد المساهمات : 4966
نقاط : 6547
تاريخ الميلاد : 16/11/1915
العمر : 107
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
مكان الإقامة : بالبال
المزاج : ؟؟؟؟
وسام قطنا

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالأحد مايو 22, 2011 3:04 pm

جزيل الشكر أختي الكريمة على النقل الطيب

ماذا لو تابعنا أبحاث أسلافنا
وتطورهم وحضارتهم التي نعتز بها رغم قدمها
؟؟؟؟؟
ماذا لو ننم في حين استيقظ غيرنا وشد الهمم
؟؟؟؟؟
ماذا لو تطبعنا بأخلاق أسلافنا ولم نتبع الغرب شبراً بشبر حتى دخلنا جحور الضب ورائهم
؟؟؟؟؟
ماذا لو ..؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed
ضيف شرف
ضيف شرف
mohammed


المزاج : ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 44
star
انثى
عدد المساهمات : 3795
نقاط : 5638
تاريخ الميلاد : 17/06/1964
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
مكان الإقامة : قطنا
المشرف المميز

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالإثنين مايو 23, 2011 3:15 am

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 492151

ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 815668
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا لو كان رسول الله بيننا ماذا تحب ان تقول؟
» على ماذا كل هذه الجراح؟؟؟؟؟؟؟؟
» ماذا هو نبض المشاعر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» ماذا يريد آدم ؟
» ماذا نأكل ؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطنا :: منتديات الأسرة :: عالم تطوير الذات-
انتقل الى: