قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قطنا

منتدى مدينة قطنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"    

 

 تابع تسميات قطنا - قطيا - 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو محمد الشيخ
عضو فعال
عضو فعال
avatar


المزاج : قطنا
ذكر
عدد المساهمات : 111
نقاط : 331
تاريخ الميلاد : 30/01/1948
العمر : 76
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
مكان الإقامة : سوريا-قطنا

تابع تسميات قطنا - قطيا - 3 Empty
مُساهمةموضوع: تابع تسميات قطنا - قطيا - 3   تابع تسميات قطنا - قطيا - 3 Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2012 4:30 am

تابع تسميات قطنا - قطيا - 3
قُطَيَّة في أسماء الأشخاص والعشائر
وقد تكون قطيا محرفة عن بعض أسماء الأشخاص الذين سكنونها ممن عرف باسم قُطَيَّة على وزن سُمَيَّة ، وهو تصغير قطاة ، مفرد القطا الطائر المعروف ، وهو من الطيور المهاجرة ويكثر صيده في هذه المنطقة إلى وقتنا الحالي . وممن اشتهر باسم قُطَيَّة نذكر :
6. قُطَيَّة بن مالك : صحابي ، روى حديث : « إنهم ولاة الخلافة من بعدي » . وفي لفظ : « إن هؤلاء أولياء الخلافة من بعدي » . أخرجه ابن عدي وابن عساكر وابن النجار عن قطية بن مالك - رضي الله عنه - سببه كما في الجامع الكبير عنه قال مررت برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد أسس أساس مسجد قبا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان ، فقلت : يا رسول الله ! أسست هذا المسجد وليس معك غير هؤلاء النفر الثلاثة ؟ قال : « إنهم ولاة الخلافة من بعدي »( ).
7. قطية بن عامر بن حديدة ، يكنى أبا زيد . صحابي ، لقي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الستة الذين أسلموا أول من أسلم من الأنصار ، وشهد العقبتين وبدراً ، ورمى يوم بدر حجراً بين الصفين وقال : لا أفر حتى يفر هذا الحجر . وشهد المشاهد كلها مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان من الرماة المذكورين ، وجرح يوم أُحد تسع جراحات . وتوفي في خلافة عثمان - رضي الله عنهما( ).
8. قطية بن قتادة بن جرير بن أساف بن ثعلبة بن سَدُوس ، وسدوس بن ذهل بطن كبير جدًّا من ربيعة . صحابي( )
9. قُطَيَّةُ بن عبد العزيز : أحد رواة الحديث الشريف . قال عبد الله بن أحمد ابن حنبل كان أبي يتتبع حديث قطية بن عبد العزيز وسليمان بن قرم ويزيد بن عبد العزيز بن سياه ، وقال : هؤلاء قوم ثقات ، وهم أتم حديثًا من سفيان وشعبة ، وهم اصحاب كتب ، وإن كان سفيان وشعبة أحفظ منهم( ). فعن قطية بن عبد العزيز عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ خَيْثَمَةَ ، عَنْ عَدِيِّ ابْنِ حَاتِمٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: « مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ سَيُكَلِّمُهُ اللَّهُ تبارك وتعالى يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ ، فيَنْظُرُ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلا يَرَى إِلاَّ شَيْئًا قَدَّمَهُ، ويَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلا يَرَى إِلاَّ شَيْئًا قَدَّمَهُ ، ويَنْظُرُ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ فَتَسْتَقْبِلُهُ النَّارُ ، فَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ فليتقِ النَّارِ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ »( ). وعَنْ قُطَيَّةَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ : « إذَا أَجْمَرْتُمْ الْمَيِّتَ فَأَجْمِرُوا ثَلَاثًا » . رَوَاه ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، وَالْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ ، وَقَالَ : صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِم( ).
10. قُطَيَّة الكلابية والدة الأمير بشر بن مروان بن الحكم( ). فهي قطية بنت بشر بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب وهي أخت عبد الله بن بشر بن عامر صاحب الحمالة التي اختصم فيها هو وعبد العزيز بن زرارة( ). فعَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كَانَ يُقَالُ لِمَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ : خَيْطُ بَاطِلٍ ، وَكَانَ ضُرِبَ يَوْمَ الدَّارِ عَلَى قَفَاهُ , فَقَالَ أَخُوهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَكَمِ وَكَانَ يَذْكُرُ نِسَاءَهُ ، وَكَانَ عِنْدَهُ أُمُّ أَبَانَ بِنْتُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ , وَقُطَيَّةُ بِنْتُ بِشْرٍ الْكِلَابِيَّةُ ، وَلَيْلَى بِنْتُ زَيَّانِ ابْنِ الْأَصْبَغِ الْكَلْبِيَّةُ :
قُطَيَّــةُ كَالدِّينَــارِ أُحْسِـــنَ نَقْشُـــهُ ... وَأُمُّ أَبَـــانٍ كَالشَّـــرَابِ الْمُبَـــــرَّدِ
وَلَيْلَى وَهَلْ فِي النَّاسِ أُنْثَى كَمَثْلِهَا ... إِذَا مَا اسْبَكَرَّتْ بَيْنَ دِرْعٍ وَمِجْسَدِ( )
قالَتْ قُطَيَّةُ بنت بِشْرٍ الكِلابِيَّةُ :
جَرَبَّةٌ من حُمُرِ الأَبَكِّ ... لَا ضَرَعٌ فِيهَا وَلَا مُذَكِّى
هكَذا أَنْشَدَه ابنُ الْأَعرَابِي ، وزَعَم أَنْ الأَبَكَّ هُنا : جَماعَةُ الحُمُرِ تَبُكُّ بعضُها بَعْضًا ، قَالَ ابنُ سِيدَه: ويُضْعِفُ ذَلِك أَنّ فِيهِ ضَرباً من إِضافةِ الشّيءِ إِلىِ نَفْسِه ، وَهَذَا مُستَكْرَه ، وَقد يكون الأبَكّ هُنَا : المَوْضِعُ ، فَذَلِك أَصَحُّ للإِضافَة( ).
11. قُطَيَّةَ بِنْتِ هَرِمٍ : إحدى رواة الحديث الشريف . فقد رَوَى عَبْدُ الْغَنِيِّ فِي الْمُبْهَمَاتِ مِنْ طَرِيقِ قُطَيَّةَ بِنْتِ هَرِمٍ ، أَنَّ مَدْلُوكًا حَدَّثَهُمْ : أَنَّ ضَمْضَمَ ابْنَ قَتَادَةَ وُلِدَ لَهُ مَوْلُودٌ أَسْوَدُ مِنْ امْرَأَةٍ لَهُ مِنْ بَنِي عِجْلٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَفِي آخِرِهِ : فَقَدِمَ عَجَائِزُ مِنْ بَنِي عِجْلٍ فَأَخْبَرْنَ أَنَّهُ كَانَ لِلْمَرْأَةِ جَدَّةٌ سَوْدَاءُ( ). والحديث هو : عن أَبِي هُرَيْرَةَ « أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِلنَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : إنَّ امْرَأَتِي وَلَدَتْ غُلَامًا أَسْوَدَ ! ؟ قَالَ : هَلْ لَك مِنْ إبِلٍ » الْحَدِيثُ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ( ).
12. قطية الكاهنة : والكاهنة التى تخبر عن الكائنات في مستقبل الزمان ، وتدّعى معرفة الأسرار. وقيل : اسمها سجاح - على ما ذكر ابن إسحاق - وهي التي حكمت لعبد المطلب بن هاشم جد الرسول – صلى الله عليه وسلم – بذبح مائة ناقة وفاء بنذره عن ذبح ابنه عبد الله ، وكانت بخيبر( ).
13. قطية بنت الحارث ، قال أبو خراش يصف عقابأ :
بهيماً غيرَ أنَّ العَجْزَ منها ... تخالُ سراتهُ لبناً حليباً
معنى البيت : أنه هجا جعفر بن كلاب بن عامر بن صعصعة ابن قيس عيلان ، من أجل الحرب التي وقعت بين الضباب وجعفر ، فأعانت بنو أمية بني جعفر بن كلاب ، لصهر كان بينهم ، وذلك أن قطية بنت الحارث ، كانت تحت بشر بن الوليد ابن عبد الملك بن مروان( ). وقال الشاعر :
تزاحمنا عِنْــد المكارم جعـــفرٌ ... بأعجازها إِذا أسلمتها صدورها
فَأَما الصُّدُور لَا صُدُور لجعفر ... وَلَكِن أعجازاً شَــدِيدًا ضريرها
قال الشارح عبد القادر البغدادي : كَذَا أنشدهما يَعْقُوب بن السّكيت عَن الْمفضل لرجلٍ من الضباب فِي كتاب أَبْيَات الْمعَانِي ، وَقَالَ : يَقُول : بَنو جَعْفَر ضعفاء عَن حربنا استعانوا بِالنسَاء . وَذَلِكَ أَن قطية بنت الْحَارِث تزَوجهَا بشر بن الْوَلِيد بن عبد الْملك بن مَرْوَان فَكَانَ بَين الضباب وجعفر حَرْب ، فأعانت بَنو أُميَّة بني جَعْفَر على الضباب . وجعفر : أَبُو قَبيلَة وَهُوَ جَعْفَر بن كلاب بن ربيعَة بن عَامر بن صعصعة . والأعجاز : جمع عجز . وَالْعجز من كل شَيْء : مؤخره . وَالْعجز من الرجل وَالْمَرْأَة : مَا بَين الْوَرِكَيْنِ . وَأَرَادَ بالأعجاز هُنَا النِّسَاء لِأَنَّهُنَّ متأخرات عَن الرِّجَال . وأسلمتها : خذلتها وَمَا أعانتها . والصدور : جمع صدر وَهُوَ من الْإِنْسَان وَغَيره فَوق الْبَطن . وَأَرَادَ بالصدور هُنَا أكابرهم وأشرافهم . والضرير : المضارة وَأكْثر مَا يسْتَعْمل فِي الْغيرَة ، يُقَال : مَا أَشد ضريره عَلَيْهَا . والضرير أَيْضًا : التَّحَمُّل وَالصَّبْر، يُقَال : إِنَّه لذُو ضَرِير على الشَّيْء ، إِذا كَانَ ذَا صبرٍ عَلَيْهِ ومقاساةٍ لَهُ . وناقة ذَات ضَرِير : إِذا كَانَت بطيئة التَّعَب . والضرير أَيْضًا حرف الْوَادي ، يُقَال : نزل فلَان على أحد ضريري الْوَادي أَي : على أحد جانبيه .
يَقُول الشاعر : إِن بني جَعْفَر لَا رجال فيهم فهم كالنساء ، وَأما نِسَاؤُهُم فهن شديدات الضَّرَر ، فهن كالرجال فِي المقاومة والمدافعة وإيصال الضَّرَر . وقُطَيَّة بنت الْحَارِث على لفظ مصغر القطاة . والضِّباب : هُوَ أَخُو جَعْفَر بن كلاب الْمَذْكُور ، واسْمه مُعَاوِيَة ، وأمهما ذؤيبة بنت عَمْرو بن مرّة ابن صعصعة . وَهُوَ أَبُو قَبيلَة أَيْضًا ، سمي الضباب بأسماء أَوْلَاد ابْنه عَمْرو ، فَإِن ابْنه عمرًا ولد لَهُ ضبٌ ومضب وضباب وحسلٌ وحسيل . وبهذه الْأَسْمَاء سمو الضباب . وَقَائِل الْبَيْتَيْنِ شَاعِر إسلامي( ).
14. قطيّة بنت الضحاك بن عبد الله : ورد ذكرها في شرح قول الشاعر :
وإن امرأ في الناس كنت ابن أمّه
والشعر للعجير السلوليّ ، وهو العجير بن عبد الله بن كعب بن عبيدة ، ويقال : ابن عبيدة بن كعب من بني سلول بن مرّة بن صعصعة ، أخي عامر ابن صعصعة وأمّ « بني مرّة » : سلول بنت ذهل بن شيبان غلبت عليه . ويكنى العجير أبا الفرزدق وأبا الفيل ، وهو شاعر من شعراء الدولة الأمويّة . وكان الضحاك بن عبد الله أخا العجير أنكح ابنته قطيّة رجلاً من باهلة على ألف دينار، وذلك اختيار أمّ الجارية ورغبتها في المال ، فأتاه أخوه العجير في نفر من قومه يكلّمونه في فسخ ذلك النكاح فأبى ، فغلبه العجير على الجارية فارتدفها ثم سار بها ، وقال في ذلك :
أليس أميـــر المؤمنـــين ابن أمّـــها ... وبالجزع آساد لهنّ عرين
وعاذت بحقـــوي خالـــد وابن أمّـه ... ولله قـــد بتّت عليّ يمـيـن
تنالونها أو تنشـــف الأرض منــكم ... دماً خرّ منه سـاعد وجبين
وإن امرأ في الناس كنت ابن أمّـــه ... تبـــدّل مني طلّـــة لغبــين
دعتك إلى هجري فطاوعت أمرها ... فنفسك لا نفسي بذاك تهين
في خبر طويل( ).
15. قطية : عشيرة ، كانت تتبع في العصر العثماني الأخير قضاء رجال ألمع( ). قال مدرك :
كُلاَ واشْربا يَا بْنَيْ قُطَيَّةَ رِسْلَها ... هَنيئاً فإِنْ يَنْشُرْ إِلَى النَّاسِ بَغْثر
والرِّسلُ : اللبن( ).
والخلاصة أن تسمية قطنا في العصور القديمة كان قطيا أو قطية من اللفظ الآرامي بمعنى القثاء البرية ، أو هو لفظ سامي قديم يعود لزمن غير معروف ولا يزال مستخدمًا في أسماء أعلام بعض البلدان والأماكن والأشخاص والعشائر ، وأنه من المحتمل أن اسم قطيا نحت منه اسمًا لقطنا في العهد الروماني – البيزنطي ، خاصة وأن البلدة كانت تحت حكم الغساسنة العرب كما تشير أبيات الشاعر حسان بن ثابت الأنصاري( ).
الباحث : محمود بن سعيد الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع تسميات قطنا - قطيا - 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطنا :: المنتديات العامة :: منوعات و عموميات-
انتقل الى: