قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قطنا

منتدى مدينة قطنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"    

 

 جغرافية قطنا - 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو محمد الشيخ
عضو فعال
عضو فعال
avatar


المزاج : قطنا
ذكر
عدد المساهمات : 111
نقاط : 331
تاريخ الميلاد : 30/01/1948
العمر : 76
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
مكان الإقامة : سوريا-قطنا

جغرافية قطنا - 2 Empty
مُساهمةموضوع: جغرافية قطنا - 2   جغرافية قطنا - 2 Emptyالثلاثاء أغسطس 14, 2012 6:57 am

جغرافية قطنا - 2
الموقع والمساحة :
تقع محافظة ريف دمشق في الجزء الجنوبي الغربي من سورية بين خطي عرض »32.30-34.30« وخطي طول »36.00- 39.00« وتتوضع على مساحة تزيد عن 1.8 مليون هكتار . يحدها من الجنوب الغربي محافظة القنيطرة والجنوب محافظتي درعا والسويداء ومن الجنوب الشرقي الحدود العراقية والأردنية ومن الشمال الشرقي و الشمال محافظة حمص ومن الشمال الغربي و الغرب لبنان ، كما تحيط محافظة ريف دمشق بالعاصمة دمشق( ). وتعد دوما أكبر مدنها ، وتعتبر نقطة الوصل الأساسية بين العاصمة دمشق والمحافظات المجاورة لها ، والدول المحاذية لسوريا مثل الأردن ولبنان والعراق ، وكانت في السابق تضم المناطق الريفية المحيطة بالعاصمة قبل أن تصبح مع الوقت من أهم المحافظات السورية . ويعود تاريخ المحافظة كغيرها من مناطق الشام إلى عصور موغلة في القدم ، وتحتفظ ببعض آثار ومعالم تلك العصور القديمة ، بما فيها آثار إسلامية تعود للعهد الأموي وما بعده ( ). ومحافظة ريف دمشق التي تعد ثاني المحافظات السورية ، تبلغ مساحتها الكلية : 18.018 ألف كم2 ، وتتضمن : 10 مناطق ، و27 ناحية ، و28 مدينة ، و190 قرية , و82 مزرعة . ومركزها مدينتا دمشق ودوما ، وتمتاز المحافظة بتنوع التضاريس والطبيعة بين السهول والسهوب والجبال العالية والوديان ، وتنتشر المصايف والأماكن السياحية في أرجاء مدن وبلدات المحافظة ، ويساعدها جمال الطبيعة في ترسيخ السياحة المتأصلة في المحافظة منذ زمن بعيد ، وتمتد المحافظة لتحيط بمحافظة دمشق العاصمة بشكل شبه دائري مع امتدادات في جميع الاتجاهات مكونة قوس من الخضرة وبساتين الفاكهة ، ومناخ المحافظة معتدل صيفًا وبارد ومنعش في المرتفعات ، وتتساقط الثلوج على المرتفعات في الشتاء ، وتتمركز الكثير من الصناعات في محافظة ريف دمشق حيث أن أغلب المصانع ومنذ فترة طويلة يتم إنشائها في هذه المحافظة ، وكذلك الزراعات حيث تمد المدينة بأغلب المنتوجات الزراعية ، ولا ننسى أن لها حدودًا مع ثلاث أقطار عربية مجاورة هي العراق والأردن ولبنان . وأهم مدن محافظة ريف دمشق الآتية : التل ، منين ، رنكوس ، الحجر الأسود ، الرحيبة ، الزبداني ، مضايا ، حران العواميد ، سرغايا ، ببيلا ، دمر والهامة ، بسيمة ، عسال الورد ، الضمير، المليحة ، القطيفة ، الكسوة ، النبك ، جرمانا ، جيرود ، حرستا ، داريا ، دوما ، دير عطية ، زاكية ، سقبا ، صيدنايا ، الغزلانية ، جرمانا ، عربين ، مرج السلطان ، سبع بيار ، النشابية ، كفر بطنا ، قارة ، قدسيا ، الديماس ، الجديدة ، قطنا ، معضمية الشام ، الصبورة ، يعفور ، معلولا ، يبرود( ). وهي تحتوي على البلديات التالية : البلالية ، البويضة ، البيطارية ، جبعدين ، الجربا ، الدروشا ، الدريج ، الروضة ، الريحان ، الزريقة ، السبينة ، السيدة زينب ،الشفونية ، الصبورة ، الطيبة ، العادلية ، الفردوس ، القاسمية ، القسطل ، الكفرين ، المقيلبية ، الميدعاني ، أوتايا ، بقعسم ، بقين ، بلودان ، بيت سابر ، بيتيما ، جديدة الوادي ، حجيرة ، حفير التحتا ، حلا ، حوش الضواهرة ، حوش نصري ، حينة ، خيارة دنون ، دربل ، دورين ، دير خبية ، دير سلمان ، دير علي ، دير قانون ، دير ماكر ، دير مقرن ، رأس العين ، رخلة ، سوق وادي بردى ، شبعا( ).


خريطة محافظة ريف دمشق( )
قرى محافظة ريف دمشق
وهنا نسوق للقارئ الكريم قرى محافظة ريف دمشق مرتبة حسب الحروف الهجائية :
أ‌- أشرفية الوادي ، أشرفية صحنايا ، أوتايا ، البلالية ، البويضة » ريف دمشق « ، البيطارية ، التواني ، الجربا ، الدروشا ، الدريج ، الديماس » ريف دمشق « ، الروضة » ريف دمشق « ، الريحان » ريف دمشق « ، الريمة ، الزريقة ، السبينة ، الشفونية ، الطيبة » ريف دمشق « ، العادلية ، القاسمية »ريف دمشق« ، القسطل » ريف دمشق « ، القليعة »ريف دمشق « ، الكفرين » ريف دمشق« ، المراح ، المقيلبية ، المليحة ، الميدعاني ، النبك .

‌ب. بجاع ، بخعة ، بدا ، بقعسم ، بقين ، بلودان ، بيت تيما ، بيت سابر أم الوديان .
‌ج. جبة ، جبعدين ، جديدة الوادي ، جرمانا .
‌ح. حجيرة ، حرستا ، حرفا ، حفير التحتا ، حفير الفوقا ، حلا ، حلبون ، حوش الضواهرة ، حوش نصري ، حينة .
‌خ. خيارة دنون .
د‌. داريا ، دربل ، دورين « ريف دمشق » ، دير خبية ، دير سلمان ، دير علي ، دير قانون ، دير ماكر ، دير مقرن .
ر‌. رآس المعرة ، رأس العين « قطنا » ، رخلة ، رنكوس ، ريمة « ريف دمشق » .
ز‌. الزبداني ، زملكا .
س‌. سوق وادي بردى .
ص‌. صحنايا ، صيدنايا .
ض‌. ضاحية الصبورة .
ع. عدرا ، عرطوز ، عرنة ، عسال الورد ، عقربا « ريف دمشق » ، عكوبر ، عيسم ، عين الشعرة ، عين حور ، عين منين .
غ. غسولة .
ق. قرحتا ، قلعة جندل ، قيسا .
ك. كفر الزيت « ريف دمشق » ، كفر حور ، كفر قوق « ريف دمشق » ، كناكر .
م. مرج السلطان ، معرة صيدنايا ، معلولا ، منشية خان الشيح ، ميدعا .
ن. نجم « ريف دمشق » .
ي. يبرود ، يعفور ، يلدا « ريف دمشق »( ).

مدخل مدينة قطنا( )
الباحث : محمود بن سعيد الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جغرافية قطنا - 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جغرافية قطنا - 1
» تابع جغرافية قطنا - 3
» تابع جغرافية قطنا - 4
» تابع جغرافية قطنا - 5
» تابع تسميات قطنا - قطنا - 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطنا :: المنتديات العامة :: منوعات و عموميات-
انتقل الى: