قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قطنا

منتدى مدينة قطنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"    

 

 تابع جغرافية قطنا - 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو محمد الشيخ
عضو فعال
عضو فعال
avatar


المزاج : قطنا
ذكر
عدد المساهمات : 111
نقاط : 331
تاريخ الميلاد : 30/01/1948
العمر : 76
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
مكان الإقامة : سوريا-قطنا

تابع جغرافية قطنا - 3 Empty
مُساهمةموضوع: تابع جغرافية قطنا - 3   تابع جغرافية قطنا - 3 Emptyالثلاثاء أغسطس 14, 2012 7:04 am

تابع جغرافية قطنا - 3

1- موقع مدينة قطنا وحدودها الإدارية :
تقع مدينة قطنا في لحف جبل الشيخ الشرقي في الجنوب الغربي من مدينة دمشق ، على السهول الممتدة في السفوح الشرقية لسلسلة جبال لبنان الشرقية ، وهي تشغل قلب هذه السهول المترامية ، وهي واحة خضراء كأنها كوكب في صحراء ، أو قلب غوطة غناء تحيط بها من كافة الجهات . وهي مركز منطقة ، تابع لمحافظة ريف دمشق وتبعد عن مركز مدينة دمشق 25 كم ، وتقع مبانيها المشيدة على محدبات » روابي « عديدة بين وادي المعرة المفتوح حتى أمبيا و عيسم الفوقا غرباً وسهول عرطوز شرقاً ، ومن وادي عين علاقيت جنوبًا حتى وادي السوجة شمالاً ، وتتركز معظم مبانيها على الرابية الواقعة بين وادي المخاضة الذي يبدأ برأس النبع جنوباً والمعرة شمالاً ، وقد تجاوز البنيان هذا المحدب الرئيس في الوقت الحالي في جميع الجهات ، وشمل شعاب الروم حتى وادي السوجة ، وفي الغرب وصل البناء إلى رضوان وظهرة» ضهرة « غازي ومرفع المعرة وظهرة الطاحون وأطراف وادي التنور وحفرة جب ربَّا . أما في الجنوب فقد تجاوز البناء حقول التفاحة وظهرة البيادر ، وظهرة عين علاقيت وبعل العبيد ووادي علاقيت إلى أرض أبي حمد والحريق والشياح . أما في الشرق فقد تجاوز ظهرة سمقايا » سمأيا « ووادي علوي ، والظهرة الواقعة بين وادي عين سلطان ووادي عين شقفان المسماة بالفراديس ، وحقول الإبر والجمالة . أما في الشمال فقد تجاوز البناء وادي البياض ووادي الحبش ووصل إلى السوجة وظهرة غازي وغيرها . ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 850 م ، وتحيط بها التلال من أكثر الجهات( ) ، ولا زالت مدينة قطنا آخذة بالتوسع والامتداد حتى أصبحت مساحتها تزيد عن 6,3 كم2( ). وهي تقع على خط طول 33,26○ شرقًا ، وخط عرض 36,4○ شمالاً ( )، ويحدها غربًا كفر قوق وامبيا وعيسم الفوقا ، وليس رخلة وجبل برقش والجبل الشرقي من الحرمون - جبل الشيخ – كما ذكر الأستاذ سعد الدين ، لأن تلك حدود المنطقة وليست حدود مدينة قطنا وسهولها ، ويحدها شمالاً تلال كفر قوق والعواسج » كفرنفسة « وجبل عنتر المسمى أيضًا باسم » جبل السوجة « ، وهو جزء متمم لسلسلة جبال القلمون المنفصلة عن سلسلة جبال لبنان الشرقية ، والتي من ورائها تقع قريتا الصبورة ويعفور ، ويحدها شرقًا سهول ممتدة من الشمال إلى الجنوب تقع في وسط هذه السهول بلدة عرطوز ، ودروشة ، والدرخبية ، والبويضة ، ويحدها جنوبًا هضاب وتلال بركانية قليلة الارتفاع ، يظن أنها إحدى الاندفاعات البركانية ، وهي على حدود عيسم التحتا وبيتيما وكفر حور وبيت سابر وسعسع وخان الشيخ ، وتسمى الأراضي الممتدة الواقعة بين قطنا وهذه القرى أراضي الخلال لأنها تتخلل بينهما . وهذه الحدود تنفي ما ذكره الأستاذ سعد الدين من أن تل » الرماد « وتل » أبو سية « الذي يرتفع حوالي 914 م يحدانها من الشرق ، فهما تلان من تلال أراضي قطنا الشرقية وليسا من حدودها الشرقية ، وكذلك ما ذكره من حدود في الجنوب ضهرة عين علاقيت وضهرة رأس قيس( ) ، فهما أيضًا جزء لا يتجزأ من أراضي قطنا ، وليسا حدودًا لها . كما ينفي ما ذكره الأستاذ أمين من أن تل أبو سية يحدها جنوبًا . وسبب هذا التباين من وجهة نظري هو الالتباس في الحدود التي وصلت إليها مباني مدينة قطنا ، وحدود أراضيها التابعة لها من جميع الجهات ، وحدود المنطقة ككل ، وهذا ما دعانا إلى تفصيل كل منهما.



مخطط قطنا من جوجل
حدود منطقة قطنا الإدارية ومساحتها :
تجاور حدود منطقة قطنا الإدارية من الغرب : دولة » لبنان « من جهة » جبل الشيخ الذي ترتفع أعلى قممه حتى 2814م « ، ومن الجنوب الغربي : محافظة » القنيطرة« ، ومن الجنوب : محافظة » درعا« ، ومن الشرق : » داريا « و» معضمية الشام « وناحية الكسوة التابعة لمركز ريف دمشق ، ومن الشمال : منطقة قدسيا ومنطقة » الزبداني « ( ) وهي تقع بين خطين من خطوط العرض هما : 25 - 33° ، وبين خطين من خطوط الطول هما : 36,4 – 36,6° . وتقسم مدينة قطنا إلى قسمين رئيسيين هما :
‌أ. قطنا الشمالية : وتبلغ مساحتها الإجمالية »6,977,589 « م2
‌ب. قطنا القبلية : وتبلغ مساحتها الإجمالية » 12,984,168« م2
وعلى هذا تكون مساحة قطنا الكلية هي : »19,961,757 « م2. أي حوالي 20,000,000م2 = 20 كم2 ، وليس 19 كم2 كما ورد في مقال مها المصري( ) وغيرها .
البلدات والقرى التابعة :
منطقة قطنا‎ : منطقة سوريّة إداريّة تتبع محافظة ريف دمشق ، مركزها مدينة قطنا . ويتبعها عددًا من البلدات ، ومجموعة من القرى والمزارع التابعة لتلك البلدات والبلديات . وتقسم إدارياً إلى ثلاث نواحي وهي :
1- ناحية قرى مركز قطنا : وتضم :
قطنا » مركز الناحية« ، دروشة ، رأس العين ، رخلة ، صبورة ، عرطوز ، قلعة جندل ، كفرقوق ، يعفور ، بقعسم ، ريمة ، عرنة ، منشية خان الشيح ، العمرات ، جديدة عرطوز ، بجاع .
2- ناحية مزرعة بيت جن » حرمون « : وتضم :
مزرعة بيت جن » مركز الناحية« ، بيت جن ، حرفا ، حينة ، دربل ، عين الشعرة ، مقر المير ، خربة السودا ، مقروصة .
3- ناحية سعسع : وتضم :
سعسع » مركز الناحية« ، أبو قاووق ، بيت سابر ، بيت تيما ، دورين ، الشوكتلية ، ناعص ، حمريت ، دير ماكر ، كناكر ، القليعة ، كفر حور ، هبارية ، دناجي( ).
الباحث : محمود بن سعيد الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع جغرافية قطنا - 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع جغرافية قطنا - 5
» تابع جغرافية قطنا - 4
» جغرافية قطنا - 1
» جغرافية قطنا - 2
» تابع تسميات قطنا - قطنا - 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطنا :: المنتديات العامة :: منوعات و عموميات-
انتقل الى: