ابو سام أطناوي مستشار
المزاج : عدد المساهمات : 7840 نقاط : 11069 تاريخ الميلاد : 09/05/1990 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 مكان الإقامة : دبي
| موضوع: أبيات في الحكم الخميس أبريل 15, 2010 8:44 pm | |
| تراه اذا ما جئته متهللا = كأنك تعطيه الذي أنت سائله(( زهير بن ابي سلمى ))
ومثله قول أبي تمام في المعتصم :
هو البحر من أي النواحي أتيته = فلجته المعروف والجود ساحله
تــعــوّد بسط الكف حتى لو انه = اراد انـقباضـــا لـــم تطعه انامله
ولو لم يكن في كفه غير نفسه = لــجــاد بــهــا فـلــيتق الله سائله
:::::::::::::::::::::
دبّـــت إلى بــنــات الـــدهـــــر مسرعة ً = حتى تمشّين في قلبي وفي كبدي
قد وسّدَ التـّربَ رأسي وهو مُضطجعي = وصـــار فــيه مِهادي أوعرَ المُهُد
والــعــيــن مــنــي فـــويق الخد سائله = وطالما كــنـــتُ أحـميها من الرمد(( علي بن القاسم السنجاني ))
:::::::::::::::::::
عليك بالحفظ دون الجمع في كُتبٍ = فإنّ للكتب ِ آفات ٌ تُفرقها
الماء ُ يغرقها والنار تحرقها = والفارُ يخرقها واللص يسرقها(( عبدالرحمن بن دوست الحاكم ))
::::::::::::::::::
لا تلحقنك ضجرة ٌ من سائل ٍ = فدوام عزك أن تُرى مسؤولا
واعلم بأنك عن قليل ٍ صائر ٌ =خبرا فكن خبرا يروق جميلا(( محمد العلوي الحسيني ))
::::::::::::::::
لقد لبس الربيعُ حُلى الغواني = وماس الروضُ في حلل الجمال
ولاح الورد في الأغصان غضّاً = كورد الحسن في خد الغزال
وهب نسيمه فذكرت عهد الـــ = وصال وحبذا عهد الوصال(( ابو المحاسن محمد بن كمال الدوله ))
::::::::::::::::
تركتك لا شكر ٌ لديّ ولا شكوى = ولا عتب َ فيما قد فعلتَ ولا عُتبى
إذا لم تكن عندي لمثلك مِنّة = فلله فيه عندي المنة العظمى(( ابو نصر السماح ))
::::::::::::::::
لا تحكمنّ على الرجال تعسفا = فتشوبَ خالص َ فِضّة برصَاص
صدف اللآلي كامن ٌ ما عنده = حـــتى تــُشقـّـقه يــدُ الــــغواص(( ابو نصر السماح ))
::::::::::::::::::::::::::::::::::::
كفى حزنا أن زارني من أحبه = فأعرضت عنه لا ملالا ولا بغضا
ولكن نهتني عنه نفسٌ أبيةٌ = إذا لم تجد كل المنى ردت البعضا(( منصور الهروي ))
:::::::::::::::::
ولو كنت في دعوى المحبة صادقا = غنمتَ قليلا فالمحب به يرضى
ولن تاتي التِّيهُ والحبُّ لامرء = ومن يبتغي كل المنى ردّت البعضا
(( ورد على الهراوي .. القاضي ابو علي الحسن بن احمد ))
:::::::::::::::::
طويت بساط الشعر عني تعمدا = إذ الشعر أضحى بالدناءة يلصق
فــلــســـت بمدّاح ولا أنا شاعرٌ = ولــكــن لــــساني بالمودّة ينطق(( القاضي ابو علي الحسن بن احمد ))
::::::::::::::::
وكم قائل ٍ يهذي ويحسب أنه = يــنــظـــم دُرّاً وهــو يلفظ بالبعر
فقلت له : أمـسك لسانك إنما = كلامك نَتفُ الشَّعر لا نُتَفُ الشِّعر(( القاضي ابو علي الحسن بن احمد ))
:::::::::::::::
ومن دعا الناس إلى ذمه = ذمّوه بالحق والباطل(( كعب بن زهير ))
::::::::::::::::
ومن يجعل المعروف في غير اهله = يكن حمده ذما عليه ويندم(( زهير ))
::::::::::::::
إذا ما كنت متخذا صديقا =فجربه بأحوال ٍ ثلاث
مشاركة ٍ إذا ما عنَّ خطب = وإسعاف بعين ٍ أو أثاث
وسرّك فأتمنه عليه وانظر = ايكتم أم يذيع بلا اكتراث
فإن صادفت ما ترضى وإل =فإن المرء ذو عُقد ٍ رِثاث(( القاضي منصور الأزدي الهروي ))
:::::::::::::::
إذا حججت َ بمال ٍ أصلُهُ دَنسٌ = فــما حججتَ ولكن حَجّت ِ العِيرُ
لا يــقــبــل اللهُ إلاّ كـــلَّ طَـيّـبة ٍ = ما كلُّ من حج بيت الله ِ مبرور ُ(( ينسب الى أبي الشمقمق ))
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
(( مقتطفات لطرفه بن العبد ))
قد يُورِدُ الظلم المُبيّنُ آجناً =مِلحاً يُخالطُ بالذعاف ويقشبُ
وقِرافُ مَن لا يستفيقُ دعارة ً = يُعدي كما يُعدي الصحيحَ الأجربُ
والإثمُ داء ٌ ليس يُرجى بُرؤهُ = والبِرُّ بُرءٌ ليس فيه مَعطَبُ
والصدق يألفه الكريم المُرتجى = والكذب يألفهُ الدّنيءُ الأخيب
::::::::::::::::
وأعلم علما ليس بالظن أنه = إذا ذل مولى المرءِ فهو ذليل
وإن لسان المرء ما لم تكن له = حصاة ٌ على عوراته لدليل
وإن امراً لم يعْفُ يوما فكاهة ً = لمن لم يُرِد سُوءا ً بها لجهول
تعارف ارواح الرجال إذا التقوا = فمنهم عدوٌّ يُتّقى وخليل
::::::::::
ستبدي لك الأيامُ ما كنت جاهلا =ويأتيك بالأخبار ِ من لم تُزوّد
ويأتيك بالأخبارِ من لم تَبِعْ له = بَتاتاً ولم تَضرب له وقت مَوعد
::::::::::::::
الخير ُ خير ٌ وإن طال الزمان به =والشرّ أخبث ما اوعيت من زاد
:::::::::::::
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه = فكل قرين ٍ بالمقارن يقتدي
::::::::::::::
خالط الناس بخلق ٍ واسع ٍ = ولا تكن كلبا ً على الناس تَهِر ّ
::::::::::::::
يا لك مـــن قــمــبرة بمعمرِ = خلى لك الجو فبيضي واصفري
قــد رفــع الــفــخ فماذا تحذري = ونقري ما شئتِ أن تـنقري
قد ذهب الصياد عنك فابشري = لا بد يوما أن تصادي فاصبري
:::::::::::::::
فيا لك من ذي حاجة ٍ حيل دونها = وما كلّ ما يَهوى امرؤٌ هو نائله
:::::::::::::::
قد يبعث الأمر الصغير كبيرهُ = حتى تظل له الدماء تصبّبُ
::::::::::::::
وظلم ذوي القرى اشد مضاضه = على الحر من وقع الحُسام المهند
::::::::::::::
ولا أُغير على الأشعار أسرقها = عنها غَنيت ُ وشرّ الناس من سرقا
وإنّ أحــســــن بيت ٍ أنت قائله = بــيــت ٌ يــقــال إذا انــشــدته صدقا
::::::::::::::::::::::::::::::::::::
وليس غريبا من تناءت دياره = ولكن من وارى الترابُ غريب(( امروء القيس ))
::::::::::::::::::
الحرب أول ما تـــكـــون فـتـيّةً = تــبــدو بــزينــتـها لكل جَهول ِ
حتى اذا حَمِيت وشُبّ ضِرامها = عادت عجوزا غير ذات ِ حَليلِ
شَمطاءُ جَزت رأسها وتَـنَكرت = مــكــروهــة ٌ للــشــمّ والتقبيلِ(( امروء القيس ))
::::::::::::::::::
أسد ٌ على وفي الحروب ِ نعامة = ربداءُ تجفلُ مِن صفير الصافر(( عمران السدوسي ))
::::::::::::::::::
إذا جاريت في خلق ٍ دنيئا = فأنت ومن تجاريه سواء
رأيت الحُرّ يجتنب المخازي = ويحميه عن الغدر الوفاء
وما من شدة ٍ الا سيأتي = لها بعد شدتها رخاء
لقد جربت هذا الدهر حتى = افادتني التجارب والعناء
إذا ما رأس أهل البيت وَلّى =بدا لهم من الناس الجفاء
يعيش المرء ما استحيا بخير = ويبقى العود ما بَقِيَ اللحاء
فلا والله ما في العيش خير = ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
إذا لم تخش عاقبة الليالي = ولم تستحي فافعل ما تشاء
لئيم الفعل من قوم ٍ كرام = له من بينهم أبداً عواء(( ابو تمام ))
::::::::::::::
فــاحــذر صــغير الأمر ولــتـــحفل به = وإذا غـــفـــلـــت فإنـــه يســتـفحل
فالــنــــار أول مــــا تـــكـــون شرارة = والــغــيــث بـــعـد رذاذه يسترسل
شاور إذا الشورى دعتك أولى النهى = فخطاب غــير اولى النهى لا يجمل
وأجــــز الـــمــسيء إذا أســاء بفعله = والمــحـــسن الحسنى جزاء ً يعدل(( لسان الدين ابن الخطيب ))
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
حلفت فلم اترك لنفسك ريبة ً = وليس وراء الله للمرء مذهب
لئن كُنتَ قد بُلـّغت عني جناية ً = لـَمُبْلِغُكَ الواشي أغش ُّ وأَكذَبُ(( النابغة الذبياني ))
::::::::::::::::::::::
ومن يلق خيرا يحمد الناس امره = ومن يَغو لا يَعدم على الغَي لائما
اخوك الذي إن احرجتك مُلِمّة ٌ = من الدهر لم يَبرح لها الدهر واجما
وليس اخوك بالذي ان تشعبت = عليك امور ٌ ظل يلحاك دائما(( ربيعه بن سفيان المرقش الأصغر ))
:::::::::::::::::::::
فإن تسالوني بالنساء فإنني = بصير ُ بأدواء النساء ِ طبيب
إذا شاب رأس المرء أو قل ماله = فليس له في وُدّهن نصيب
يُردن ثراء المال حيث عَلِمْنَهُ = وشرخ الشباب عِندهُنَّ عجيب(( علقمة بن عبدة )) | |
|
Bassam عضو متميز
المزاج : عدد المساهمات : 585 نقاط : 733 تاريخ الميلاد : 12/08/1967 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 03/03/2010 مكان الإقامة : السعودية - الرياض
| موضوع: رد: أبيات في الحكم السبت مايو 01, 2010 9:57 pm | |
| | |
|
الطير المسافر المشرفة العامة
المزاج : عدد المساهمات : 10067 نقاط : 13123 تاريخ التسجيل : 17/11/2009 مكان الإقامة : قلوب المحبيين المزاج : فايقة ورايقة
| |
ابو سام أطناوي مستشار
المزاج : عدد المساهمات : 7840 نقاط : 11069 تاريخ الميلاد : 09/05/1990 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 مكان الإقامة : دبي
| موضوع: رد: أبيات في الحكم الأحد مايو 02, 2010 1:57 am | |
| | |
|
Admin صاحب المنتدى
المزاج : عدد المساهمات : 7499 نقاط : 9388 تاريخ الميلاد : 14/02/1975 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 20/05/2009
| |
ابو سام أطناوي مستشار
المزاج : عدد المساهمات : 7840 نقاط : 11069 تاريخ الميلاد : 09/05/1990 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 مكان الإقامة : دبي
| موضوع: رد: أبيات في الحكم الأحد مايو 02, 2010 4:54 pm | |
| | |
|
youssef arafah ضيف شرف
المزاج : عدد المساهمات : 5832 نقاط : 6934 تاريخ الميلاد : 21/08/1983 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 04/02/2010 مكان الإقامة : السعودية
| موضوع: رد: أبيات في الحكم الإثنين يونيو 07, 2010 10:31 am | |
| | |
|
ابو سام أطناوي مستشار
المزاج : عدد المساهمات : 7840 نقاط : 11069 تاريخ الميلاد : 09/05/1990 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 مكان الإقامة : دبي
| موضوع: رد: أبيات في الحكم الجمعة يونيو 11, 2010 5:28 am | |
| | |
|