قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قطنا

منتدى مدينة قطنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"    

 

 بيت علم الدنيا الحب

اذهب الى الأسفل 
+4
العقرب
ابو سام
حمودة
بحر الحب
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بحر الحب
عضو متميز
عضو متميز
بحر الحب


المزاج : قطنا
star
عدد المساهمات : 752
نقاط : 1153
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

بيت علم الدنيا الحب Empty
مُساهمةموضوع: بيت علم الدنيا الحب   بيت علم الدنيا الحب Emptyالإثنين مايو 10, 2010 4:49 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من أعظم ما جَبَلَ الله عليه البشر:
ميلُ الجنسين - الذكر والأنثى - كليهما إلى الآخر، حيث إنهما في الأصل وحدة واحدة، كان الرجل، ثم كانت منه المرأة، وأودع الله في كلٍّ منهما للآخر ذلك الحنينَ السرمدي، حنين الكل إلى جزء انساب منه، وحنين الجزء إلى كلٍّ كان يحويه، هذا الحنين إلى الاندماج العاطفي والروحي والجسدي، هو الذي كان به حفظُ الجنس البشري.

والإسلام كدين يراعي فطرة البشر، لم يهمل جانبَ الإشباع العاطفي، حيث إن العاطفة لا بد لها من انطلاقة، فكان الزواج هو الرابطةَ المقدسة التي تحتوي بدفئها الحبَّ بين الطرفين.

الحب بين الزوجين كان - ولا يزال - دعامة حيوية لاستمرار الحياة الزوجية ونجاحها، وكذا هو محل اهتمام من قِبل الإسلام، هذا الاهتمام لا يُرجَى له بيانٌ أوضح وأعمق من واقع النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي أودع الله فيه - مع الخلق الفريد - الشفافيةَ، والحس المرهف، والعاطفة الحية، والتي لا نستنكف عن الترنم بها؛ إذ هي من مظاهر تكامل شخصيتة - صلى الله عليه وسلم - واستيعابِها لكل خصال الخير، ولم يعرف البشر حبًّا أسمى وأروع من ذلك البيت الذي تألَّق بين جدرانه الحبُّ في أعلى وأطهر صورِه، إنه بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - وعائشة، ذلك البيت الذي علَّم الدنيا الحب.

بالرغم من قيامه - صلى الله عليه وسلم - بأعباء الرسالة، والجهاد والكفاح المستمرين، إلا أنه لم يتنازل عن مراعاة الجانب العاطفي لدى زوجته الحبيبة، يُسأل النبي - صلى الله عليه وسلم -: من أحب الناس إليك؟ فيقول: ((عائشة))، فيُقال: من الرجال؟ فيقول: ((أبو بكر))، يعلنها صراحة دون حرج، وكأنه يعتز بمحبته عائشة، حتى إن هذه المحبة كانت معروفة لدى الصحابة؛ مما حدا بهم إلى انتظار نوبة عائشة؛ ليقدموا الهدايا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - بل إنه في خلافة عمر فرض الفاروق لأمهات المؤمنين عشرة آلاف، وزاد عائشة ألفين، فسُئل عن ذلك، فقال: " إنها حبيبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم".

وكان مسروق - رحمه الله - إذا روى عن عائشة قال: " عن الصدِّيقة بنت الصدِّيق، حبيبة رسول رب العالمين".

وفي مرضه - صلى الله عليه وسلم - الذي مات فيه، كان من شوقه لعائشة أن كان يسأل نساءه: ((أين أنا غدًا؟))، ففهمْنَ أنه يريد عائشة، فأذِنَّ له أن يمرَّض في بيتها، وقد كان هذا الحب قرينَ طاعة الله؛ إذ كان النبي يصلي في فراش عائشة، ويتنزل عليه الوحي في فراشها، ويقرأ القرآن في حجرها.

لذا يقول ابن القيم في "الجواب الكافي":
"إن عشق النساء ثلاثة أقسام: قسم هو قربة وطاعة، وهو عشق الرجل امرأته، وهذا العشق عشق نافع، فإنه أدعى إلى المقاصد التي شرع الله لها النكاح، وأكفُّ للبصر والقلب عن التطلع إلى غير أهله؛ ولهذا يحمد هذا العشق عند الله وعند الناس".

وكانت عائشة تدرك محبة النبي لها، وتحبه حبًّا شديدًا، فها هو النبي - صلى الله عليه وسلم - يداعبها بكلماته التي تفيض حبًّا وحنانًا: ((إني أعرف عندما تكونين غاضبة مني، تقولين: وربِّ إبراهيم، وعندما تكونين راضية عني، تقولين: ورب محمد))، فتقول هي في حنان معبِّرة عن عظيم محبتها: "والله يا رسول الله، لا أهجر إلا اسمك".

وبلغت محبتها مبلغًا عظيمًا جعلها تشتد في الغيرة عليه، ومن ذلك أنه في بعض أسفاره أقرع بين نسائه، فطارت القرعة على عائشة وحفصة، فكان يسير بالليل مع عائشة ويحدثها، فطلبت حفصة من عائشة أن تبادلها البعير، فجاء النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى جمل عائشة وعليه حفصة، فسلم وسار معها، فافتقدتْه عائشة فغارت، وجعلت رجلها بين الإذخر - الذي غالبًا ما توجد فيه الهوام - وتقول: "يا رب، سلط عليَّ عقربًا تلدغني، رسولك ولا أستطيع أن أقول شيئًا".

ولما خيَّر النبي نساءه في البقاء معه؛ امتثالاً لأمر الله: {قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا * وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا} [الأحزاب: 28، 29]، فبدأ بعائشة: ((إني أريد أن أعرض عليك أمرًا، أحب ألا تعجلي فيه حتى تستشيري أبويك))، فتلا عليها الآية، قالت بغير تمهل: "أفيك أستشير أبويَّ؟! بل أختار الله ورسوله والدار الآخرة".

ويمكننا القول بأن هذه العاطفة السامية في قلبَيِ النبي - صلى الله عليه وسلم - وزوجه الطاهرة، شمسٌ ترسل أشعتها في حياة كل الأزواج المحبين؛ كي يستضيئوا بضيائها، ويضبطوا هذه المحبة وفقًا لما قعَّدتْه علاقة النبي بعائشة؛ فإن لنا فيه أسوةً في كل شيء.

فمن ذلك:
1- التعبير والإفصاح عن هذا الحب، وهو مما يزيد الرابطة بين الزوجين، وها هو النبي - صلى الله عليه وسلم - يصرح في أكثر من موضع بحبه لعائشة، فتدخل عليه فاطمة وتقول: "إن أزواجك أرسلنني يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة"، فقال: ((أيْ بُنية، ألستِ تحبين ما أحب؟))، قال النووي: "أي: في محبة القلب".

2- أن المحبة لا تسوغ التهاون في أمر الله، أو الحيدة عن الحق، فكان النبي - صلى الله عليه وسلم - لا تحمله محبة عائشة على الجَوْر في القسمة بينها وبين سائر أزواجه، وذات يوم غارتْ عائشة من حسن ثناء النبي - صلى الله عليه وسلم - على خديجة، فقالت عائشة: "ما أكثر ما تذكرها حمراء الشدق، قد أبدلك الله - عز وجل - بها خيرًا منها"، فيقول واضعًا الأمور في نصابها: ((ما أبدلني الله - عز وجل - خيرًا منها؛ قد آمنتْ بي إذ كفر بي الناس، وصدَّقتْني إذ كذبني الناس، وواستني بمالها...)).

3- أن المحبة الصادقة تعني إيثار محابِّ الطرف الآخر، وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتابع عائشة على ما تحب، ما لم يكن محظورًا، ولما قام النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة وهو عند عائشة، قال: ((ذريني أتعبد لربي))، قالت: "والله إني لأحبُّ قربَك، وأحب ما يَسرُّك".

4- أن هذه المحبة لا بد من ترجمتها إلى واقعٍ يعبر عنها، وقد كان ذلك واضحًا جليًّا في حياة النبي، الذي تمثل أعلى درجات الأدب والذوق الرفيع، تراه يتعمد الشربَ من موضع فِي عائشةَ وهي حائض؛ بل ويباشرها فيما دون الفرج في حيضتها، وذلك من وجهة نظري وأدٌ لما كان من عادات الجاهلية وما تضمنته من استقذار المرأة حال الحيض.

وترى النبي من ناحية أخرى يتلطَّف في حديثه معها، فيناديها بـ"عائش"، وهو ما يعد عند العرب تدليلاً، ويعدُّ حديث (أم زرع) الطويل - الذي ذكرتْه عائشة أمام النبي - مثالاً فريدًا للاستماع العاطفي، الذي ينصت فيه المستمع بأذنه وكيانه، متفاعلاً مع المتكلم، مهتمًّا بما يقول، فحديث تزيد عددُ كلماته على ثلاثمائة، والنبي لم يقاطع بكلمة، وينصت باهتمام وتركيز، مع ما لديه من شواغل، لهو - والله - قمة الذوق والأدب مع الزوجة.

ولقد كان - صلى الله عليه وسلم - يهتم بالجانب الترفيهي الذي يُدخِل عليها السرور، فتقول عائشة: "كنت أغتسل أنا ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - من إناء بيني وبينه، فيبادرني حتى أقول: دعْ لي، دع لي"، وهو ما يوحي بجو المرح والمداعبة.

بل كان - وهو صاحب الكفاح المستمر، والمهام العظيمة - يسابق عائشةَ، فتسبقه مرة، ويسبقها أخرى، ولم يستنكف الحبيب أن يكون في خدمتها، مؤصِّلاً بذلك معاني الرجولة وقوة الشخصية من أنها ليست بالغلظة والجفاء والتسلُّط، فإنه كان مع كل هذا الحب والحنان حازمًا في موضع الحزم، كما دافع بحزم عن خديجة - رضي الله عنها - والتي كانت تغار منها عائشةُ برغم أنها ليست على قيد الحياة.

وإذا سألتَ عن التغافل والتغاضي، فإنه كان فنًّا لم يوازِ أحدٌ فيه رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - فقد تُراجِعه أو تحتد عليه، فيتحملها عن غير ضعف، وقد يتخاصمان ويحتكمان إلى أبيها، قالب من الحياة وردي، ينم عن أسمى وأنبل عاطفة كانت لقلبين.

5- لقد نسف ذلك الحبُّ الطاهر بين النبي وزوجه، كلَّ مزاعم الزاعمين من أن الزواج لا بد وأن تسبقه علاقة عاطفية، ينبني عليها العش السعيد، فهذا محض هراء، فالواقع يشهد أن أغلب الزيجات التي قامتْ على أساس الحب المجرد عن النظر في معايير الانتقاء التي بيَّنها الإسلام - تبوء بالفشل، ويموت على أعتابها الحب بين الطرفين، حيث تختفي اللهفة، وتخفتُ النارُ المتأججة، فلا يكون ثمة ما يعول عليه في نجاح الحياة الزوجية، سوى الأخلاق والعشرة الطيبة، وهو ما لم يُراعَ في الغالب عند الانسياق وراء العاطفة.

أما الحب الذي ينشأ بعد الزواج، فهو الحب السامي الشامخ، الذي لا تنال منه العواصف؛ إذ إنه حب حقيقي، قام على أساس من الطاعة والواقعية.

فتلك هي صورة الحب الحقيقي الطاهر، لا ما تأصَّل في حس الناس من أن صورته تتمثل في العلاقة بين اثنين بغير زواج، يسيرانِ مشبكين يديهما، ويبنيان المستقبل المشرق، عبر الأحلام الوردية، ولا مانع من القبلات والعناق، ما دام الزواج هدفًا، وبعد الزواج - إن تم - يتساءل كل منهما: أين الشوق؟! أين اللهفة؟! أين النار المستعرة؟! لقد ذهب كل ذلك؛ لأن الأساس كان واهيًا.

صلوات ربي وسلامه عليك يا رسول الله، ورضي الله عنكِ يا أم المؤمنين؛ فقد علَّمتما البشرية كيف يكون الحب
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمودة
سوبر أطناوي
سوبر أطناوي
حمودة


المزاج : بيت علم الدنيا الحب 31
star
ذكر
عدد المساهمات : 1553
نقاط : 2190
تاريخ الميلاد : 28/01/1994
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
مكان الإقامة : الرياض
نشاط و تواجد

بيت علم الدنيا الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت علم الدنيا الحب   بيت علم الدنيا الحب Emptyالإثنين مايو 10, 2010 5:52 am

بيت علم الدنيا الحب Gmrup12704609363
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سام
أطناوي مستشار
أطناوي مستشار
ابو سام


المزاج : بيت علم الدنيا الحب 9
العطاء
ذكر
عدد المساهمات : 7840
نقاط : 11069
تاريخ الميلاد : 09/05/1990
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
مكان الإقامة : دبي

بيت علم الدنيا الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت علم الدنيا الحب   بيت علم الدنيا الحب Emptyالإثنين مايو 10, 2010 9:13 am

جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب
عضو متميز
عضو متميز
العقرب


المزاج : بيت علم الدنيا الحب 44
ذكر
عدد المساهمات : 411
نقاط : 424
تاريخ الميلاد : 04/11/1990
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
مكان الإقامة : ما بعرف
المزاج : احلى روووااااااااااااق

بيت علم الدنيا الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت علم الدنيا الحب   بيت علم الدنيا الحب Emptyالإثنين مايو 10, 2010 5:09 pm

مشكورة اخت بحر الحب الله يجزيكي الخير ويسلم ايديكي 🐒
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
Admin


المزاج : بيت علم الدنيا الحب 1
ذكر
عدد المساهمات : 7499
نقاط : 9388
تاريخ الميلاد : 14/02/1975
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

بيت علم الدنيا الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت علم الدنيا الحب   بيت علم الدنيا الحب Emptyالإثنين مايو 10, 2010 5:34 pm

بيت علم الدنيا الحب 27159
بيت علم الدنيا الحب Eh_s20%2819%29 بيت علم الدنيا الحب Eh_s20%2819%29 بيت علم الدنيا الحب Eh_s20%2819%29 بيت علم الدنيا الحب Eh_s20%2819%29 بيت علم الدنيا الحب Eh_s20%2819%29بيت علم الدنيا الحب Eh_s20%2819%29 بيت علم الدنيا الحب Eh_s20%2819%29 بيت علم الدنيا الحب Eh_s20%2819%29 بيت علم الدنيا الحب Eh_s20%2819%29 بيت علم الدنيا الحب Eh_s20%2819%29
بيت علم الدنيا الحب 8954
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qatana.ahlamontada.com
الطير المسافر
المشرفة العامة
المشرفة العامة
الطير المسافر


المزاج : بيت علم الدنيا الحب 44
المشرفة المتميزة
انثى
عدد المساهمات : 10067
نقاط : 13123
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
مكان الإقامة : قلوب المحبيين
المزاج : فايقة ورايقة
نشاط و تواجد

بيت علم الدنيا الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت علم الدنيا الحب   بيت علم الدنيا الحب Emptyالإثنين مايو 10, 2010 5:40 pm

مشكورة
بحر وكلامك صحيح


فالحب الذي ينشأ بعد الزواج، هو الحب السامي الشامخ، الذي لا تنال منه
العواصف؛ حب حقيقي، قام على أساس من الطاعة والواقعية

صلوات

ربي وسلامه عليك يا رسول الله، ورضي الله عنكِ يا أم المؤمنين

. بيت علم الدنيا الحب Qatana09
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دينه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
دينه


المزاج : بيت علم الدنيا الحب 11
الوسام الذهبي
انثى
عدد المساهمات : 2039
نقاط : 2858
تاريخ الميلاد : 29/04/1982
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
مكان الإقامة : السعوديه
المزاج : ررررائقه
التكريم

بيت علم الدنيا الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت علم الدنيا الحب   بيت علم الدنيا الحب Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 12:10 pm

موضوع اكثر من رااائع
سلمت يداكي وجزاكي الله خيرا
بيت علم الدنيا الحب Zvt40zpijmay8ntu3dt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الحب
عضو متميز
عضو متميز
بحر الحب


المزاج : قطنا
star
عدد المساهمات : 752
نقاط : 1153
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

بيت علم الدنيا الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت علم الدنيا الحب   بيت علم الدنيا الحب Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 11:30 pm

[img]بيت علم الدنيا الحب 516398757[/img]


الف شكر على المرور ويعطيكون العافية على الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssef arafah
ضيف شرف
ضيف شرف
avatar


المزاج : بيت علم الدنيا الحب 1
الوسام الذهبي
ذكر
عدد المساهمات : 5832
نقاط : 6934
تاريخ الميلاد : 21/08/1983
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
مكان الإقامة : السعودية
التكريم

بيت علم الدنيا الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيت علم الدنيا الحب   بيت علم الدنيا الحب Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 11:41 pm

بيت علم الدنيا الحب Post-19496-1155500579
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيت علم الدنيا الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إن الانسان قبل الحب شي و عند الحب شي وبعد الحب لا شي
» الى كل مسلمة عاقلة اوهموها بما يسمى الحب وانا اقصد هنا الحب الغير شرعي
» أبسط معاني الحب لمن لا يعرف الحب
» الحب ...وما ادراك ما الحب ... حب لاجناس الاخرى؟!‎
» °l||l° ‏(ربوهم بالحب وعلى الحب وكل الحب)‏ °l||l°‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطنا :: منتديات الأسرة :: عالم حواء-
انتقل الى: