|
* وفي شرف الحديث دليـلُ صـدقٍلمختبـرٍ علـى الشـرف القـديـم |
* أحق النـاس بالكـرم امـرؤ لـميـزل يـأوي إلـى أصـل كـريـم |
* ينال الفتى من عيشه وهو جاهـلويُكوى الفتى في دهره وهـو عالـم |
ولو كانت الأرزاق تجري على الحجاهلكـن إذن مـن جهلهـن البهـائـم |
جزى الله كفـاً ملؤهـا مـن سعـادةسعت في هلاك المال والمـال نائـم |
فلم يجتمع شـرق وغـرب لقاصـدولا المجد في كلف امرئ والدراهـم |
ولم أر كالمعـروف تدعـى حقوقـهمغارمَ فـي الأقـوام وهـي مغانـم |
ولا كالعلا ما لم يُرى الشِّعـر بينهـافكالأرض غفلا ليـس فيهـا معالـم |
وما هو إلا القـول يسـري فتغتـديلـه غـرر فـي أوجـه ومواسـم |
يُرى حكمة مـا فيـه وهـو فكاهـةويقضى بما يقضي به ، وهو ظالـم |
* وليس ببان للعـلا خلـق امـرئوإن جـلّ وهـو للـمـال هــادم |
له مـن إيـاد قمـة المجـد حيثمـاسمت ، ولها منـه البنـا والدعائـم |
* ولولا خلال سنها الشعر مـا درىبغاة الندى من أيـن تؤتـى المكـارم |
* فـإذا تأملـت الـبـلاد رأيتـهـاتثري كمـا تثـري الرجـال وتعـدم |
حـظ تعـوره البـقـاع لوقـتـه :وادٍ بــه سـفـرٌ ووادمٍ مـفـعـم |
* حسـد القرابـة للقرابـة قرحـةأعيـت عوائدهـا وجـرحٌ أقــدم |
* وأخافكـم كـي تغمـدوا أسيافكـم( إن الـدم المغتـر بحرسـه الـدم) |
* ووفيـت (إن الوفـاء تـجـارةٌ )وشكرت (إن الشكر حـرثٌ مطعـم) |
* وعبادة الأهـواء فـي تطويحهـابالديـن فـوق عـبـادة الأصـنـام |
* الصبـح مشهـور بغيـر دلائـلمـن غيـره ابتغيـت ولا أعــلام |
* والصبر بالأرواح يعـرف فضلـهصبـرُ الملـوك وليـس بالأجسـام |
لا تدهنوا في حكمـه (فالبحـر قـدتـردي غواربـه وليـس بـطـام ) |
* لا يحسبُ الإقلال عُدماً بل يـرى( أنّ المقـل مـن المـروءة معـدم) |
* وما أبالي (وخير القول أصدقـه )حقنتَ لي ماء وجهي أو حقنت دمي |
* إذا المرء أبقى بيـن رأييـه ثلمـةًتسـدّ بتعنـيـف فلـيـس بـحـازم |
* لن ينال العلا خصوصاً من الفتيانمـن لـم يـكـن نــداه عمـومـاً |
* فعلمنا أن ليـس إلا بشـق النفـسصـار الكريـم يـدعـى كريـمـا |
طلب المجد يـورث المـرء خبـلاًوهمومـا تقضـقـض الحيـزومـا |
فتـراه وهــو الخـلـيّ شجـيـاًوتـراه وهـو الصحـيـح سقيـمـا |
تجد المـرء فـي البريـة منشـوراوتـلـقـاه عـنــده منـظـومـا |
* ليس الصديق بمن يعيرك ظاهـرامبتسمـاً عــن بـاطـن متجـهـم |
* قد قلتُ للمغتـر منـه بصفحـه وأخو الكرى لم لو ينم لـم يحلـم) |
* إن التـلاد علـى نفاسـةِ قــدرهلا يُرغم الأزمـات مـا لـم يُرغـم |
* خلقنا رجـالاً للتصبـر والأسـىوتلـك الغوانـي للبـكـا والمـآتـم |
وأيّ فتى في الناس أحرض من فتىغدا في خفازات الدمـوع السواجـم |
وهل من حكيم ضيّـع الصبـر بعـدرأى الحكماء الصبر ضربـة لازم ! |
ولم يحمدوا من عالـم غيـر عامـلخلافاً لا مـن عامـل غيـر عالـم |
رأوا طرقات العجز عوجـاً قطيعـةوأقطع عجز عندهـم عجـز حـازم |
* ثلاثة أركان ( ومـا انهـد سـؤددإذا ثبتـت فيـه ثــلاث دعـائـم) |
* إن ابتـداء العـرف مجـد باسـقوالمجد كـل المجـد فـي استتامـه |
هذا الهلال يـروق أبصـار الـورىحُسنـاً وليـس كحسـنـه لتمـامـه |
* ومن شـر الميـاه إذا استميحـتأواجنهـا علـى طــول المُـقـام |
* فإن يكن وصبٌ عانيـت سَورتـه( فالوِردُ حلفٌ لليث الغابة الأضـم) |
إن الرياح إذا ما عصفـت قصفـتعيـدان نجـد ولـم يعبـأنَ بالرّتـم |
بنات نعشٍ ونعـشٌ لا كسـوف لهـاوالشمس والبدر منه الدهر في الرّقم |
والحادثـات عـدوٌ الأكرميـن فمـاتعتام إلا امـرأ يشفـى مـن القـرم |
فليهنك الأجر والنعمى التي عظمـتحتى جلت صدأ الصمصامة الخـذم |
قـد يُنعـم الله بالبلـوى إذا عظمـتويبتلـي الله بعـض القـوم بالنعـم |
* إن الجيـاد إذا علتـهـا صنـعـةراقـت ذوي الألـبـاب والأفـهـام |
لتزيّـد الأبصـار فيـهـا فسـحـةوتـأمــلاً بعـنـايـة الـقُــوام |
* النارُ نار الشوق في كبـد الفتـىوالبيـن يوقـده هــوى مسـمـوم |
خيرٌ لـه مـن أن يخامـر صـدرهوحشـاه معـروف امـرئ مكتـوم |
* وما خيرُ برقٍ لاح في غير وقتـهووادٍ غـداً مـلآن قبـل أوانــه ؟! |
|