قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
مرحبا بك في منتديات قطنا الثقافية و العلمية
و نشكر زيارتكم
ولتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
و يرجى الانتباه بادخال الايميل الصحيح لانه عند التسجيل ستصلك رسالة تفعيل رمز الدخول الى بريدك الالكتروني و بعد التفعيل ستتمكن من الدخول بالاسم و كلمة المرور التي ادخلتها
كما ندعوكم لزيارة موقعنا قطنا نت www.qatana.net
قطنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قطنا

منتدى مدينة قطنا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"    

 

 شاعر الرسول الكريم حسان بن ثابت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
wajdi.amen
عضو مميز
عضو مميز
wajdi.amen


المزاج : قطنا
ذكر
عدد المساهمات : 256
نقاط : 426
تاريخ الميلاد : 07/05/1985
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
مكان الإقامة : دار زايد الخير دبي
العمل/الترفيه : شيف طعام
المزاج : رايق

شاعر الرسول الكريم حسان بن ثابت Empty
مُساهمةموضوع: شاعر الرسول الكريم حسان بن ثابت   شاعر الرسول الكريم حسان بن ثابت Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 7:30 pm

حياة حسان بن ثابت في الإسلام



لما بلغ حسان بن ثابت الستين من عمره ، هاجر إلى مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم، فدخل في الإسلام . وراح من فوره يرد هجمات القرشيين اللسانية ، ويدافع عن محمد والإسلام ، ويهجو خصومهما . قال صلى الله عليه وسلم يوما للأنصار :



" ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم ؟ " فقال حسان بن ثابت : أنا لها ، وأخذ بطرف لسانه ، وقال عليه السلام :



" والله ما يسرني به مِقْول بين بصرى وصنعاء "



ولم يكن حسان بن ثابت وحده هو الذي يرد غائلة المشركين من الشعراء ، بل كان يقف إلى جانبه عدد كبير من الشعراء الذين صح إسلامهم . وكان النبي صلى الله عليه وسلم يثني على شعر حسان ، وكان يحثه على ذلك ويدعو له بمثل :" اللهم أيده بروح القدس" عطف عليه ، وقربه منه ، وقسم له من الغنائم والعطايا . إلا أن حسان بن ثابت لم يكن يهجو قريشا بالكفر وعبادة الأوثان ، إنما كان يهجوهم بالأيام التي هزموا فيها ويعيرهم بالمثالب والأنساب . ولو هجاهم بالكفر والشرك ما بلغ منهم مبلغا . كان حسان بن ثابت لا يقوى قلبه على الحرب ، فاكتفى بالشعر ، ولم ينصر محمدا بسيفه ، ولم يشهد معركة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا غزوة .



مما لا شك فيه أن حسان بن ثابت كان يحظى بمنزلة رفيعة ، يجله الخلفاء الراشدون ويفرضون له في العطاء . في نفس الوقت ، فإننا لا نجد في خلافة أبي بكر رضي الله عنه موقفا خاصا من الشعر ، ويبدو أن انشغاله بالفتوحات وحركة الردة لم تدع له وقتا يفرغ فيه لتوجيه الشعراء أو الاستماع إليهم . في حين نجد أن عمر رضي الله عنه يحب الشعر ، خاصة ما لم يكن فيه تكرار للفظ والمعنى . وقد روي عن كل من الخليفتين الراشدين عددا من الأبيات لسنا في صدد إيرادها .



حادثة الإفك : يذهب بعض الرواة إلى أن حسان بن ثابت كان ممن خاض في حديث الإفك الكاذب على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قبل إسلامه ، ونراه يعلن براءته من هذا القول الآثم بأشعار يمدحها بها مدحا رائعا مثل قوله :



حصان رزان ما تزن بريبة وتصبح غرثى من لحوم الغوافل



فإن كان ما قد قيل عني قلته فلا رفعت سوطى إلي أنامـل



ويظهر أن بعض المهاجرين وعلى رأسهم صفوان بن المعطل أثاروه في هذا الحادث ، حتى وجد وجدا شديدا فقال :



أمسى الجلابيب قد عزوا وقد كثروا وابن الفريعة أمسى بيضة البلد



آثار حسان بن ثابت



اتفق الرواة والنقاد على أن حسان بن ثابت أشعر أهل المدر في عصره ، وأشعر أهل اليمن قاطبة . وقد خلف ديوانا ضخما رواه ابن حبيب ، غير أن كثيرا من الشعر المصنوع دخله ، لأنه لما كان لحسان بن ثابت موقف خاص من الوجهة السياسية والدينية ، دس عليه كثير من الشعر المنحول ، قام بهذا العمل أعداء الإسلام ، كما قام به بعض كتاب السيرة من مثل ابن إسحاق .



أغراض شعر حسان بن ثابت



أكثر شعر حسان في الهجاء ، وما تبقى في الافتخار بالأنصار ، ومدح محمد صلى الله عليه وسلم و الغساسنة والنعمان بن المنذر وغيرهم من سادات العرب وأشرافهم . ووصف مجالس اللهو والخمر مع شيء من الغزل ، إلا أنه منذ إسلامه التزم بمبادئ الإسلام .



ومن خلال شعر حسان بن ثابت نجد أن الشعر الإسلامي اكتسب رقة في التعبير بعد أن عمر الإيمان قلوب الشعراء ، وهي شديدة التأثير بالقرآن الكريم والحديث الشريف مع وجود الألفاظ البدوية الصحراوية . ومهما استقلت أبيات حسان بن ثابت بأفكار وموضوعات خاصة فإن كلا منها يعبر عن موضوع واحد ، هو موضوع الدعوة التي أحدثت أكبر تغيير فكري في حياة الناس وأسلوب معاشهم . وسنقسم شخصية حسان بن ثابت الشعرية إلى أربعة أقسام هي :



1. حسان شاعر القبيلة : قبل أن يدخل حسان بن ثابت في الإسلام ، كان منصرفا إلى الذود عن حياض قومه بالمفاخرة ، فكان شعره النضال القبلي تغلب عليه صبغة الفخر. أما الداعي إلى ذلك فالعداء الذي كان ناشبا بين قبيلته والأوس . ولقد كان فخر حسان لنفحة عالية ، واندفاعا شديدا .



2. حسان شاعر التكسب : اتصل حسان بالبلاط الغساني ، فمدح كثيرا من أمراء غسان أشهرهم عمرو الرابع بن الحرث ، وأخوه النعمان ، ولاسيما جبلة بن الأيهم . وقد قرب الغساسنة الشاعر وأكرموه وأغدقوا عليه العطايا ، وجعلوا له مرتبا سنويا وكان هو يستدر ذلك العطاء بشعره :



يسقون من ورد البريص عليهم بردى يصفق بالرحيق السلـل



بيض الوجوه كريمة أحسابهم شم الأنوف من الطراز الأول



3. حسان شاعر الإسلام : نصب حسان نفسه للدفاع عن الدين الإسلامي ، والرد على أنصار الجاهلية ، وقد نشبت بين الفريقين معارك لسانية حامية ، فكان الشعر شعر نضال يهجى فيه الأعداء ، ويمدح فيه رجال الفريق ، ولم يكن المدح ولا الهجاء للتكسب أو الاستجداء ، بل للدفاع عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . وهذا ينقسم لقسمين :



· أما المدح الذي نجده في شعر حسان لهذا العهد فهو مقصور على النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاءه وكبار الصحابة ، والذين أبلوا في الدفاع عن الإسلام بلاء حسنا.وهو يختلف عن المدح التكسبي بصدوفه عن التقلب على معاني العطاء والجود ، والانطواء على وصف الخصال الحميدة ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، وما إلى ذلك مما ينبثق من العاطفة الحقة والعقيدة النفسية ، قال حسان :



نبي أتانا بعد يأس وفترة من الرسل والأوثان في الأرض تعبد



فأمسى سراجا مستنيرا وهاديا يلوح كما لاح الصقيل المهنـد



وأنذرنا نارا وبشر جــنة وعلمنا الإسلام ، فالله نحــمد



وأنت إله الخلق ربي وخالقي بذلك ما عمرت في الناس أشهد



ويلحق بهذا المدح رثاء محمد صلى الله عليه وسلم ، فقد ضمنه الشاعر لوعة وذرف دموعا حارة ، وتذكرا لأفضال رسول الدين الجديد ، وحنيا للقائد في النعيم :



مع المصطفى أرجو بذاك جواره وفي نيل ذلك اليوم أسعى وأجهد



· وأما الهجاء النضالي : فقد وجهه إلى القرشيين الذين قاموا في وجه الدين الجديد يحاربونه ويهجون محمدا صلى الله عليه وسلم . وكان موقف الشاعر تجاههم حربا لما بينهم وبين محمد من نسب . أما أسلوبه في هجائه فقد كان يعمد إلى الواحد منهم فيفصله عن الدوحة القرشية ، ويجعله فيهم طائرا غريبا يلجأ إليها كعبد ، ثم يذكر نسبه لأمه فيطعن به طعنا شنيعا ، ثم يسدد سهامه في أخلاق الرجل وعرضه فيمزقها تمزيقا في إقذاع شديد ، ويخرج ذلك الرجل موطنا للجهل والبخل والجبن ، والفرار عن إنقاذ الأحبة من وهدة الموت في المعارك .قال حسان هاجبا بني سهم بن عمرو :



والله ما في قريش كلها نفر أكثر شيخا جبانا فاحشا غمرا



هذر مشائيم محروم ثويهم إذا تروح منهم زود القـمرا



لولا النبي ، وقول الحق مغضبة لما تركت لكم أنثى ولا ذكرا



ويقول في مقطوعة يعير قريشا فيها بهزيمتها يوم بدر :



فينا الرسول وفينا الحق نتبعه حتى الممات ونصر غير محدود



مستعصمين بحبل غير منجذم مستحكم من حبال الله ممدود



من جانب آخر ، فإننا نبعد عن حسان بن ثابت ما اتهمه الرواة به ، وألا نقبل من شعره إلا ما يغلب عليه الإقذاع بالأيام والأنساب .



4. حسان شاعر اللهو : كان حسان بن ثابت متوفرا على شرب الخمر والاستمتاع بالغناء وما يتبعه من لهو وعبث ، ولا سيما قبل دخوله الإسلام . وله في الخمر أوصاف شهيرة تأتي خصوصا في مدائحه لملوك غسان ، كما له غزل ، وشعره هذا غير مستقل يختلط عادة بالفخر والمدح . وغزله تقليدي في معانيه وصوره .



قيمة شعر حسان بن ثابت



شعر حسان بن ثابت طبع مندفع ، وقريحة هائجة . ومن جوانب قيمة شعره :



1. القيمة الفنية : حسان بن ثابت شاعر شديد التأثر ، قوي العاطفة ، يفوته التأني ، ولهذا ترى شعره يتدفع تدفعا ، متتبعا في ذلك الطبع والفطرة لا الصنعة والتعمل . ومن ثم تلقى شعره خاليا من كل ما يتطلب النظر الهادئ المتفحص ، فمطالعه مقتضبة اقتضابا شديدا ، يسرع في الانتقال منها إلى موضوعة الذي تحتدم به نفسه ، وانتقاله غير بارع عادة . ثم إن كلامه يخلو من الترتيب والتساوق لما في عاطفته في فوران . وهذا الفوران نفسه يحول دون التنقيح . وقد نتج عن ذلك لين وضعف في شعره الإسلامي خصوصا ، لتقدمه في السن ولما كان هنالك من أحوال مثيرة للعاطفة وقد حمي النضال واستعر القتال ، ولانصراف الشاعر إلى الارتجال والسرعة في القول والتدقيق الموضوعي بذكر الغزوات وأربابها . وقد يكون بعض ذلك الضعف ناتجا عما أضيف إلى ديوان حسان بن ثابت من الشعر المنحول . ويخلو شعره من الوصف والتمثيل اللذين كانا في الشعر الجاهلي عموما . إلا أنه لا يخلو على كل حال من الاندفاع العاطفي العنيف ، والصدق في ذلك الاندفاع ، وانتفاض العصب في الأبيات التي تنطلق أحيانا كالسهام أو كالسيل الذي يجرف السخط والهيجان ، والكلام المقذع الذي يهشم تهشيما . وإننا نلمس في كلام حسان أثرا للدين الجديد وللقرآن ، وذلك ظاهر في المعاني الجديدة من ارتياح إلى المصير ، وتفصيل بعض العقائد والشعائر من توحيد وتنزيه وثواب وعقاب ، وذلك ظاهر أيضا في الألفاظ التي أعطاها الإسلام إيحاء جديدا ، ونثرها حسان في شعره . ولقد حق بعد ذلك أن يقال أن حسان بن ثابت هو مؤسس الشعر الديني في الإسلام .



2. القيمة التاريخية : لشعر حسان ، فضلا عن القيمة الفنية ، قيمة تاريخية كبرى ، فهو مصدر من مصادر تاريخ تلك الأيام ، يسجل مآتي الغساسنة ويصف غزواتهم وممتلكاتهم ، ويسجل أحداث الفجر الإسلامي ، ويطلعنا على أخبار محمد صلى الله عليه وسلم في غاراته وغزواته وفتح مكة ، كما يطلعنا على أسماء الصحابة وأعداء الإسلام . وهكذا كان حسان بن ثابت شاعرا ومؤرخا كما كان شعره فاتحة للشعر السياسي الذي ازدهر في عهد بني أمية .



نماذج من شعر حسان بن ثابت



لحسان بن ثابت لاميته التي يمدح بها الغساسنة بمثل قوله :



بيض الوجوه كريمة أحسابهم شم الأنوف من الطراز الأول



ومقطوعته الدالية التي يستهلها بقوله :



وإن سنام المجد من آل هاشم بنو بنت مخزوم ووالدك العبد



ومقطوعته الميمية التي يقول فيها :



لعمرك إن إلك من قريش كإل السقب من رأل النعام



وقصيدته الهمزية التي يقول فيها لأبي سفيان بن الحارث :



هجوت محمد فأجبت عنه وعند الله في ذاك الجزاء



وجبريل أمين الله فينا وروح القدس ليس له كفاء



فإن أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء



أتهجوه ولست له بكفء فشركما لخيركما الفداء



وهو في هذه القصيدة يعرض لنا رسالة النبي صلى الله عليه وسلم ومتابعة قومه له ونصرتهم لدينه . ويقول أيضا في دفاعه عن النبي صلى الله عليه وسلم :



إن كان في الناس سباقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبــع



أعفة ذكرت في الوحي عفتهم لا يطمعون ولا يزري بهم طمع



قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا



لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلاخور ولا جزع



ومن رثائه :



مرثيته البديعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم التي رواها أبو زيد الأنصاري فيقول :



ما بال عينك لا تنام كأنما كحلت مآقيها بكحل الأرمد



جزعا على المهدي أصبح ثاويا يا خير من وطئ الثر : لا تبعد



جنبي يقيك الترب لهفي ليتني غيبت قبلك في بقيع الغرقد



ورثاؤه لعمر حين توفي على إثر طعنة فيروز أبو لؤلؤة المجوسي :



وفجعنا فيروز لا در دره بأبيض يتلو المحكمات منيب



إن من يتعمق في ديوان حسان بن ثابت ، يجد أن فحلولة شعره لم تفارقه في جاهليته وإسلامه ، وفي فخامته وعذوبته ، ولا شك في أن ما يظهر من ضعف ولين في بعض إسلامياته ليس أصيلا في فنه وإنما هو عارض ، ساقته ظروف طارئة ، أو منحول دس عليه لغرض ديني أو فكاهي . فلقد كان حسان بن ثابت رمزا من رموز المدافعين عن حياض الإسلام والمسلمين ، فلقد سخر هجاءه في ذم أعداء النبي عليه الصلاة والسلام، ولقد مضى مفتخرا بالنبي صلى الله عليه وسلم وأتباعه المؤمنين ، وإخوانه الأنصار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن قطنا
المشرف العام
المشرف العام
ابن قطنا


المزاج : شاعر الرسول الكريم حسان بن ثابت 44
الوسام الذهبي
ذكر
عدد المساهمات : 5145
نقاط : 6626
تاريخ الميلاد : 26/09/1988
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 16/10/2009
مكان الإقامة : الرياض
العمل/الترفيه : مخبري اسنان
المزاج : معكر دائما ما معي مزح........
المشرف المميز

شاعر الرسول الكريم حسان بن ثابت Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاعر الرسول الكريم حسان بن ثابت   شاعر الرسول الكريم حسان بن ثابت Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 8:26 pm







بطيبـة رسـم للرسـول ومعهـد
منير وقد تعفـو الرسـوم وتهمـد
ولا تمتحي الآيات من دار حرمـة
بها منبر الهادي الذي كان يصعـد
وواضـح آثـار وباقـي معالـم
وربع له فيـه مصلـى ومسجـد
بها حجرات كان ينـزل وسطهـا
مـن الله نـور يستضـاء ويوقـد
معارف لم تطمس على العهد آيها
أتاها البلى فـالآي منهـا تجـدد
عرفت بها رسم الرسول وعهـده
وقبرا بها واراه في الترب ملحـد
ظللت بها أبكي الرسول فأسعـدت
عيون ومثلاها من الجفـن تسعـد
يذكرن آلاء الرسـول ومـا أرى
لها محصيا نفسـي فنفسـي تبلـد
مفجعـة قـد شفهـا فقـد أحمـد
فظلـت لآلاء الرسـول تـعـدد
وما بلغت من كل أمـر عشيـره
ولكن لنفسي بعد مـا قـد توجـد
أطالت وقوفا تذرف العين جهدهـا
علـى طلـل الـذي فيـه أحمـد
فبوركت يا قبر الرسول بوركـت
بلاد ثوى فيهـا الرشيـد المسـدد
وبورك لحد منـك ضمـن طيبـا
عليه بنـاء مـن صفيـح منضـد
تهيل عليه التـرب أيـد وأعيـن
عليه وقد غـارت بذلـك أسعـد
لقد غيبوا حلما وعلمـا ورحمـة
عشيـة علـوه الثـرى لا يوسـد
وراحوا بحزن ليس فيهـم نبيهـم
وقد وهنت منهم ظهـور وأعضـد
يبكون من تبكي السماوات يومـه
ومن قد بكته الأرض فالناس كمـد
وهل عدلت يومـا رزيـة هالـك
رزيـة يـوم مـات فيـه محمـد
تقطع فيه منـزل الوحـي عنهـم
وقد كان ذا نـور يغـور وينجـد
يدل على الرحمن من يقتـدي بـه
وينقذ من هول الخزايـا ويرشـد
إمام لهم يهديهـم الحـق جاهـدا
معلم صدق إن يطيعـوه يسعـدوا
عفو عن الزلات يقبـل عذرهـم
وإن يحسنوا فالله بالخيـر أجـود
وإن ناب أمر لم يقومـوا بحملـه
فمن عنـده تيسيـر مـا يتشـدد
فبينا هـم فـي نعمـة الله بينهـم
دليل بـه نهـج الطريقـة يقصـد
عزيز عليه أن يجوروا عن الهدى
حريص على أن يستقيموا ويهتدوا
عطوف عليهم لا يثنـى جناحـه
إلى كنف يحنـو عليهـم ويمهـد
فبينا هم في ذلك النـور إذ غـدا
إلى نورهم سهم من الموت iiمقصد
فأصبح محمودا إلـى الله راجعـا
يبكيه حـق المرسـلات ويحمـد
وأمست بلاد الحرم وحشا بقاعهـا
لغيبة ما كانت من الوحـي تعهـد
قفارا سوى معمورة اللحد ضافهـا
فقيـد يبكيـه بــلاط وغـرقـد
ومسجـده فالموحشـات لفـقـده
خـلاء لـه فيـه مقـام ومقعـد
وبالجمرة الكبرى له ثم أوحشـت
ديار وعرصـات وربـع ومولـد
فبكى رسول الله يا عيـن عبـرة
ولا أعرفنك الدهر دمعـك يجمـد
وما لك لا تبكين ذا النعمـة التـي
على الناس منهـا سابـغ يتغمـد
فجودي عليه بالدمـوع وأعولـي
لفقد الذي لا مثلـه الدهـر يوجـد
وما فقد الماضـون مثـل محمـد
ولا مثلـه حتـى القيامـة يفـقـد
أعـف وأوفـى ذمـة بعـد ذمـة
وأقـرب منـه نائـلا لا ينـكـد
وأبـذل منـه للطريـف وتـالـد
إذا ضن معطاء بمـا كـان يتلـد
وأكرم صيتا في البيوت إذا انتمـى
وأكـرم جـدا أبطحيـا يـسـود
وأمنع ذروات وأثبت فـي العـلا
دعائـم عـز شاهقـات تشـيـد
وأثبت فرعا في الفـروع ومنبتـا
وعودا غذاه المزن فالعـود أغيـد
ربـاه وليـدا فاستـتـم تمـامـه
على أكرم الخيـرات رب ممجـد
تناهت وصـاة المسلميـن بكفـه
فلا العلم محبوس ولا الرأي يفنـد
أقـول ولا يلقـى لقولـي عائـب
من الناس إلا عازب العقل مبعـد
وليس هواي نازعـا عـن ثنائـه
لعلي به فـي جنـة الخلـد أخلـد
مع المصطفى أرجو بذاك جـواره
وفي نيل ذاك اليوم أسعى وأجهـد



شاعر الرسول الكريم حسان بن ثابت 3_1248543034[right][justify]
شاعر الرسول الكريم حسان بن ثابت 3_1227603511
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شاعر الرسول الكريم حسان بن ثابت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطنا :: المنتديات العامة :: شخصيات لها تاريخ-
انتقل الى: